أدوات تحفز بها مديرك و تجعله ممتن لك - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الثلاثاء، 4 يونيو 2019

أدوات تحفز بها مديرك و تجعله ممتن لك

أدوات تحفز بها مديرك و تجعله ممتن لك
أدوات تحفز بها مديرك و تجعله ممتن لك
ممكن تكون لديك فكرة جيدة عن طريقة تحفيز فريقك لكن فكرة تحفيز رئيسك فى العمل تحتاج لبعض الدوافع منك كي تصل أنت و فريقك لأهدافك .

سأخمن أنك تعاني الآن أو سابقاً مع مديرك فربما تعمل الآن مع مدير أو مديرة محبطة و لا تحفزك و هذا شائع لذلك ستحتاج لتحفيز مديرك فى العمل لإكمال المهام الغير مرغوب فيها التي تحتاج القيام بها لتتمكن من العمل بفعالية في دورك .

قد يركز رئيسك على مشاريعه المفضلة و لا يوفر الدعم و الإلهام لإنجاح مشاريعك و ربما يكون مديرك مريح لدرجة أنه لا يدفعك إلى الأمام كما تحب .

الحفاظ على دوافع المديرين في غاية الأهمية لصحة و روح المنظمة بأكملها و المديرين بدون دوافع أو المديرين الواقع عليهم ضغوط غير عادية ربما تكون إنتاجيتهم منخفضة .

من الواضح أن التحفيز له تأثير غير مباشر على إجمالي إنتاجية الفريق و معنوياته لأن المدير الغير متحمس يعيق موظفيه بمن فيهم أنت .. إليس كذلك ؟

إذا كان مديرك بحاجة للتحفيز فهل يمكنك دائماً الإعتماد على هذه الطريقة أم أن هناك طرق يمكنك من خلالها حث مديرك على إعادة الإندماج معك ؟

هذه المقالة اتكلم فيها عن إستراتيجيات يمكنك إستخدامها لتحفيز و حث مديرك و تنشيطه دون تجاوز حدودك أو التسبب في إرتكاب جريمة  مما يساعدك علي تحسين روحك المعنوية و المشاركة في العمل .

ملحوظة
قبل أن ننظر في إستراتيجيات تحفيز رئيسك في العمل ، تأكد من أنه على دراية بمخاوفك و أي مشكلات تعاني منها فأحياناً تكون المشكلة هي عدم معرفة مديرك بمشكلتك من الأساس .

التواصل مع المدير الغير متحمس

لتحفيز رئيسك في العمل عليك بمعرفة محركات دوافعه و يمكنك بعد ذلك توصيل هذه المحفزات بالعمل .

جرب هذه الإستراتيجيات

فكر في دوافع مديرك الغير ملموسة

غالباً نخطئ في التفكير في أن المكافآت وحدها مثل المكافآت النقدية و غيرها تكفي للحفاظ على حماس الناس لكن غالباً يأتي الدافع الحقيقي من مصادر مثل الحرية و الإحترام و المسؤولية و مستوي الثقة .

لتحفيز مديرك تحتاج أولاً إلي معرفة ما يرضيه و ما لا يرضيه ، مقالي في محفزات هيرزبيرج و إستخدام التسلسل الهرمي لماسلو و نظرية سيروتا ستعرف منها الكثير حول الإحتياجات ، إقرأ هذه المقالات و إستخدم ما تعلمته لزيادة الدافع .

تواصل مع مديرك عن قرب

عادة ما يكون هناك الكثير من الفرص للتواصل مع زملائك على المستوى الشخصي فأنت بالتأكيد تقضي وقت في الدردشة معهم أو تذهبون لتناول القهوة أو الغداء كل فترة .

يحكون لك عن أشياء فى حياتهم مثل زوجاتهم الغير مكترسات أو كلبهم المجنون أو إبنهم المتفوق و أم الزوجة الفضولية ، الدردشة مع رئيسك في العمل فرصة رائعة و لكنها لا تتكرر كثيراً لذلك خذ بعض الوقت للتواصل مع رئيسك و إجعله يشعر بأن هذه الدردشة جزء أساسي من الفريق .

أظهر له مدي تأثير دوره علي نجاح الفريق و تنظيمه

غالباً لن تجد هذه النقطة في المنظمات الحكومية أو غير الربحية فعندما لا توجد ملاحظات للعملاء أو هدف مبيعات واضح لدفع الأداء ، يصعب التركيز على الأداء .

إقترح علي مدير تحديث العمل الذي تقوم به و ركز على مهمة المؤسسة و أهدافها و أظهر له مدي تأثير دوره علي الموظفين و علي العملاء و أنت و زملاؤك .

تخيل أنك تعمل في مؤسسة غير ربحية كبيرة و تتحدث الآن مع مدير الإدارة المالية الذي لا يتحدث مع أحد في المؤسسة ، يمكنك التحدث معه و إظهار له أن الأموال التي وفرها ساعدت في إطعام 2000 أسرة إضافية كل شهر و يمكنك عرض صور لبعض العائلات منهم و إخباره بقصصهم الشخصية .

اسأل مديرك عن أهدافه الشخصية و المهنية الكبيرة

يمكنك الرجوع لهذه الأهداف لمساعدة مديرك على تحقيقها في المستقبل أو مساعدته في التطوير الوظيفي ، من فضلك إجعل الإحترام و الرحمة يعملان جيداً لأن ممكن تحدث فرق كبير بإظهار إهتمامك له فقط .

تلميح
أظهر الطاقة و الحماس أثناء قيامك بذلك لينتشر هذا بسرعة من شخص لآخر .

الإندماج مع مديري الإجهاد المحروق

تجد مديرين يشعرون دائماً أن عملهم لم يكتمل لأسباب عديدة بسبب أدوارهم الغير محددة أو عدم التفويض أو بسبب طوفان الأوراق و القرارات المتساقطة عليهم من مديرينهم ، يؤدي ذلك إلى عدم اليقين و التعب و الإحباط و الإرهاق .

إذا لاحظت التوتر على رئيسك ينبغي عليك إخباره أن التوتر ظاهر عليه و يمكنك إقتراح تحديد أو تضييق نطاق عمله أو التفويض تحت الإشراف حتي تساعده فى التقليل من حدة القلق .

بادر في تقليل ألم أو إحباط رئيسك في العمل و حتى تساعده علي التخلص من التفاهات و قد تجد أن طاقة و حماس رئيسك تتحسن إذا عبرت أنت و زملائك عن تقديركم الصادق عن أداؤه الجيد عندما يكون الوقت مناسب .

تلميح
أثناء قيامك بذلك ، إحرص على عدم الظهور بشكل كبير مع رئيسك في العمل لأن الناس مهرة في إكتشاف المتملقين و حتي لا تقع في دائرة النفاق و النظر إليك علي أنك صغير فعادة هذه الفئة لا تفوز بإحترام الناس .

المضي قدماَ

هناك الكثير الذي يمكنك فعله لتحفيز رئيسك ، يمكنك توصيل فكرة أنه أقوى منك فنياً أو إدارياً و أنه لديه القدرة على التأثير في مسيرتك المهنية و إذا كان المديرون غير مهتمين عموماً ، فكر في وضعك المهني و مستقبلك فى هذه المؤسسة لأن العمل فى مثل هذه المنظمات الغير فعالة سيضرك و سيكون مضر بحياتك المهنية .

النقاط الرئيسية

- العمل مع مدير محبط شىء سىء لكن هناك أسباب كثيرة تحبط المديرين عن أداء دورهم أو تنفيذ المشاريع و المهام الفردية .

- الحفاظ على دوافع المديرين شىء هام جداً لصحة المؤسسة لذلك حاول معرفة محفزات رئيسك في العمل و حاول قضاء بعد الوقت معه لمعرفة كيف يمكنك مساعدة في تحقيق أهدافه المهنية .

- قدم له تعليقات توضح له مدي تأثيره و قيمة مساعدته علي اللموظفين و على المؤسسة .

- أحياناً الإجهاد الزائد و الإرهاق يكون سبب لعدم تنظيم العمل فإذا كان هذا هو السبب ، إفعل ما بوسعك للمساعدة لأنها ستكون وسيلة رائعة للحصول على تجربة و خبرة جيدة !

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة