بناء فريق منتج و فعال - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

السبت، 1 فبراير 2020

بناء فريق منتج و فعال

بالرغم من صعوبة بناء فريق فعال منتج يعمل بسلاسة كشخص واحد الجميع لديه مواهب و نقاط قوة فريدة و لديه روح تنافسية كافية لإظهار الأفضل لإنجاز العمل بفعالية يساهمون في تحقيق أهداف الفريق و المؤسسة إلا أنه سهل البناء إذا كان عندك خطة في مكان العمل

سنتعرف على خطوات بناء فريق عمل فعال و طرق المحافظة عليه

الخطوة 1 – التحليل و التخطيط

سواء كنت تكون فريق جديد أو كنت تقود فريق بالفعل
  • إبدأ بتحديد أهداف فريقك و الهدف النهائي .
  • حدد توقعاتك .
  • حدد طريقة مساهمة فريقك في تحقيق أهداف و رسالة مؤسستك .
  • ثم قم بعمل بروتوكول للفريق للحفاظ على هدف فريقك .
  • و إذا كنت تقود فريق و ترغب في مساعدته على العمل بفعالية أكبر ، إبدأ بتقييم فعالية فريق العمل الآن لفهم ما يجب العمل عليه .

تحليل DILO أو ما يسمى تحليل يوم في حياة يساعدك علي تحليل النشاط اليومي لفريقك و تحديد ما يفعلوه فى وقتهم و مواردهم و طاقتهم و تحديد المشاكل التى يمرون بها مما يساعدك على التفكير في طرق تحسين فعالية فريقك .

إذا كنت تبنى فريق جديد أو تقوم بتغييرات كبيرة على فريقك الحالي ، ستحتاج إلى تحديد أدوار و مهام محددة في هذه المرحلة ، حاول التأكد من عدم تداخل مهام أو مسؤوليات بشكل غير ضروري لأن ذلك قد يتسبب في حدوث مشكلات ، يمكنك إستخدام تقنية Swim Lane Analysis التى تساعدك في تحليل عملياتك و التفكير في من يفعل ماذا .

تلميح

قبل أن تبدأ ، يجب فهم مدى قوة مهاراتك الإدارية للتفكير في المجالات التي قد تحتاج للتحسين .

الخطوة 2 – إيجاد أعضاء مناسبين

بمجرد تحديد أهدافك و تحديد الأدوار التي تحتاج لها ، أكتب نوعيات الذين تريدهم في فريقك .
أكتب ما هي نقاط قوتهم بالإضافة إلى القدرة التقنية .
أكتب سلوكياتهم التى يجب التحلى بها و الداعمة للفريق مثل الموقف الإيجابي أو الذكاء العاطفي أو روح التعاون .

ملحوظة

إيجاد أعضاء مناسبين مهم للفرق الحالية مثل الفرق الجديدة تماماً و يمكن تحديد ذلك عن طريق التدريب و التطوير للفريق .

عندما تحضر أعضاء جدد ، تأكد من أن تكون عملية التوظيف فعالية و مهنية و إختيار الكفاءات و قم بتحليل الأدوار التي ترغب في شغلها بعناية ثم وظف أفضل الأشخاص المحتملين لملء هذه الأدوار ، لا تتسرع في هذه المرحلة لأن توظيف الأشخاص الخطأ سيضيع مواردك و يسبب الإحباط و الإستياء لأعضاء الفريق الآخرين .

بمجرد أن يكون لديك فريق ، أكتب له برتوكول للتذكير و التركيز على أهداف الفريق و يجب أن يفهم كل شخص أهداف المجموعة بوضوح و يجب أن يعرف مدى توافقها مع الأهداف العامة للمؤسسة .

إستخدم الإدارة حسب الأهداف MBO لعمل كل عضو تجاه هدف الفريق المشترك و تجنب أن تكون عام هنا فيجب أن يكون كل شخص على دراية بطريقة مساعدته للفريق لتحقيق النجاح .

عمل مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs يربط هذه المقاييس بين أنشطة فريقك و هدف مؤسستك حتى تتمكن من إدارة الأداء بشكل أفضل و يجب أن يعرف أعضاء الفريق مؤشرات الأداء الرئيسية التي ستؤثر عليهم بشكل مباشر حتى يعرفون المعايير التي سيعملون عليها .

إذا كنت تقوم بتكوين فريق جديد ، فمن المهم أيضاً الإنتقال إلى الخدمات اللوجستية لطريقة عمل الفريق و وضع بعض القواعد الأساسية
  • كيف سيتم تبادل المعلومات ؟
  • كم مرة ستقابل و من سيقود كل إجتماع ؟
  • هل هناك مواعيد نهائية مهمة للمشروع ؟

قم بتحديث قانون فريقك بهذه المعلومات .

الخطوة 3 – التدريب و التطوير

عندما يبدأ فريقك في العمل معاً ، أعطهم الوقت للتعرف على بعضهم البعض لأن الفرق الناجحة مبنية على الثقة و التعاون و قد ترغب في إجراء تمارين بناء فرق العمل للمساعدة في بناء ثقة الفريق و إقامة روابط الصداقة و الإحترام المتبادل .

إعمل تقييمات لإحتياجات التدريب لإستكشاف ما إذا كان الناس بحاجة لمزيد من التدريب أو يحتاجون لتطوير مهاراتهم ، تذكر المهارات الرئيسية و نقاط القوة فى الخطوة 2 و فكر في طريقة مساعدة أعضاء الفريق الحاليين على تطوير هذه المهارات و تأكد من إمتلاكك برنامج يساعد أعضاء الفريق الجدد على بناء المهارات التي يحتاجون لها .

فريقك سيمر بعدة مراحل ، من غرباء إلى فريق متماسك ، إقرأ مقال مراحل تشكيل فرق العمل و Cog’s Ladder لتفهم المراحل المختلفة التى تمر بها فرق العمل .

بعض القادة لا يفضلون التدريب فى بداية تشكيل فرق العمل لكن من المحتمل أن يحتاج شعبك إلى التدريب و التطوير المستمر لمساعدته على أن يصبح أكثر فاعلية و ذلك لأن المهام و المسؤوليات و الأهداف و التوقعات ستتغير و يحتاج الناس للتدريب على المستوى التالي أثناء تطويرهم لمهاراتهم و كفاءتهم و لكى تساعد الناس على مواصلة التحسين ، ستحتاج لفهم إحتياجاتهم التنموية و جعل التدريب مستمر .

تلميح

يمكنك تقييم و تحسين مهارات فريقك من خلال إختبار طريقة تطوير فرق العمل ، إقضى بعض الوقت في التفكير في كل عضو في الفريق على حدة .

هل يسلمون المطلوب فى الموعد المحدد ؟
هل يبدو أنهم عليهم الإندماج مع المجموعة ؟

إذا لاحظت أن أحد أعضاء الفريق يتأخر عن المواعيد النهائية أو لا يلتزم بها ، فكر في تدريبة و حدد ذوى الإمكانيات القيادية و وفر لهم فرص تطوير مهاراتهم ، مقال بناء قادة الغد سيساعدك على ذلك .

ملحوظة

النقاشات في الوقت المناسب مهمة خاصة عند تطوير فرق العمل لذلك تعرّف على طريقة تقديم تغذية مرتدة فعالة و شجع الناس على فعل الشيء بأنفسهم .

الخطوة 4 – التحفيز

أحد أهم الأدوار التي تقوم بها كمدير للفريق هو الحفاظ على دوافع الأفراد و تنشيطهم أثناء عملهم نحو تحقيق أهدافهم لذلك إبدأ بقياس مدى جودة مهاراتك في التحفيز و التي يساعدك على تحديد نقاط التحفيز التى يجب العمل عليها .

إقضى بعض الوقت في تعلم عن الدوافع فى علم النفس لأنه سيساعدك على معرفة إحتياجات كل فرد و ما يريدوه منك و من عملهم .

يعتقد الكثير من المديرين أن موظفيهم يحفزون بالمكافأت المالية إذا حققوا هدف و مع ذلك نجد أن غالباً يكون دافع الناس هو العوامل التي لا علاقة لها بالمال .

نظرية Herzberg للتحفيز و صحة بيئة العمل تساعدك على تحديد محفزات فريقك و نظرية سيروتا Sirota الثلاثية للحفاظ على حماس الموظفين و نظرية تحفيز القوة البشرية لمكليلاند McClelland و مثلث ماسلو للإحتياجات يساعدك على تطوير طريقتك فى التحفيز .

سيرغب فريقك في الشعور بأنه يتقدم و أن له تأثير لذلك إحتفل بالنجاحات التي حققها دائماً سواء كانت كبيرة أو صغيرة .

الخطوة 5 – المكافأة أو التعويض

معرفة محفزات فريقك يُمَكِنَك من إستخدام التعويض المناسب لمكافأتهم عند تحقيق أهدافهم ، أذكر أعمال الفريق ككل و كذلك الأفراد بشكل فردي و ضع مكافآتهم حسب ما إكتشفته عن دوافعهم و طرق تحفيزهم فى الخطوة 4 .

قد يُقَدِر أحد أعضاء الفريق عزومة الغداء و آخر يُقَدّر المقابلة الشخصية المنفردة لمناقشة طموحات حياته المهنية و آخر يحب المحادثة الشخصية فقط و الإعتراف له بإنجاز المهمة .

تلميح

مقال إدارة أنواع مختلفة من العمال في قسم إدارة فرق العمل للحصول على إستراتيجيات إدارة و تحفيز مجموعات معينة من الموظفين .

النقاط الرئيسية

  1. بناء فريق فعال شيء يريده جميع المديرين و لكن من المهم التخطيط للمستقبل إذا كنت تريد بناء فريق بشكل صحيح .
  2. إبدأ بوضع خطة لفريقك و حدد الأهداف و المسؤوليات أولاً عضو .
  3. حدد إحتياجات التدريب و التطوير بإجراء تقييم لإحتياجات التدريب ثم قم بالتدريب و التطوير المستمر بحيث يكون له أكبر تأثير ممكن على أداء فريقك .
  4. سيمر فريقك بمراحل تطوير فكلما عرفت أكثر عن هذه المراحل كلما كان ذلك أفضل لتتمكن من تدريب موظفيك خلالها .
  5. إقضى بعض الوقت في الحفاظ على دوافع الجميع و مشاركتهم و تذكر أن بناء فريق فعال هو نشاط مستمر .
  6. أعد النظر في كل خطوة من هذه العملية بإنتظام .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة