اكتشف نمطك الحقيقي الذي يوفر لك النجاح و الرضا الوظيفي - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

السبت، 16 مارس 2019

اكتشف نمطك الحقيقي الذي يوفر لك النجاح و الرضا الوظيفي

اكتشف نمطك الحقيقي الذي يوفر لك النجاح و الرضا الوظيفي
كان من الطبيعي بقائنا فى نفس المهنة مدى الحياة لكن الآن مفهوم العمل تغير و أصبح التركيز على المهارات و البحث عن فرص أفضل تناسب مهاراتك و هذا يعني أنت وحدك المسؤول عن تقدمك الوظيفي و تطوير مهاراتك و ليس صاحب العمل .

لم يعد التطوير الوظيفي فقط بإكتساب المهارات و المعرفة التي تحتاجها للإرتقاء داخل شركة واحدة و إنما أصبح يتعلق بتحقيق المرونة و التقييم المستمر لمهاراتك و تطويرها من أجل أن تكون دائماً مستعد للعمل  بكفاءة بغض النظر عن طبيعة العمل و الصناعة التي تعمل فيها .

لتحقيق هذا المستوى من المرونة ، يجب أن يكون لديك وعي قوى بمن أنت و ماذا تريد من عملك ، بعض الناس يتميز بالإبداع و الإبتكار و آخرين يفضلون الإستقرار و الإستمرارية و آخرون يحبون التحدي و المحاكاة المستمرة بينما نجد نوع رابع يفضل التوازن بين العمل و الحياة .

لهذا السبب من المهم أن تعرف أكثر عن ما تستمتع به و عليك أن تفهم لماذا تريد أن تفعل ذلك و ستحتاج لمعرفة المهام الرئيسية للعمل الذى تستمتع به .

قام Edgar Schein المتخصص في علم النفس التنظيمي و ديناميكات الحياة المهنية بتحديد 8 أشياء سماها Career Anchors و التى ساعدتنا فى تحديد ذلك و سميت بعد ذلك بـ Schein's Career Anchors أو نقاط التمركز المهني .

فهم نظرية Schein

نظرية Schein هي أن كل شخص لديه نقطة تمركز مهيمنة و عند تحديدها ستتمكن من تحديد المهن و الأدوار التي التي توفير لك أقصى درجات الرضا الوظيفي لتتمكن من الإختيار من بين مجموعة واسعة من الخيارات المهنية التي تتيح لك خدمة الآخرين .

إذا كنت تفضل الإدارة ، فيمكنك إدارة الأشخاص في مجموعة متنوعة من الصناعات و من خلال أنواع كثيرة من الوظائف لذلك حدد شين 8 موضوعات مهنية تحدد تفضيل الأشخاص لنوع من بيئة العمل على نوع آخر .

الفكرة هي أنه بمجرد تحديد نمطك السائد من الثمانية أدناه ، ستتمكن بعد ذلك من تحديد أنواع الوظائف التي تمنحك أقصى درجات الرضا و التخطيط لحياتك المهنية .

8 أنماط تمنحك أقصى درجات الرضا الوظيفي

1. تقني / عملي

يحفز هؤلاء الأشخاص من خلال تحدى أن يكونوا جيدين في شيء ما بمعني أنهم مهنيين أو خبيراء مهرة في مجال معين و يزدهرون و يركزون على تحسين مهاراتهم و الإستمتاع بالبيئات الصعبة التي تظهر خبراتهم و مهاراتهم .

يمكن أن يكون مفتاح نوع العمل الذي يبحث عنه هؤلاء الأشخاص هو أنهم بحاجة إلى أن يكونوا قادرين على عرض مواهبهم بإنتظام مثل التدريس و توجيه الآخرين و هذا النموذج يجذب بشكل خاص العاملين في المجال التقني .

2. المدير العام

على النقيض فإن الأشخاص الإداريين لا يريدون أن يكونوا خبراء ، إنهم أن تعمل الخبرة في صالحهم فهم 
يستمتعون بالتدريب و حل المشكلات و التعامل مع الناس ، هؤلاء الناس يحبون التحليل و لديهم مهارات عالية في التعامل مع الآخرين و مفتاحهم في الدافع للقيادة و المسؤولية و التعاون . 

3. الحكم الذاتي / الإستقلال

يفضل هؤلاء الأشخاص العمل في بيئات يمكنهم فيها وضع قواعدهم و معاييرهم الخاصة و العمل بشكل مستقل عن الآخرين ، إنهم يريدون التحكم في العمل الذي يقومون به من البداية للنهاية و يحبون الإعتراف بإنجازاتهم و يفعلون كل شىء بمفردهم .

الأشخاص الذي يهيمن عليهم الإستقلال هم الأنسب لوظائف العمل عن بعد و فى البيئات الإبداعية و الإستشارات و عمل العقود أو المشاريع فهم يأخذون المهام و يحبون أن تتركهم لإنجازها بطريقتهم .

4. الأمن / الاستقرار

هؤلاء الناس يبتعدون عن المخاطر و المغامرة و يحبون الأمان و الإستقرار و يفضلون البيئات الهادئة و المستقرة و القابلة للتنبؤ و رضاهم يكون عندما يؤدون وظائفهم بكفاءة .

إنهم يحبون العمل في مؤسسات عالية التنظيم حيث تكون القواعد و التوقعات واضحة و يفضلون البقاء فى نفس العمل حتى التقاعد و غالباً يكونوا في الشركات الكبيرة المركزية و في المؤسسات الحكومية و هم فى الغالب يرتضون برواتب زهيدة مقابل توفير الإستقرار مثل المعاش و التأمين الحكومي .

5. روح المبادرة و الإبداع

هذا النمط المهيمن ملىء بروح الإبداع و الحيوية فهم يعبرون عن إبداعاتهم من خلال بدء أعمال تجارية جديدة مثل رواد أعمال أو قيادة مشاريع جديدة و التوجهات المؤسسية الجديدة .

هؤلاء الناس يقدرون الملكية و هم على عكس اللذين يفضلون الإستقرار و المستقلين لأنهم يستمتعون بالعمل مع الآخرين و يجمعون المواهب التي يحتاجون إليها لرؤية حلمهم .

كثير من الأشخاص الذين يفضلون الإبداع الريادي هم أصحاب أعمال و غالباً تكون الثروة مقياس للنجاح بالنسبة لهم و يجب أن تكون بيئة عملهم ديناميكية لأنهم يشعرون بالملل بسهولة شديدة و يشعرون بالقلق إذا لم يخلقوا شيئًا ما .

6. الخدمة / التفاني لسبب ما

يتميزون بالرغبة في خدمة الآخرين و يتم تحفيزهم من خلال العمل الذي يعكس مجموعة من القيم الخاصة بهم حتى إذا كان هذا العمل لا يرتبط مباشرة بمواهبهم و يضعون الهدف من عملهم قبل العمل نفسه و غالباً ينظرون إلى عملهم على أنه إمتداد لشخصيتهم و مشاركاتهم المجتمعية .

هؤلاء الأشخاص تناسبهم المهن التى تقدم الخدمات العامة و في المنظمات الغير هادفة للربح و الموارد البشرية و تقديم المشورة و التمريض .

7. التحدي

هؤلاء الناس يزدهرون في حل المشاكل و تلبية التحديات و فى البيئات التى فيها مهام تحتاج تحدي كبير و يرون العقبات كفرصة لإختبار أنفسهم و معرفة مدى جودة أدائهم .

يشعر بالملل بسهولة و يحبون الإبداع اليادى لكن يجب أن يكون التحدي متغير حتى يظلوا متحمسين ، يحبون التنقل بين أكثر من وظيفة في حياتهم و بيئة العمل التي تناسب هؤلاء الأشخاص هى التى تشجع المنافسة و الجهد الفردي القوي و الضغط الشديد .

8. لايف ستايل

يدرك هذا الشخص أن العمل ليس سوى جزء واحد من حياته و تحقيق التوازن بين العمل و الأسرة و الترفيه أمر في غاية الأهمية و يختارون الوظيفة التي تمكنهم من تحقيق هذا التوازن .

يرفضون الفرص التي تعيق طريق أجزاء أخرى من حياتهم و غالباً يأخذون إجازات طويلة من وظائفهم من أجل السفر أو أداء العمل التطوعي .

أنهم يعملون من أجل العيش و يبحثون عن مؤسسات توفر ثقافة مريحة و سهلة ، إنهم يحبون وظائف الدوام الجزئي و غالباً يعملون فترة طويلة بما يكفي لكسب المال الذي يحتاجونه لتمويل مغامرتهم التالية .

كيف تستخدم هذه النظرية

Schein's Career Anchors تقدم إرشادات مفيدة لإعداد خطة التطوير الوظيفي الخاصة بك

بمقارنة نفسك و قيمك و دوافعك بالثمانية أنماط ، ستحصل على إحساس بوعي أفضل بكثير عن نوع الوظيفة التي تريدها و بدلاً من محاولة الإندماج في وظيفتك ستتمكن من تحديد الوظائف أو الأدوار التي تناسبك .

توضح لك الخطوات التالية طريقة إستخدام نموذج Schein للتفكير في تطور حياتك المهنية

1. فى العمود الأول (الدور الوظيفي) أكتب الوظائف التي عملت فيها في حياتك المهنية في الماضي و الوظيفة التى تعمل فيها حالياً في جدول مثل الجدول الموضح أدناه .


2. في العمود الثاني (القيم و الدوافع) ، أكتب وصف يصف قيمك و دوافعك الإيجابية و السلبية و دوافعك .

3. فى العمود (إيجابي) ، أكتب خصائص كل وظيفة تحبها أكثر ، فكر في الذي دفعك إليها هل استمتعت ببعض المهام و الثقافة و أهداف المنظمة و الناس و الساعات ؟

4. فى العمود (سلبي) ، أكتب الخصائص أو الدور الذي لم يعجبك .

5. من خلال تحليل قوائم أنماطك و الإيجابيات و السلبيات ، يمكنك الآن معرفة النمط المهيمن عليك ، لن تشعر بنمطك الحقيقي إذا كانت الأوصاف التى كتبتها غير حقيقة .

إذا وجدت 2 أو 3 أنماط مهيمنة عليك ، إستخدم حكمك و أعد قراءة الأوصاف و إختر الأفضل الأقوى منهم و المتوافق مع قيمك و دوافعك .

6. بمجرد تحديدك نمطك المهيمن ، إستخدامه في صياغة خطة التطوير الوظيفي الخاصة بك أو تحديد أهداف  حياتك المهنية أو تحليل المشاكل أو فرصك في وضعك الحالي .

ملحوظة
الوظائف المختلفة تختلف سلوكياتها و أنماطها المهيمنة فقد لا يتاح لك وظيفة إدارية في بداية حياتك المهنية و بالتالي يجب أن تركز على تطوير مهاراتها لتكون مستعد لها اى اى وقت (النمط الأول - تقني / عملي) .

كن مرنا مع هذه النظرية و إستخدمها للتوجيه و كأنها إحدي المدخلات في خطة التطوير الوظيفي الخاصة بك .

النقاط الرئيسية

- Schein Career Anchors واحدة من الأدوات التي تحظى بإحترام كبير و التي تساعدك في العثور على الإتجاه الصحيح في حياتك المهنية .

- إستخدم المعرفة التي توفرها لك هذه النظرية في تطور حياتك المهنية و كنقطة إنطلاق للتخطيط لحياتك المهنية .

- فهم ما يدعم نجاحك و رضاك الوظيفي يجعلك أفضل بكثير لتتكيف مع عالم متغير و متطور يمنحك الرضا الحقيقي و الوفاء نحو مهنتك .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة