ملخص كتاب All In لصنع ثقافة الإيمان وتحقيق نتائج كبيرة - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الاثنين، 11 يناير 2021

ملخص كتاب All In لصنع ثقافة الإيمان وتحقيق نتائج كبيرة

كيف يخلق أفضل المديرين ثقافة الإيمان ويحققون نتائج كبيرة


ملخص كتاب All In لصنع ثقافة الإيمان وتحقيق نتائج كبيرة All In: How the Best Managers Create a Culture of Belief and Drive Big Results بقلم Adrian Gostick و Chester Elton


- هل تساءلت عن سبب نجاح وتسارع البعض فى العمل فى حين أن الآخرون يَحبون ؟

- لماذا يكافح البعض لإبعاد أنفسهم عن مكاتبهم ؟

- لماذا يجلس البعض يراقبون الساعة ليخرجون بأسرع ما يمكن من مكاتبهم ؟


الإجابة فى الكتاب لا علاقة لها بحجم الراتب الشهري وإنما تتعلق بالثقافة التي ينشئوها المديرين فإذا شعر الموظف بالتقدير والإحترام وأحس أنه جزء من صورة أكبر ، فسيحبون القدوم إلى العمل وإذا شعروا بأهميتهم ، فسيجعلون العملاء يشعرون بنفس الشيء وإذا فهموا هدف ورسالة الشركة وعكسوا قيمها الأساسية وثقوا بقادتها ، فسوف يقدمون أفضل ما لديهم مع نتائج رائعة للمؤسسة .


إذن كيف يقوم المدير بتعزيز هذا النوع من البيئة الإيجابية ؟

يا عزيزيى أنت تحتاج إلى إنشاء ما يسمي بثقافة الإيمان .


إذا كان موظفوك يؤمنون بك كقائد وفي الرؤية والقيم الأساسية وأهداف الفريق والشركة الأكبر ، فسوف تخلق بيئة عمل رائعة وتعزيز ربحية شركتك ومنحها تلك الميزة التنافسية الحاسمة .


في هذا الكتاب ، يقدم المؤلفان مجموعة من الأبحاث التي تظهر تأثير هذا النوع من الثقافة الإيجابية على أرباح الشركة ووضعوا خارطة طريق يمكن للمديرين إتباعها لخلق لإقناع الموظفين بكل هذه القيم لأنهم يدعمون أفكارهم بدراسات حالة من شركات عالية الأداء مثل Starbucks و Avis Budget Group و Cigna و American Express و Hard Rock .


وتحدثوا عن البطل الأولمبي مايكل فيلبس وأيقونة فنون الدفاع عن النفس بروس لي والفيلسوف اليوناني أفلاطون والرئيس الأمريكي السابق جون إف كينيدي كى يدعمون إستنتاجاتهم .


كتاب All In موجه للمديرين بكل المستويات فى أى مرحلة من مراحل حياتهم المهنية وفي أي صناعة حتى قادة المنظمات غير الربحية والحركات السياسية والفرق الرياضية ، فإذا كنت مسئولاً عن أشخاص وتريد منهم أن يؤمنوا بقيادتك ، فهذا الكتاب لك .


بني المؤلفان نظرياتهم من خلال سنوات خبرة إستشارية للشركات فى الثقافة والقيادة كما أسس كل من Chester Elton و Adrian Gostick شركة التدريب والإستشارات العالمية The Culture Works والتي من خلالها نقلوا نصائحهم العملية عن ثقافة مكان العمل إلى المنظمات في جميع أنحاء العالم .


كما شاركوا في تأليف كتابين الأكثر مبيعاً "مبدأ الجزرة" أو "The Carrot Principle" وكتاب "الثورة البرتقالية" أو "The Orange Revolution" .


في هذا الكتاب ، أجرى المؤلفان مقابلات مع مديري الشركات والصناعات وتعاونوا مع شركة الأبحاث Towers Watson لإستطلاع آراء أكثر من 300 ألف موظف في الشركات عالية الأداء لإثبات الفرق الذي يمكن أن تحدثه الثقافة الإيجابية في أرباح الشركة .


لذلك إستمر في القراءة لمعرفة كيف يمكن لرسالة واضحة والإحساس بالهدف والمعنى أن إنعاش نشاط تجاري متعثر وكيف تحافظ على تركيزك على العميل وكيف تكافئ أفضل الشركات موظفيها .

Blondin

يبدأ كتاب All In بقصة المشاة الفرنسية وهم يمشون على الحبل المشدود المسمى Great Blondin الذي الذى أنشأه Blondin الذى عبر شلالات نياجرا على سلك عالٍ مرتدياً طية عمياء أو دفع عربة يدوية أثناء عبوره والذى كان له معجبين بالملايين .



حيث كانوا يؤمنون به كثيراً واللذين طلب منهم العبور ممسكين بعربة يد ودفعها طول الحبل المشدود عبر الوادي حيث لم يتطوع أحد ونتيجة لذلك خلع وكيل Blondin المسمى بـ Harry Colcord قبعته ولوح بها في الهواء مشيراً أنه سيقبل التحدى .


لم يتوقع Blondin أن يوافق أي شخص لكن Colcord زرع بذرة وبعدها عاد إلى نياجرا بعد بضعة أشهر وحمل Colcord على ظهره وعبر به .


تخيل أن عربة اليد هي أحدث مشروع لك أو رؤية طويلة المدى لشركتك : 

- هل سيقفز أعضاء فريقك أم سيبقون على الجانب الآمن ؟

- هل سيراهنون على قيادتك أم يفضلون اللعب بأمان ؟


في أفضل الأحوال ، تكون عربة يدك مليئة بالناس وفي أسوأ الأحوال ستكون فارغة أو أن أحدهم أزال عجلاتها ! والفكرة هي أن النجاح في العمل يعتمد على ثقة فريقك بك تماماً وأنهم يريدون الإستمرار معك أينما تذهب كما يوضح عنوان الكتاب .


يقول المؤلفان إن هناك معادلة بسيطة تساعد أي مدير على ملء عربته اليدوية : 

- تأكد من مشاركة موظفيك وتمكينهم وحيويتهم .

- تأكد أنهم يفهمون كيف يساهم عملهم في الصورة الأكبر .

- تأكد أنهم يدركون أنهم مسئولين عن النتائج .


المتمكنون يمتلكون الأدوات والتدريب المناسب للقيام بالمهمة ويتمتع الموظفون المفعمون بالحيوية بتوازن جيد بين العمل والحياة المنزلية ويتمتعون بمستويات عالية من الرفاهية ويشعرون بالتقدير ، هذه ليست أفكار جديدة لكننا نحب الطريقة التي يقطِّرها المؤلفان في 3 كلمات بسيطة .


يواصل المؤلفان وضع خطة من 7 خطوات لخلق ثقافة الإيمان التي ستُظهر للمديرين طرق توصيل رؤيتهم بوضوح وتشجيع المساءلة وتعزيز دعم وتقدير الزملاء وتطوير قوة عاملة إستباقية ، لذلك دعونا نلقي نظرة على أهمية وجود رسالة واضحة ورؤية يمكن للجميع المشاركة فيها .


إختار المؤلفان تجربة شركة بيبسي عام 1999 حيث باعت فرع التوزيع فى بورصة نيويورك حيث كانوا أكبر شركة تعبئة فى العالم وقتها حيث كان عدد الموظفين بها 70.000 موظف وتعبئ وتبيع أكثر من 40% من مشروبات بيبسي في جميع أنحاء العالم .


لكن شركة Pepsi كانت تواجه منافسة شديدة من المياه المعبأة والعصائر ومشروبات الفيتامينات ولم يعتقد وقتها المستثمرون أن مجموعة التعبئة كانت عملية شراء جيدة .


بعد أشهر فقط من الإنفصال ، تم تداول سهمها بنسبة 25% أقل من سعر العرض الأول حيث كان المساهمون غير سعداء وكان الموظفون قلقين بشأن وظائفهم ولم تعرف الإدارة طريقها .


كان من الواضح أن الشركة بحاجة إلى إحساس جديد بالهدف يحفز العمال ويثير المستثمرين حيث عثر الرئيس والمدير التنفيذي الجديد للمجموعة على فكرة رائعة أثناء الدردشة مع سائق توصيل .


قال السائق يا رفاق تجعل الأمور معقدة للغاية ، في الحقيقة أن بيع الصودا ليس بالأمر الصعب .


أصبحت عبارة "نبيع الصودا" هى الرسالة حيث ساعدت كلمة "نحن" في خلق روح الفريق والشعور بالوحدة والهدف المشترك الذي كان ينقصه حتى تلك اللحظة وساعدت كلمة "بيع" في جعل الجميع يقف وراء النشاط الرئيسي للشركة لتذكيرهم بأن النجاح يعتمد على مهارات البيع الممتازة وخدمة العملاء الرائعة .


جمعت كلمة "صودا" العمال حول المنتج الأساسي للمجموعة وحافظت على تركيز الإدارة عندما وأصبحت عبارة "نبيع الصودا" رسالة مهمة يمكن لأي شخص في الشركة دعمها بجانب القيم الأساسية الأخرى التى ساعدت شركة بيبسى على تحقيق النمو القوي التاريخى .


وعندما قررت شركة PepsiCo إعادة دمج المجموعة وإعادة تسميتها بإسم Pepsi Beverages Company قرر قادتها الحفاظ على الرسالة والقيم التي أعادت الشركة إلى الحياة في وقت صعب في تاريخها .


نعتقد أن هذا المثال يقودنا إلى رسالة مهمة بعيداً عن المبالغة في تعقيد الأشياء أو الإبتعاد عن الرؤية أو القيم التي تلهمنا ، إذا وقعت مؤسستك في هذا الفخ ، حاول إعادة الأمور إلى الأساسيات والتوصل إلى رسالة واضحة مفادها أن جميع الموظفين يمكن أن يتفقوا معها ويقبلوها .


إمتلاك رؤية واضحة هو خطوة واحدة لإنشاء عمل ناجح مع التركز على العميل الحالى والمستهدف حيث وجدت الأبحاث أنه مقابل كل عميل يشتكي ، هناك 25 آخرين لا يشتكون ، تخيل عدد الذين يتذمرون بشأن عملك خارج مؤسستك .


يحتاج المديرون إنشاء ثقافة أن يكون العميل هو رقم واحد ويقدم المؤلفان 8 إقتراحات لإبتكار طرق جديدة للتواصل مع العملاء والحصول على الملاحظات :


1. منح العملاء مزيد من الوقت .

2. إستخدم وسائل التواصل الإجتماعي .

3. الإتصال المباشر أو على الهاتف .

4. التجول على الأرض والتفاعل مع المتسوقين .

5. أنشاء منتدى خاص بعملائك على الإنترنت .

6. عمل قسم للشكاوى .

7. يمكنك عمل ما يسمى مجلس إستشاري للعملاء من خلال دعوة القليل منهم لكن بشرط أن يكونوا من الذين يفهمون ما تحاول تحقيقه ولا يخشون تقديم تعليقات صادقة .

8. يمكنك إستضافة لجنة العملاء في إجتماعك القادم مع الموظفين حتى يسمع الجميع ما يفكر فيه الناس بشأن عملك وما تفعله المنافسة لجذب عملائك بعيداً عنك .


دعنا الآن نلقي نظرة على تقدير الموظف

أنت كمدير بالطلع ترغب في إبقاء موظفيك سعداء والتأكد من إستمرارهم في القدوم إلى العمل وهناك طريقة رائعة للقيام بذلك وهي تدور عن الإعتراف بقيمتهم وجعلهم يشعرون بالتقدير .


كتاب "All In" مليء بالأمثلة التي توضح مدى نجاح الشركات في القيام بذلك بما في ذلك متجر Zappos على الإنترنت وسلسلة مقاهي ومطاعم هارد روك و KPMG .


يقول المؤلفان أن أفضل شركة تقوم بتقدير الموظفين هى شركة بطاقات الإئتمان العالمية أمريكان إكسبريس حيث أنشأ القادة مجموعة من الأدوات للمديرين لمكافأة الموظفين على أساس يومي وشهري وسنوي وأدوات أخرى تسمح للموظفين بالتعرف على بعضهم وهدف الشركة هو تشجيع الولاء وتحسين الأداء من خلال خلق بيئة يتفاعل فيها الجميع والإعتراف بالخدمة الممتازة علناً .


أمريكان إكسبريس لديها نفس النظام في 45 دولة يسمح لأي موظف بالتعرف على أي شخص آخر بإستخدام البطاقات عبر الإنترنت وقد يكون هذا لقول شكرًا لك للإحتفال بالمعالم أو الذكرى السنوية أو للثناء على العمل الرائع .


تمنح الشركة جوائز للموظفين مقابل الخدمة المتميزة التي يمكن قياسها عن طرق منح الموظفين البضائع أو بطاقات هدايا أو الأموال وأفضل فرع به ثقافة مكان إيجابية فى وجهة نظر المؤلفان هو فرع فورت لودرديل فى ولاية فلوريدا . 


يصفون أحد الإجتماعات الشهرية للشركة التي يقود فيها المدير العام حفلة رقص للموظفين في مركز الإتصالات مع أغانى المغنية Lady gaga قبل الإعتراف علناً بالموظفين للخدمة المتميزة وكان هناك بالونات وألعاب جماعية وهتافات وتصفيق عالٍ .


يبدو أن الثقافة الإيجابية تؤتي ثمارها فقد فازت أمريكان إكسبريس بخمس جوائز متتالية من أفضل شركة شركة أمريكية لتحليل البيانات وإستخبارات المستهلك J.D. Power & Associates لإرضاء العملاء وتستمر في التقدم من قوة إلى قوة .


ولكن بالرغم أن دراسة حالة شركة AmEx يعتبر مثال رائع للبيئة الإيجابية إلا أن جميع الأمثلة فى الولايات المتحدة فقط وقد يصعب  على القراء في الدول الأخرى تخيل ثقافة التشجيع فى لندن أو باريس أو طوكيو أو أي مكان آخر.


نعتقد أيضًا أن الصورة التي يرسمها المؤلفان عن الحياة في بعض الشركات جيدة جداً لدرجة أنه يصعب تصديقها ورغم ذلك فإن كتاب "All In" مليء بالنصائح الرائعة للمديرين الذين يرغبون في بناء ثقافة يلتزم فيها الموظفون تماماً بمهمة الشركة ويستمتعون بالقدوم إلى العمل ويشعرون بالتقدير ومستعدون لتقديم كل ما لديهم من أجل من العمل .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة