بالرغم من صعوبة بناء فريق فعال منتج يعمل بسلاسة كشخص واحد الجميع لديه مواهب و نقاط قوة فريدة و لديه روح تنافسية كافية لإظهار الأفضل لإنجاز العمل بفعالية يساهمون في تحقيق أهداف الفريق و المؤسسة إلا أنه سهل البناء إذا كان عندك خطة في مكان العمل
سنتعرف على خطوات بناء فريق عمل فعال و طرق المحافظة عليه
الخطوة 1 – التحليل و التخطيط
سواء كنت تكون فريق جديد أو كنت تقود فريق بالفعل
- إبدأ بتحديد أهداف فريقك و الهدف النهائي .
- حدد توقعاتك .
- حدد طريقة مساهمة فريقك في تحقيق أهداف و رسالة مؤسستك .
- ثم قم بعمل بروتوكول للفريق للحفاظ على هدف فريقك .
- و إذا كنت تقود فريق و ترغب في مساعدته على العمل بفعالية أكبر ، إبدأ بتقييم فعالية فريق العمل الآن لفهم ما يجب العمل عليه .
تحليل DILO أو ما يسمى تحليل يوم في حياة يساعدك علي تحليل النشاط اليومي لفريقك و تحديد ما يفعلوه فى وقتهم و مواردهم و طاقتهم و تحديد المشاكل التى يمرون بها مما يساعدك على التفكير في طرق تحسين فعالية فريقك .
إذا كنت تبنى فريق جديد أو تقوم بتغييرات كبيرة على فريقك الحالي ، ستحتاج إلى تحديد أدوار و مهام محددة في هذه المرحلة ، حاول التأكد من عدم تداخل مهام أو مسؤوليات بشكل غير ضروري لأن ذلك قد يتسبب في حدوث مشكلات ، يمكنك إستخدام تقنية Swim Lane Analysis التى تساعدك في تحليل عملياتك و التفكير في من يفعل ماذا .
تلميح
قبل أن تبدأ ، يجب فهم مدى قوة مهاراتك الإدارية للتفكير في المجالات التي قد تحتاج للتحسين .
الخطوة 2 – إيجاد أعضاء مناسبين
بمجرد تحديد أهدافك و تحديد الأدوار التي تحتاج لها ، أكتب نوعيات الذين تريدهم في فريقك .
أكتب ما هي نقاط قوتهم بالإضافة إلى القدرة التقنية .
أكتب سلوكياتهم التى يجب التحلى بها و الداعمة للفريق مثل الموقف الإيجابي أو الذكاء العاطفي أو روح التعاون .
ملحوظة
إيجاد أعضاء مناسبين مهم للفرق الحالية مثل الفرق الجديدة تماماً و يمكن تحديد ذلك عن طريق التدريب و التطوير للفريق .
عندما تحضر أعضاء جدد ، تأكد من أن تكون عملية التوظيف فعالية و مهنية و إختيار الكفاءات و قم بتحليل الأدوار التي ترغب في شغلها بعناية ثم وظف أفضل الأشخاص المحتملين لملء هذه الأدوار ، لا تتسرع في هذه المرحلة لأن توظيف الأشخاص الخطأ سيضيع مواردك و يسبب الإحباط و الإستياء لأعضاء الفريق الآخرين .
بمجرد أن يكون لديك فريق ، أكتب له برتوكول للتذكير و التركيز على أهداف الفريق و يجب أن يفهم كل شخص أهداف المجموعة بوضوح و يجب أن يعرف مدى توافقها مع الأهداف العامة للمؤسسة .
إستخدم الإدارة حسب الأهداف MBO لعمل كل عضو تجاه هدف الفريق المشترك و تجنب أن تكون عام هنا فيجب أن يكون كل شخص على دراية بطريقة مساعدته للفريق لتحقيق النجاح .
عمل مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs يربط هذه المقاييس بين أنشطة فريقك و هدف مؤسستك حتى تتمكن من إدارة الأداء بشكل أفضل و يجب أن يعرف أعضاء الفريق مؤشرات الأداء الرئيسية التي ستؤثر عليهم بشكل مباشر حتى يعرفون المعايير التي سيعملون عليها .
إذا كنت تقوم بتكوين فريق جديد ، فمن المهم أيضاً الإنتقال إلى الخدمات اللوجستية لطريقة عمل الفريق و وضع بعض القواعد الأساسية
- كيف سيتم تبادل المعلومات ؟
- كم مرة ستقابل و من سيقود كل إجتماع ؟
- هل هناك مواعيد نهائية مهمة للمشروع ؟
قم بتحديث قانون فريقك بهذه المعلومات .
الخطوة 3 – التدريب و التطوير
عندما يبدأ فريقك في العمل معاً ، أعطهم الوقت للتعرف على بعضهم البعض لأن الفرق الناجحة مبنية على الثقة و التعاون و قد ترغب في إجراء تمارين بناء فرق العمل للمساعدة في بناء ثقة الفريق و إقامة روابط الصداقة و الإحترام المتبادل .
إعمل تقييمات لإحتياجات التدريب لإستكشاف ما إذا كان الناس بحاجة لمزيد من التدريب أو يحتاجون لتطوير مهاراتهم ، تذكر المهارات الرئيسية و نقاط القوة فى الخطوة 2 و فكر في طريقة مساعدة أعضاء الفريق الحاليين على تطوير هذه المهارات و تأكد من إمتلاكك برنامج يساعد أعضاء الفريق الجدد على بناء المهارات التي يحتاجون لها .
فريقك سيمر بعدة مراحل ، من غرباء إلى فريق متماسك ، إقرأ مقال مراحل تشكيل فرق العمل و Cog’s Ladder لتفهم المراحل المختلفة التى تمر بها فرق العمل .
بعض القادة لا يفضلون التدريب فى بداية تشكيل فرق العمل لكن من المحتمل أن يحتاج شعبك إلى التدريب و التطوير المستمر لمساعدته على أن يصبح أكثر فاعلية و ذلك لأن المهام و المسؤوليات و الأهداف و التوقعات ستتغير و يحتاج الناس للتدريب على المستوى التالي أثناء تطويرهم لمهاراتهم و كفاءتهم و لكى تساعد الناس على مواصلة التحسين ، ستحتاج لفهم إحتياجاتهم التنموية و جعل التدريب مستمر .
تلميح
يمكنك تقييم و تحسين مهارات فريقك من خلال إختبار طريقة تطوير فرق العمل ، إقضى بعض الوقت في التفكير في كل عضو في الفريق على حدة .
هل يسلمون المطلوب فى الموعد المحدد ؟
هل يبدو أنهم عليهم الإندماج مع المجموعة ؟
إذا لاحظت أن أحد أعضاء الفريق يتأخر عن المواعيد النهائية أو لا يلتزم بها ، فكر في تدريبة و حدد ذوى الإمكانيات القيادية و وفر لهم فرص تطوير مهاراتهم ، مقال بناء قادة الغد سيساعدك على ذلك .
ملحوظة
النقاشات في الوقت المناسب مهمة خاصة عند تطوير فرق العمل لذلك تعرّف على طريقة تقديم تغذية مرتدة فعالة و شجع الناس على فعل الشيء بأنفسهم .
الخطوة 4 – التحفيز
أحد أهم الأدوار التي تقوم بها كمدير للفريق هو الحفاظ على دوافع الأفراد و تنشيطهم أثناء عملهم نحو تحقيق أهدافهم لذلك إبدأ بقياس مدى جودة مهاراتك في التحفيز و التي يساعدك على تحديد نقاط التحفيز التى يجب العمل عليها .
إقضى بعض الوقت في تعلم عن الدوافع فى علم النفس لأنه سيساعدك على معرفة إحتياجات كل فرد و ما يريدوه منك و من عملهم .
يعتقد الكثير من المديرين أن موظفيهم يحفزون بالمكافأت المالية إذا حققوا هدف و مع ذلك نجد أن غالباً يكون دافع الناس هو العوامل التي لا علاقة لها بالمال .
نظرية Herzberg للتحفيز و صحة بيئة العمل تساعدك على تحديد محفزات فريقك و نظرية سيروتا Sirota الثلاثية للحفاظ على حماس الموظفين و نظرية تحفيز القوة البشرية لمكليلاند McClelland و مثلث ماسلو للإحتياجات يساعدك على تطوير طريقتك فى التحفيز .
سيرغب فريقك في الشعور بأنه يتقدم و أن له تأثير لذلك إحتفل بالنجاحات التي حققها دائماً سواء كانت كبيرة أو صغيرة .
الخطوة 5 – المكافأة أو التعويض
معرفة محفزات فريقك يُمَكِنَك من إستخدام التعويض المناسب لمكافأتهم عند تحقيق أهدافهم ، أذكر أعمال الفريق ككل و كذلك الأفراد بشكل فردي و ضع مكافآتهم حسب ما إكتشفته عن دوافعهم و طرق تحفيزهم فى الخطوة 4 .
قد يُقَدِر أحد أعضاء الفريق عزومة الغداء و آخر يُقَدّر المقابلة الشخصية المنفردة لمناقشة طموحات حياته المهنية و آخر يحب المحادثة الشخصية فقط و الإعتراف له بإنجاز المهمة .
تلميح
مقال إدارة أنواع مختلفة من العمال في قسم إدارة فرق العمل للحصول على إستراتيجيات إدارة و تحفيز مجموعات معينة من الموظفين .
النقاط الرئيسية
- بناء فريق فعال شيء يريده جميع المديرين و لكن من المهم التخطيط للمستقبل إذا كنت تريد بناء فريق بشكل صحيح .
- إبدأ بوضع خطة لفريقك و حدد الأهداف و المسؤوليات أولاً عضو .
- حدد إحتياجات التدريب و التطوير بإجراء تقييم لإحتياجات التدريب ثم قم بالتدريب و التطوير المستمر بحيث يكون له أكبر تأثير ممكن على أداء فريقك .
- سيمر فريقك بمراحل تطوير فكلما عرفت أكثر عن هذه المراحل كلما كان ذلك أفضل لتتمكن من تدريب موظفيك خلالها .
- إقضى بعض الوقت في الحفاظ على دوافع الجميع و مشاركتهم و تذكر أن بناء فريق فعال هو نشاط مستمر .
- أعد النظر في كل خطوة من هذه العملية بإنتظام .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
#مهنة_سعيدة