10 طرق إذا إتبعتها تصبح نجم فى فريق عملك - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الخميس، 30 مايو 2019

10 طرق إذا إتبعتها تصبح نجم فى فريق عملك

10 طرق إذا إتبعتها تصبح نجم فى فريق عملك
10 طرق إذا إتبعتها تصبح نجم فى فريق عملك
تعلم التفوق  و الظهور كعضو لامع في فريق عملك

ماهيناز تعمل في فريق توزيع لموارد إلكترونيات و هي تكرس وقتها و جهدها لشركتها و تدعم دائماً زملائها و تساهم في الإجتماعات ، ماهيناز تعرف أنها لاعب جيد في الفريق لكنها تشعر أنها يمكنها تحقيق المزيد لإنجاح فريقها من خلال تطوير مهاراتها و إستخدام نقاط قوتها .

ماهيناز تتبع بعض الخطوات البسيطة لتعزيز أدائها داخل فريقها فهي تحاول أن تكون مثال إيجابي للآخرين و تعمل بجد و بتواضع و مستعده لتحسين مهاراتها و هي بذلك تتحول يوم بعد يوم من عضو جيد إلى نجم و الجميع يشعر بذلك من نتائجها .

الكثيرين يعتقدون أن المنظمات الناجحة تحتاج لقادة ملهمين لكنهم يحتاجون أيضاً لأعضاء فريق فعالين للغاية مثل ماهيناز .

في هذه المقالة نتكلم عن نصائح مهمة لتصبح لاعب في فريق النجوم و سنعرف الصفات و كيف يمكنك تطويرها اللازمة لذلك .

ماذا يعني لاعب نجم فى الفريق ؟

أعضاء الفريق ذو الفعالية تجدهم دائماً ملتزمون و مشاركون و يعملون بشكل جيد مع زملائهم نحو أهداف الفريق التي تلبي الأهداف التنظيمية و يقومون بتشجيع و دعم زملائهم و الإستماع لوجهات نظر الآخرين و يحترمون الإختلافات و يتحملون المسؤولية عن أفعالهم و أخطاءهم .

هؤلاء الأفراد يطورون الثقة المتبادلة مع زملائهم في العمل و يحترمون و يقدرون الآخرين و يضعون قضاياهم الشخصية جانباً من أجل المجموعة ، أنهم يفهمون أهمية بناء علاقات جيدة مع رئيسهم لأنها أولوية مما يؤدي إلى إتخاذ قرارات أفضل و زيادة الإبداع و الإنتاجية .

تلميح
لمعرفة المزيد عن النجومية فى الفريق ، راجع مقالي كيف تكون لاعب رائع في الفريق  و أدوار الفريق لـ Belbin و إيجاد الوقت للتطوير المهني .

10 طرق لتكون لاعب ستار في فريقك

يوجد طرق كثيرة لتصبح عضو نجم في فريقك لذلك سأقدم لك طريقة Jon Gordon و John Reed  من هاف تكنولوجي John Reed of Robert Half و ما يلي أهم نصائحهم لتصبح لاعب نجم في فريقك

1. أعطي مثالاً حياً 

يقولون بدلاً من القلق بشأن أداء الآخرين أو إنتاجيتهم أو التزامهم ، إبدأ بالقدوة و قم بالتركيز على العمل و العاطفة و الإلتزام فعندما تبذل قصارى جهدك كل يوم ، سترتفع معايير و أداء كل من حولك تلقائياً .

2. إستخدام نقاط قوتك لمساعدة فريقك

و هي أقوى طريقة تساهم بها مع فريقك ، إستخدام هدايا الله لك و مواهبك لمساعدة الفريق على تحقيق رؤيته و أهدافه لأن فريقك يحتاج لجهدك و تركيزك و موهبتك لتحقيق النجاح و يمكنك تقديم المساعدة عن طريق تطوير نقاط قوتك لتساعد في بناء فريق أقوى .

3. الإيجابية و الطاقة المعدية

تظهر الأبحاث أن المشاعر دائماً تكون معدية و أن مزاجك دائماً يؤثر على من حولك بالإيجاب أو بالسلب فعندما تشارك طاقتك الإيجابية و تتجنب طاقتك السلبية فإنك تعزز مزاج فريقك و معنوياته و أدائه .

فإذا واجهت صعوبات شديدة في العمل ، حاول أن تترك غضبك في الخارج و تتذكر أن زملائك لا يتحملون اللوم و ضع إبتسامتك على وجهك و أنت تمشي ، إقرأ مقالي عن التدفق العاطفي لمعرفة المزيد عن إدارة عواطفك في العمل .

4. إجعل دائماً مصلحة الفريق قبل كل شىء

أعضاء الفريق الفعالين يضعون الفريق دائماً في المرتبة الأولى ، إنهم يعملون بجدية و يطورون أنفسهم  و مهارتاتهم و يجعلوها في خدمة المجموعة .

بدلاً من نسب كل النجاحات لك ، أذكر فضل كل عضو فى فريقك فى العمل و أن الجميع كان له دور فى النجاحات التي حققها الفريق حتي و إن كان فضلك فى النجاح بنسبة 90% علي الجميع .

تأكد من أن الأنا لا تعوق مهمة المجموعة ، قد يكون صعب في البداية لأن بالتأكيد لك أهدافك و رغباتك الشخصية لكنها خطوة مهمة لتحسين فعالية فريقك .

5. إبني العلاقات

العلاقات هي الأساس الذي تقوم عليه الفرق المتميزة ، يأخذ أعضاء الفريق الفعاليين الوقت الكافي للإتصال و التواصل و الرعاية لذلك هم يهتمون ببناء الروابط و العلاقات قوية دائماً .

يمكن أن تكون أذكى شخص في فريقك لكن إذا لم تتواصل بشكل جيد مع الآخرين ، ستجد صعوبة في العمل بفعالية لذلك خذ الوقت الكافي للتعرف على زملائك و محاولة بناء روابط مفيدة معهم حيث يمكنك تحسين الإتصال معهم و تكسير الحواجز بينكم بأبسط الأشياء مثل السؤال عن عائلة زميلك أو الخروج لتناول الغداء معاً .

6. الثقة و الموثوقية

لا يمكن أن توجد علاقات قوية بدون ثقة ، يثق أعضاء الفريق الفعال بزملائهم و رئيسهم و هم موثوق فيهم فى المقابل أيضاً ، يمكنك الإعتماد علي نزاهتك و صدقك و شفافيتك و إنفتاحك .

7. مسائلة الناس

في بعض الأحيان يرتكب الناس أخطاء ولا يحققون توقعات الفريق لذلك لا تخف من محاسبة زملاء عملك لكن لا تنسي أن تكون هناك ثقة و علاقة جيدة جداً معهم أولاً و إلا فلن يسمحوا لك بمحاسبتهم أو سؤالهم أو تحديهم .

8. كن متواضع دائماً

يتمتع أعضاء الفريق ذوو الفعالية العالية بالتواضع مما يعني أنهم على إستعداد للتعلم و التحسين المستمر لذلك تأكد من إنفتاحك على تعليقات و إقتراحات الغير حتى تتمكن من النمو و بناء علاقات قوية و و حتي تتمكن من تطوير مهاراتك و تذكر أنك تضع مصلحة الفريق أولاً و كن على دراية بقوة التواضع الهائلة التي تجعلك أنت و فريقك أكثر فاعلية .

9. كن مستمع جيد

نقطة سلبية عند بعض أعضاء الفريق الفعالين ، إنهم لا يشعرون أنهم بحاجة للإستماع طوال الوقت ، بدلاً من ذلك إسترخي و أشعر بالراحة عند الإستماع لأن الإستماع عادة يكسبك الدراية العالية و المستنيرة .

بالطبع هناك أوقات يجب أن تتحدث فيها لكن من الجيد الإستماع أكثر من التحدث في بيئة الفريق و ستجد أن أعضاء فريقك سيتنافسون علي التكلم فى وقت أنك تجيد الإستماع لتعرف القيمة و العيب فى عملك .

10. إقبل النقد دائماً

يفهم أعضاء الفريق الفعالين الأهمية البالغة للنقد لأنه يعطي فرصة لتحسين المنتج النهائي أو الخدمة سواء كنت تعطي أو تتلقى النقد بشرط أن يكون نقد بناء مراد به التحسين .

إقبل النقد بعقل منفتح و كن منفتح لإستكشاف حلول بديلة و عندما يكون عليك تقديم نقد أو تغذية مرتدة للآخرين ، كن مباشر و محترم لأنك وقتها ستعزز رغبة الناس في تحسين عملهم .


تلميح
اقرأ مقالي طريقة إدارة رئيسك لإكتشاف طريقة العمل كعضو فعال في الفريق و إذا كنت مدير يقود فريق ، إقرأ مقالي تجنب التخريب الإداري الذاتي لضمان منح أعضاء فريقك الدعم الذي يحتاجونه للنمو .

ملحوظة
ربما تكون سبق لك أن سمعت عن طريقة الإتباع الناقد لرئيسك أو قائد فريقك و هي طريقة تجعلك عضو فعال للغاية في الفريق لإنها تركز على أن تكون مفكر مستقل لا يقبل قرارات القائد حتى تقوم بتقييمها ، تعرف على المزيد حول هذه الفكرة المثيرة للجدل من خلال قراءة كتاب The Art of Followership .

النقاط الرئيسية

- أن تصبح لاعب نجم في فريقك يفيدك أنت و فريقك و مؤسستك و يجعلك تشعر بمزيد من الرضا و المساعدة لفريقك في إتخاذ قرارات أفضل و يجعلك أكثر إبداعاً و إنتاجية و يفيد مؤسستك و قاداتها للغاية في نتائج مشروعك .

- يمكنك أن تصبح عضو فعال للغاية في الفريق بإستخدام نقاط قوتك لإفادة فريقك و بناء العلاقات مع الآخرين و قبول النقد و ترويض الأنا لتجني أنت و فريقك و مؤسستك ثمار نجاحك .

التطبيق على حياتك

فكر في كيف يمكنك أن تقود فريقك بالقدوة
- ما السلوك الذي ستظهره من الآن الذي سيؤثر على الآخرين ؟
- هل هذا السلوك سيؤثر عليهم بالإيجاب أم بالسلب ؟
- كيف ستلهمهم لتحسين أدائهم (بالوعظ أم بالقدوة) ؟

إغتنم الفرصة لمنح شخص آخر الثقة و الموثوقية
- هل أداء زملائك جيد أو فاق التوقعات ؟
- أخبره أنك تقدر عمله و أثني على أداء الفريق كله .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة