درب نفسك على النجاح مثل تدريبات خيتافي ضد برشلونة - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الأحد، 29 سبتمبر 2019

درب نفسك على النجاح مثل تدريبات خيتافي ضد برشلونة

تعلم مساعدة نفسك و كن مدربك الشخصي مثل خيتافي
تعلم مساعدة نفسك و كن مدربك الشخصي مثل خيتافي

يلجأ الكثير منا لمدرب اللياقة البدنية المحترف رغم تكلفتة العالية لأنه يساعدنا داخل صالة الألعاب الرياضية و ينصحنا بما يجب علينا فعله و يحفزنا على العمل الجاد مثل تدريبات خيتافي ضد برشلونة و التي يمكن أن تحدث بالضبط في وظيفتنا أو حياتنا !

توقف دقيقة من فضلك !
بالرغم من شعبية المدربين الشخصيين ، تلاحظ أن الكثير في الصالات الرياضية و الحدائق و الملاعب يتدربون بأنفسهم ، إنهم وصلوا إلى ما يجب فعله لأنفسهم و حفزوا أنفسهم للخروج إلى هناك و القيام بذلك .. أليس كذلك ؟!

اهداف مباراة برشلونة وخيتافى (2-0) الدورى الاسبانى


أنت أيضاً يمكنك أن تدرب نفسك في وظيفتك أو حياتك

في هذه المقالة ، يشارك شارون جودن الخطوات التي يستخدمها العديد من المدربين في الحياة المهنية و العادية حيث يمكنك فعل ذلك بنفسك دون الحاجة لمدرب شخصي يساعدك على النجاح !

بالطبع ، ننصح أي شخص مصمم للوصول لأعلى مستويات الأداء ، بالعمل مع أخصائي في حياتة و وظيفته مع ممارسة الرياضة ، فلا يوجد أمامنا إلا أن نكون محترفين لنواكب السباق .

الخطوة 1 - حدد ما تريده بالضبط

سهل جداً تحديد الأشياء التي لا تشعر بالرضا عنها لكن غالباً ما نتوقف عند هذه الحالة السلبية لعقولنا و غالباً يسمع المدربون تعليقات مثل "في عملي لا أحد يهتم بي" أو "أريد إنقاص وزني" "لا يمكنني ذلك" أو "مديري محبط جداً" و لكن إذا كنت تريد تغيير الأشياء ، فأنت بحاجة لتحديد ما تريد و ما ستكون سعيداً به .

لسوء الحظ ، بالرغم من أن معرفة ما تريد سهلة القول ، فإن الكثير منا لا يعرف كيف و نجد أن البعض يعرف و لا يتحرك و البعض الآخر يعرف الإتجاه الصحيح و يقول الوضع الحالي افضل من الوضع المستقبلي المجهول في وجهة نظرهم !

الكثير لديهم غموض عن ما يريدون و لا تأخذون الوقت الكافي للتحديد بجدية لذلك معدل نجاح معظم الناس محدود لأنهم إلتزامهم غير كامل و جدي جداً بإتجاه واحد بعينه لذلك لا يمكنهم الوصول إلى شىء .

إحدى الطرق التي يستخدمها المدربين للتغلب على هذه العقبة هو التشجيع على إكتشاف المشكلة و معرفة سببها الحقيقي فنجد أن سالي مثلاُ تشعر بأن حياتها المهنية لا فائدة منها لأنها دائماً تقول لا أحد يهتم بي أو بعمله .

قد نكتشف أن هذا بسبب سلوكها لأنها تتولى جميع المهام الصغيرة في الفريق و هي دائماً مشغولة جداً في هذه المهام و ليس لديها وقت للعمل على الأفكار الكبيرة التي تُظهر قدرتها على الترقية .

كثيراً يشعر الناس بأنهم ضحايا و ان الوضع خارج السيطرة حيث يرون أن المدير المحبط لن يختفي أو لا يمكنهم فقدان وزنهم الزائد و بالطبع التفكير بهذه الطريقة هو أساس المشكلة .

نري العكس تماماً في معرفة ما تريده و التركيز علي المهام المهمة و تحديد ما يجب فعله و لا ينبغي فعله .

الخطوة 2 - تعيين هدف ذكي SMART

في كتاب The Little Book of Coaching يقول كين بلانشارد و دون شولا أن الهدف الكبير الذي يسهل تحقيقه سيؤدي لنتائج سيئة لذلك الخطوة التالية هي أن تجعل معرفة ما تريده ، هدف واضح لك .

قد تبدو هذه خطوة غير ضرورية لكنها مهمة لإن بيان الهدف المحدد بشكل صحيح سيكون بمثابة حافز و سيساعدك على منع نفسك من التراجع عن أشياء تهدر مجهودك و وقتك .

إستخدم SMART لتكوين أهدافك ، أن تكن أهدافك :
- محددة Specific
- قابلة للقياس Measurable
- قابل للتحقيق Attainable
- ذات صلة Relevant
- مرتبطة بزمن  Time based

تحديد زمن ، مهم جداً حتي لا نؤخر التعامل مع المشكلات الصعبة ، حدد زمن واقعي حتي لا تشعر بالإرهاق و فيه نوع من التحدي حتي لا تشعر بالملل و تستسلم و تابع دائماً تقدمك حتي يمكنك تحديد أنك على المسار الصحيح أم لا .

سالي محبطة بسبب مديرها فحددت لنفسها أنها بحلول نهاية هذا الشهر ستكون تعلمت طريقة الرد بهدوء و بإيجابية عندما يطلب منها شىء ، إقرأ مقال تحديد الأهداف لمزيد من المعلومات .

الخطوة 3 - إتخاذ الإجراءات

حدد ما يجب أن يحدث نحو هدفك

- هل تحتاج الحصول على مؤهل معين أو الإشتراك في دورة تدريبية ؟
- هل تحتاج لمساعدة من شخص ؟
- هل يجب التخلي عن شخص أو شىء ما ؟

في حالة سالي ، قد تشترك في دورة قصيرة عن تقنيات الإسترخاء حتى تتمكن من مواجهة رد فعلها الطبيعي عندما يُطلب منها إعادة صياغة شيء ما و ستبحث عن فرص لتذكير رئيسها بما تفعله لتنفيذ التغييرات في إتجاهه و إذا كنت تعاني من نقص الإمتنان من مديرك ، إقرأ مقالنا أحصل على التقدير الذي تستحقه و إختر التي ستخرجك قليلاً من منطقة راحتك .

اسمح لنفسك بالمخاطر لأن القيود الحقيقية الوحيدة في الحياة هي القيود التي نخلقها لأنفسنا بسبب الخوف فإذا لم تشعر بالخوف من الفشل و تعتقد أنك ستنجح ، فحدد فوراً ما ستفعله و ما ستبدء به اليوم .

الخطوة 4 - كن عاطفي

تأكد أن ما إخترت فعله هو شيء يهمك فعلاً و تريد أن يحدث بالفعل و إلا فإنت تعرف أنك لن تفعل ذلك أبداً من داخلك !

أمنع نفسك من الحماس الزائد لأنك لا تزال تشك في إمكانية القيام بذلك و إذا كان عدم الثقة بالنفس أو الخوف من الفشل يعيقك فجرب التمرين التالي :

- لاحظ طريقة رد فعلك و شعورك و تفكيرك و اللغة التي تستخدمها عندما تشعر بالقلق و الشك .

- لاحظ طريقة تفاعلك و شعورك عندما تكون متأكد من النجاح .

- لاحظ الإختلافات بينهما و ستجدها اخلتلافات واضحة تماماً !

- بعد ذلك فكر في هدفك الجديد - تنفس ، قف ، تحدث بالطريقة التي تفعلها عندما تكون متأكد من النجاح و يجب أن تري نفسك تقترب من هدفك الجديد و أن تكون مقتنع و مصمم عليه .

- حافظ على تذكر نجاحات الماضي و ركز على التي خططت لها و نجحت فيها بالفعل حتي تذكر نفسك بتحقيق أشياء في الماضي لأنك في هذه الحالة تعتبر نفسك أنك ستحقق هدفك بالشكل الذي تريده ، كل ذلك حتي تبعد عن العيش في  السلبيات و الإخفاقات التي نميل لها بشكل طبيعي .

الخطوة 5 - إثبت

- هل تجد في نفسك ميل للإستسلام عندما تضغط عليك العقبات ؟ 
- هل تشعر أنها إشارة للتوقف و عدم المتابعة ؟

إذا كنت كذلك ، إقرأ و شاهد قصص النجاح مثل قصة نجاح كنتاكي ، العقيد ساندرز الذي أنشأ كنتاكي فرايد تشيكن لم يحقق حلمه إلا بعد 65 عام حيث يقال إنه عندما حاول بيع وصفة دجاجه للمطاعم ، تم رفضه طله 1009 مرة قبل .

والت ديزني الذي رفض 302 مرة قبل أن يحصل على التمويل لتكمله حلمه لإنشاء أسعد مكان على وجه الأرض .

لذلك إذا واجهت عقبات و وجدت في نفسك عدم القابلية علي الإستمرار ، ارجع إلي هدفك و انظر إليه بتمعن و إسأل نفسك ، هل هذا الهدف يستحق الحصول عليه أم لا ؟ و إذا كان كذلك فثبت و إذا لم يكن كذلك فإرجع إلى الخطوة 1 .

النقاط الرئيسية

- في المشكلات المهنية أو الشخصية المعقدة ، لا يوجد بديل عن العمل مع مدرب مؤهل و ذو خبرة لكن في المشكلات الأصغر ، إذا فهمت الطريقة التي يستخدمها المدربين في العمل مع عملائهم فستتمكن من قطع شوط كبير نحو حل المشكلات .

- تأكد من وضوح ما تريده و تحويله إلى هدف ثم حدد الإجراءات التي تستخدمها لتحقيق هذا الهدف و كن عاطفي و مثابر تجاه هدفك .

- يتبع معظم الأشخاص الناجحين هذه الخطوات الخمس بطريقة أو بأخرى بقصد أو بدون قصد .

من أقوال شارون جودن

اللذين لا يلتزمون بتحسين جزء من حياتهم بإتباع هذه المبادئ ، عادة ما يعودون لطريقة حياتهم  النمطية و نفس النتائج القديمة و يشعرون بإحباط أكثر لأنهم يعلمون أنهم إستسلموا و إبتعدوا عن أحلامهم .

أنت مدين لنفسك بأن تقرر شىء ما تريده و إذا واجهت صعوبة فلا من الإستمرار كي تصل لشىء تحبه و تريد العمل عليه كل يوم حتى يتحقق ليحدث فارق كبير لك بمجرد الحصول عليه .. حظ سعيد في تدريب نفسك على النجاح .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة