استراتيجية تمكنك من الفوز فى معركة المنافسة مع الزملاء فى العمل - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الأحد، 9 يونيو 2019

استراتيجية تمكنك من الفوز فى معركة المنافسة مع الزملاء فى العمل

استراتيجية تمكنك من الفوز فى معركة المنافسة مع الزملاء فى العمل
استراتيجية تمكنك من الفوز فى معركة المنافسة مع الزملاء فى العمل
استراتيجيات القوة لـ Eldred
النجاح الوظيفي يحتاج شجاعة لأنه يحتاج للتعاون مع الآخر

عادة لا نستطيع الوصول لأهدافنا المهنية دون مساعدة و دعم من الآخرين ، الوصول لأهدافك يضعك أحياناً في صراع حقيقي مع آخرين لهم أهداف مماثلة .

مها و عدنان مديرين أقسام ، هدف مها هو ترقيته لنائب الرئيس في السنوات الخمس المقبلة و هو نفسه هدف عدنان و كلاهما يحتاج لأداء متميز و لإثبات كفائته للوصول إلي أهدافهما .

إذا تفوقت مها على عدنان ، سيشعر الأخير بالتهديد لأنها إذا وصلت لهدفها لن يكون له مكان فى المؤسسة غير ما هو عليه الآن لسنوات أخري لذلك حدثت بينهم غيرة بشكل ضار و تخلى عدنان عن دعمه لمشاريع مها كوسيلة لإبطاء نموها و قد يحاول تخريب جهودها لتعزيز وضعه .

الجميع يخسر في مثل هذا الموقف ، مها و عدنان يقللان من فرص النجاح الفردي لكل منهما و الأكثر من ذلك أن الشركة تخسر لأنها لا تستفيد من مهارتهما و خبرتهما الرائعة التي ستظهر من جهدهما معاً .

كم شاهدت أو سمعت هذا السيناريو ؟ ... كثيراً أليس كذلك ؟

قد تعتقد أنه لا يمكن لأحد التصرف فى هذا الموقف بطريقة غير شريفة و مع ذلك يحدث ذلك ، مع الصبر نجد أن هذا البرج ينهار شيئاً فشيئاً .

قام John Eldred أستاذ في كلية Wharton بجامعة بنسلفانيا بتطوير نموذج لشرح ما يحدث في هذه الحالات و قال أنه من خلال التنبه لهذه المواقف يمكنك التنقل خلالها و الوصول لأهدافك بنزاهة و صدق .

نموذج إستراتيجيات القوى لـ Eldred

يقترح نموذج Eldred أربع مجموعات مختلفة من الإستراتيجيات التي يمكنك إستخدامها لإدارة هذه المواقف و من خلال هذا المربع المقسم إلي أربعة أجرزاء سأوضح لك الفرق بين مها و عدنان

نموذج استراتيجيات القوي لـ John Eldred
نموذج استراتيجيات القوي لـ John Eldred

- المحور الرأسي يمثل فرق الطاقة بين مها و عدنان ، نعم كلاهما قويان لكن إستمرارية كل منهما هي الفارق الحقيقي بينهما فعندما يكون أحدهما منخفض الطاقة سيكون السبب المباشر هنا هو عدم وضوح الأهداف و كلما كانت الأهداف تفاصيلها واضحة كلما كانت الطاقة المستخدمه لتحقيقها أكبر .



- المحور الأفقي يدل علي الفرق بين الأهداف فيوجد منهما واحد فقط هو من سيكمل الطريق حتي يحقق أهدافه .

التعاون

تعاون مها و عدنان سيتيح اللعب في ساحة متساوية فالإثنين يلعبون لنفس الفريق و هذه هي إستراتيجية القوة المماثلة حيث من السهل التعاون و دعم بعضنا البعض في النجاح .

التفاوض

هذا المربع يشجعك على التفاوض الدائم بين مها و عدنان و يعتبر ساحة لعب متساوية و هناك فرصة لإيجاد أرضية مشتركة و العمل في بيئة تعاونية و مع ذلك ستحتاج مها لمراقبة ما يفعله عدنان !

التأثير

هنا مها تبحث عن اللاعب الذي يجلس على المقعد الإحتياطي لدخول اللعبة و تتعاون معه لخدمة نفس الفريق لأنهم فى النهاية يعملان فى فريق واحد لكن فى نفس الوقت مها تريد أن تزيد تأثيرها و لا تخاف منه لأنه بالتأكيد أضعف مها و من عدنان .

الهيمنة 

إذا تغلبت مها علي عدنان أو العكس بإستخدام أساليب غير شريفة أو طريق ملتوية فسيؤدي ذلك لإستياء و توتر له نتائج مدمرة و يسبب الصراع و التخريب في مكان العمل و نشاهد هذه النماذج في بيئات عمل كثيرة !

مها عندها من الذكاء ما يكفي للحفاظ على إسمها و سمعتها و لا تريد أن تجد نفسها أو تجد أي شخص في فريقك في هذا الموقف الخاسر .

اي انه كلما كانت الأهداف متوافقة و الطاقة عالية كلما كان التأثير عالي ، و انه يمكن تحقيق الأهداف رغم ان الطاقة منخفضة بالتعاون .


ملحوظة
ازدواج الأهداف بين مها و عدنان لا يعني أن لهما نفس الهدف بالضبط لكن هذا يدل علي أنهما يسيرون فى نفس الإتجاه العام و إذا وصل واحد منهم لهدفه فهذا لا يعني أن الآخر غير قادر على تحقيق هدفه لأن مها و عدنان فى النهاية إشتركوا فى وصول أحدهم لهدفه بالعمل فى فريق واحد ، فإذا وصلت مها لهدفها غالباً سيتعلم عدنان الكثير و سيكون هو التالي فى نفس القسم أو فى قسم آخر أو شركة أقوي من الحالية .

خلق خيارات جيدة

التفكير فى نفسك أمر طبيعي جداً عندما تتقدم في حياتك المهنية بعد كل نجاحاتك و عملك الشاق على مر السنين ، المشكلة هنا هي التكبر و الذي غالباً يؤدي لسلوكيات سلبية و مدمرة بالتأكيد تريد تجنبها ، من فضلك كن حساس لهذه المواقف و أرفض هذا الإحساس لأن من تواضع لله رفعه و التواضع من سمة العلماء و التكبر من سمة الجهلاء و لا شك فى ذلك .

عندما تتعامل مع زملائك بالهيمنة ، إسأل نفسك هذه الأسئلة :

- لماذا يحدث هذا الصراع و إنعدام الثقة ؟
- ما هي مساهماتي في هذه المشاعر السلبية ؟ 
- هل تصرفت دون مراعاة الآخرين الأقل قوة ؟
- هل أتصرف بطريقة لا تراعي مشاعرهم ؟
- هل إستسلمت للناس المهيمنين في الماضي ؟
- هل تأثرت بهم و ظهر ذلك على سلوكي اليوم ؟
- هل أنا مهدد بالفعل أم يجب أن أتعلم من الموقف وأضعه وراء ظهري ؟
- هل يوجد أشياء يمكن ان يستخدمها شخص ما ليضر بعملي ؟
- ما الذي يمكنني فعله لتجاوز الصراع و المقاومة و جعل أهدافي مناسبة مع أهداف الآخرين ؟
- ما الذي يمكنني فعله لحل النزاع ؟

عندما تتعامل مع زملائك بالتأثير ، فكر في هذه الخيارات :

- إسأل نفسك كيف يمكن مساعدة بعضهم البعض .
- إبحث عن طرق لدعم الشخص الآخر أمام الناس .
- حاول توجيه الآخرين .

عندما تتعامل مع زملائك بالتفاوض ، فكر في هذه الخيارات :

- حاول عمل أرضية مشتركة مستقرة بينكم و حاول معرفة المجالات التي يمكنكم العمل من أجل تحقيقها .
- انشىء بهدنة و سلام إذا كنت في صراع على السلطة .
- حافظ علي خطوط تواصل مفتوحة ولا تغلق أبداً الباب .
- حاول أن ترى ما وراء أهدافك و أنظر للصورة الكبيرة .

عندما تتعامل مع زملائك بالتعاون ، فكر في هذه الخيارات :

- حاول الحفاظ على علاقتك بزملائك و ابق المسافات متساوية بين الجميع .
- عزز نتائج تعاونك و إستخدمها كنموذج يحقق به الآخرين أهدافهم .

نصيحة 1
يمكن حل الكثير من النزاعات بإتصال بسيط و واضح و لمعرفة المزيد حول هذا الموضوع إقرأ مقالي عن حل النزاعات .

نصيحة 2
إذا كنت قائد فريق ، ضع هذه الإستراتيجيات في إعتبارك عندما ترى التوتر أو الصراع بين الآخرين و ساعدهم على فهم أهداف بعضهم البعض و إبحث عن طرق لتسهيل التواصل بينهم و إجعلها جزء من مجهودك لبناء فريقك و ناقش بإنتظام الأهداف الفردية و ساعد الجميع على معرفة طرق العمل سوياً لإنشاء فريق أكثر فعالية و لتكون شركة أفضل .

نصيحة 3
العلاقات الإنسانية من أعقد الأشياء فى عالمنا و هذا النموذج يمثل جزء صغير مما يحدث بين شخصين .

النقاط الرئيسية

- يمكن أن تخلق الأهداف المتضاربة و القوة غير المتوازنة بيئة مليئة بالتوتر و عدم الثقة فعندما تركز بشكل كبير على هدفك ستنسى رؤية الآخرين ولن يري الآخرين عملك .

- بدلاً من محاولة التألق و النجاح في كل شيء بمفردك ، هناك إستراتيجية حكيمة تتمثل في سحب الآخرين معك فعندما تجد طرق للعمل مع زملائك للوصول لأهدافك الشخصية سيفوز الجميع .

- كن على دراية طريقة تفاعل القوة مع الأهداف و عمل خطوات إستباقية لتوصيل ما تريد بوضوح ثم أظهر إستعدادك الكبير لمساعدة الآخرين على تحقيق ما يريدون .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة