8 طرق فعالة لتحسين التنظيم الذاتي - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الثلاثاء، 28 مايو 2019

8 طرق فعالة لتحسين التنظيم الذاتي

8 طرق فعالة لتحسين التنظيم الذاتي - مهنة سعيدة
قصة أمريكية معروفة إسمها الذئاب Wolves تبدأ بشيروكي الذئب العجوز يخبر حفيده عن معركة تدور في كثير من الأحيان داخل الناس .

يقول : يا بني ، المعركة بين ذئاب ، أحدهما شرير غاضب حاسد غيور حزين مؤسف جشع متكبر مؤسف على نفسه مذنب مستاء مذنب غير أمين فخور .

و الآخر جيد مسرور مسالم محب متفائل هادئ متواضع لطيف محب متعاطف كريم صادق عطوف مخلص .

يفكر حفيده لفترة من الوقت ، ثم يسأل : من سيفوز يا جدي ؟
- يرد شيروكي العجوز ببساطة : الشخص الذي تطعمه !

تنظيم عواطفك

الهدف من القصة هو أن لدينا جميعاً خيارات في طريقة تعاملنا مع المواقف نتعامل فيها بطريقة إيجابية أو بطريقة سلبية ، فكلما مارست التفكير و التصرف بشكل سلبي زادت هذه السلبية فى تعاملاتك و طريقة تصرفك في المواقف و العكس .

دعني أطبق تشبيه الذئاب في مكان العمل

تخيل أنك أمام ترقية لك الآن و بدأت بالتفكير بطريقة سلبية نحو رئيسك في العمل و شككت فى قدرتك علي أداء عملك في وظيفتك الجديدة و لكن بعد تنفس عميق قلت لنفسك أشياء إيجابية مثل أن شيء أفضل سيأتي أو أنك الشخص الأنسب لهذه الوظيفة .

تساعدك هذه الأفكار الجديدة على التفكير بوضوح مرة أخرى و تتيح لك وضع الموقف في منظوره الصحيح و إتخاذ قرار إستباقي لإطعام ذئبك الجيد و إدارة تفكيرك و تصرفك تبدأ فى التنظيم الذاتي لنفسك .

ما هو التنظيم الذاتي ؟

التنظيم الذاتي هو القدرة على إبقاء العواطف و نبضاتك التخريبية تحت السيطرة و التفكير قبل التصرف. ، إنه أحد العناصر الخمسة للذكاء العاطفي و هو :
- معرفة مشاعرك .
- إدارة عواطفك / تنظيم نفسك .
-  تحفيز نفسك .
- إدراك و فهم مشاعر الآخرين .
- إدارة العلاقات .
و هو مفهوم طوره عالم النفس دانييل جولمان Daniel Goleman .

وفقًا لما قاله جولمان و Boyatzis و McKee في كتابهم القادة : الجدد تحويل فن القيادة أو The New Leaders: Transforming the Art of Leadership الذي نشر عام 2002 ، فإن الناس الذين لديهم تنظيم لأنفسهم يرون الخير في الآخرين و يمكنهم تحديد الفرص في المواقف المختلفة ، إنهما يبقون دائماً الأبواب مفتوحة و يوضحون دوافعهم و نواياهم و يتصرفون حسب قيمهم كما أنهم يعملون بأفضل ما لديهم من قدرات و هم قادرين على الإستمرار في الأوقات صعبة .

وجد جولمان و زملاؤه أن الناس الذين لديهم تنظيم ذاتي لأنفسهم يمكنهم تهدئة أنفسهم أوقات الغضب أو الإستياء و يشجعون أنفسهم عندما يسقطون و يتسمون بالمرونة و التكيف علي طريقة العمل مع زملائهم بغض النظر عنهم و يحملون المسئولية عند الضرورة .

الذكاء العاطفي هو مهارة القيادة الحاسمة لأنه يمنحك وعي بمشاعرك و مشاعر و إحتياجات الآخرين و  يعد التنظيم الذاتي أمر حيوي جداً لأنه يعني أنك يمكنك إدارة طريقتك في المواقف المختلفة و التعبير عن نفسك بشكل مناسب في جميع الأوقات .

أهمية التنظيم الذاتي

عندما نعرف طريقة إدارة عواطفنا و نبضاتنا ، فإننا نعمل بأفضل طريقة و هذا يعني أننا نتصرف وفق ضميرنا الإجتماعي بدلاً من مجرد القيام بما نريد القيام به فقط ، فتجد نفسك تساعد آخرين فى العمل بالرغم من أنك تضغط على نفسك ... أليس كذلك ؟!

يمنعنا التنظيم الذاتي من التصرف بطريقة تؤذي أنفسنا أو فريقنا أو منظمتنا على المدى الطويل ، حتى إذا كان هناك فوائد قصيرة الأجل و يسمح لنا بتأخير إشباع رغباتنا و قمع دوافعنا لفترة كافية للتفكير في العواقب المحتملة .

فتجد نفسك ترفض دعوات أصدقائك لفعل شيء ممتع و تفضل عليها التطوير أو تنمية أو عمل شىء آخر ليس به متعة ، فتكون أصبحت قادراً علي كبح رغباتك .

التنظيم الذاتي يعني أنك قادر على التراجع بسرعة أو توقيف ردود الفعل السلبية ، و هذا الأمر يحمينا من جلد الذات أو الشفقة على النفس كما يحمينا من قلة الإنتاجية في العمل .

و إذا رآك آخرون أنك قادر على الحفاظ على هدوئك تحت الضغوط و تقبل الملاحظات دون إنزعاج ، فغالباً يثقون فيك في العمل و المشاريع المهمة كما يجعلك أكثر ودية و حفاظاً على سمعتك في العمل .

8 استراتيجيات لتطوير مهاراتك في التنظيم الذاتي

الخبر السار هو أنه يمكنك تعلم التنظيم الذاتي بإستخدم الإستراتيجيات الثمانية التالية

1. إجعل النزاهة عنوانك

المديرين الذين لديهم تنظيم ذاتي تجد فيهم النزاهة و القدوة الجيدة و يفعلون ما ينصحون الناس به و يخلقون بيئات ثقة و يفعلون الشيء الصحيح للأسباب الصحيحة حتى لو كان الخيار الأصعب ، فغالباً ينجح الذين يعيشون و يعملون بنزاهة لأن الآخرين يحترمونهم .

لكي تتصرف بنزاهة ، حدد قيمك أولاً .
هذا الشىء لا تتهاون فيه أبداً حتى لو كانت أوضاعك الآن غير مناسبة (بالتأكيد ستفقد بعض الفرص أحياناً لأنك تتصرف بأخلاقية لكنك ستربح اللعبة الطويلة) ، ثم إبدأ في العيش بهذه القيم كل يوم و إعترف بأخطائك و تحمل المسؤولية عن أفعالك و إستمع إلي صوتك الداخلي .

عامل الناس كما تحب أن يعاملوك إذا كنت لا ترغب في تجربة سلوكيات سيئة من الآخرين فإذا بقيت إيجابي متفائل حتى أثناء الشدائد ، فبالتأكيد سيفعل أعضاء فريقك نفس الشيء .

2. كن منفتح للتغيير

الذين ينظمون أنفسهم بشكل جيد مع التغيير و يكيفون سلوكهم مع المواقف المختلفة بسهولة دائماً تجدهم يفكرون في التغيير بشكل إيجابي و يرون أنه فرصة للتنمية الذاتية على العكس الذين يقاومون التغيير و يحسون بالتوتر الجسدي و النفسي عن الإحساس بالتغيير .

إذا كنت تقاوم التغيير دائماً ، حاول إستخدام نموذج المعاملات مع التوتر للنظر بموضوعية في موقفك من التغيير و تحليل كيف يمكنك الرد عليه بفعالية و ستساعدك أدوات أخرى مثل SWOT و تحليل المخاطر و تحليل التأثيرات على إكتشاف فرص جديدة و إدارة التهديدات و القضاء عليها .

3. حدد مشغلاتك

الوعي الذاتي جزء مهم من التنظيم الذاتي خاصة عندما يتعلق الأمر بمعرفة نقاط ضعفك و كيف يمكن لسلوك الآخرين التأثير عليك بالسلب .

حدد مشغلاتك عن طريق كتابة و حصر جميع الأوقات التي إستسلمت فيها لنبضاتك السلبية في العمل  و بعد ذلك حدد المشاعر و ردود الفعل غير المفيدة و أكتب و بدلاً منها ردود فعلك الإيجابية .

قد تكتشف أنك تميل إلى الإنجذاب للزملاء عندما تشعر بالضغط أثناء العمل أو في حالة الإجتماعات المتتالية ، إذا كنت كذلك ، قد تحتاج إلى جدولة مواعيدك في نوت خاص بك لتتجنب هذا الموقف .

تلميح
فكر في شراء مفكرة صفيرة تساعدك علي تحسين مهاراتك في إدارة الإجهاد و فهم مستويات التوتر التي تكون فيها فعالاً و الأخري التي تكون فيها محبطاً .

4. مارس الإنضباط الذاتي

في دراسة بعنوان Masters of the Long Haul عام 2012 ، قال الباحثان Thomas Bateman و Bruce Barry أن التنظيم الذاتي هو العامل الوحيد الأكثر أهمية في تحقيق الأهداف طويلة الأجل .

غالباً يواجه الذين يظهرون المبادرة أو يعملون من أجل تحقيق أهداف صعبة صعوبات و إنتكاسات لكن أولئك هم القادرين على الإستمرار في النجاح حتي النهاية .

تطوير التنظيم الذاتي يكون من خلال تطوير المثابرة و الإنضباط الذاتي ، هذه سمات تجعلك تعمل بجد حتى عندما لا تكون في مزاجك المفضل و أهدافك بعيدة .

ركز على ما ستشعر به عند الإنتهاء من مشروعك أو حلمك لأنها أفضل طريقة لتجنب المماطلة أو التخلي .

5. أعد صياغة أفكارك السلبية

الذين يخضعون للتنظيم الذاتي يمكنهم إختيار الصفة السلبية التي سيتغذون عليها فإذا واجهت حدث سلبي أو عقبة في العمل ، إستمع لأفكارك السلبية و إسأل نفسك عن منطقيتها بشفافية مثل ألم تحصل على الوظيفة لأنك لست جيد بما فيه الكفاية أم لأن زميلك لديه خبرة أكثر في مجال معين ؟

إستخدام التأكيدات و التصور لإدارة أفكارك السلبية و التحكم في طريقة تفاعلك مع مواقف مماثلة في المستقبل من خلال تقييم الوضع بعقلانية .

قل لنفسك : 
- يمكنني القيام بذلك .
- إنني قمت بذلك من قبل !

العبارات السابقة أفضل و أكثر تحفيزاً من :
- لا يمكنني القيام بذلك !
- أنا ميئوس مني !

إستراتيجية أخرى هي العثور على شيء إيجابي حول الوضع
هذا التحول البسيط في المنظور يمكن أن يحول تفكيرك و يجعلك تشعر بمزيد من التفاؤل لمستقبلك ، تخيل أنك تلقيت بعض الملاحظات التي أزعجتك و تسببت في تفاقم أفكارك السلبية ، عندها فكر فيما إذا كان هناك أي عنصر من عناصر الحقيقة فيها و إذا كان هناك :

- فكيف يمكنك تحسين أدائك في المرة القادمة ؟

إذا لم يكن هناك : 
إتخذ المبادرة و تحدث إلى الشخص الآخر لمعالجة أي سوء فهم .

6. حافظ على هدوئك تحت الضغوط

التنظيم الذاتي هو البقاء هادىء عند مواجهة الشدائد و الحفاظ على هدوئك فإذا كنت في موقف تفقد فيه السيطرة على مشاعرك ، حاول عزل نفسك لبضع لحظات .

تقنيات الإسترخاء مثل التنفس العميق ستساعدك لأنها تقاطع أي أفكار سلبية و تعيدك إلى مسار أكثر إيجابية ، قم بالتنفس ببطء و بعمق لخمس مرات كل مرة خمس ثوانٍ و ركز على تنفسك و استمع لصوت الهواء الداخل و الخارج من أنفك و حس بتدفق الهواء فى رئتيك و لا شىء غير ذلك ، إفعل ذلك لخمس مرات على الأقل .

ملحوظة
تذكر أنه التنظيم الداخلي مهارة تنمو بالممارسة و كلما مارستها كلما نجحت فيها .

7. النظر في العواقب

إذا وجدت نفسك في موقف صعب أو إذا كنت تحاول السيطرة على دوافعك ، فكر قبل أن تتصرف في عواقب ما سيحدث و كيف ستتصرف فيها و تذكر ردود أفعالك السئية فى الماضي و ما تركه لك من مشكلات واجهتك لفترات طويلة .

أو تخيل كيف تكون عندما تكون خارج السيطرة ، هذا سيمنحك نظرة علي الموقف ، فإذا كنت على وشك الصراخ في عضو فريقك ، تخيل انك شخص يصورك بالكاميرا و وجهك أحمر و تفوح منه رائحة العرق و أنت ترفرف بذراعيك و شعر رأسك واقف و عيناك تحدق و يظهر فيها الشيطان !

8. الإيمان بنفسك

الكفاءة الذاتية عنصر آخر مهم في التنظيم الذاتي و هو إعتقادك في قدرتك على تحقيق أهدافك ، لتطوير ذلك إعمل على ثقتك بنفسك و ركز على التجارب الناجحة في حياتك لوضع أخطائك و نكساتك في منظورها الصحيح .

إختر الإيمان بنفسك و حافظ علي بقاؤك مع آخرين إيجابيين و واثقين فكلما رأيت نجاح الآخرين الذين تتشابه مهاراتهم و قدراتهم مع مهاراتك ، زاد إحتمال تصديقك أنك تستطيع تحقيق نجاحك و حلمك .

إجمع كل هذه الطاقة الإيجابية مع إستراتيجيات إدارة الإجهاد و ستتحسن قريباً مستويات ثقتك .

النقاط الرئيسية

- التنظيم الذاتي هو القدرة على إدارة العواطف و النبضات التخريبية و التفكير قبل الرد .

- التنظيم الذاتي يشكل أحد العناصر الخمسة للذكاء العاطفي و هو مفهوم طوره عالم النفس دانييل جولمان و هو يساعدنا علي التوقف عن السلوك غير المفيد و الحفاظ على هدوئنا تحت الضغط .

- جميعاً لدينا القدرة على التحكم في طريقة تفاعلنا مع المواقف ، إعتمد على مهاراتك من خلال القيادة بنزاهة و الإنفتاح على التغيير و ممارسة الإنضباط الذاتي و الإيمان بنفسك و إبق هادئ تحت الضغوط من خلال تحديد مسبباتك التوتر و إعادة صياغة الأفكار السلبية و فكر دائمًا في عواقب أفعالك .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة