نموذج STP فى التسويق لتقسيم و استهداف و تحديد المواقع - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الثلاثاء، 11 ديسمبر 2018

نموذج STP فى التسويق لتقسيم و استهداف و تحديد المواقع


الآن بدأت نانسى وظيفتها الجديدة كمديرة تسويق لمصمم أزياء و تقوم بإجراء تحليل دقيق لبيانات المبيعات خلال الأسابيع الأولى و تريد فرصة سريعة للربح مع مجموعة معينة من العملاء ذوي القيمة العالية لذلك تقوم بتجميع الأفكار مع فريقها للتوصل لمنتج جديد مثير لديه القدرة على تحقيق نجاح حقيقى للشركة .

حددت صوفيا شريحة مربحة من السوق و لكن
  • كيف فعلت ذلك ؟
  • كيف يمكن لأعضاء فريقها تطوير منتج مثالي لهؤلاء الأشخاص ؟
  • كيف سينقلوا هذه الفوائد لهذه المجموعة ؟

 في هذه المقالة سنلقي نظرة على نموذج التقسيم و الإستهداف و تحديد المواضع (STP) فى التسويق و هو أسلوب يمكنك إستخدامه لتحديد قطاعات السوق الأكثر قيمة بالنسبة لك ثم البيع لهم بنجاح .

أمثلة على الإستهداف في التسويق

نموذج STP إختصار لـ و هو إختصار لـ Segmentation, Targeting and Positioning و هو من 3 خطوات تساعدك على تحليل عروضك و طريقة إيصال فوائدها و قيمتها إلى مجموعات محددة

- الخطوة 1 – تقسيم سوقك .
- الخطوة 2 – إستهدف أفضل عملائك .
- الخطوة 3 – تحديد مواضع عروضك .

النموذج STP مفيد لأنه يساعدك على معرفة و تحديد أكثر أنواع العملاء قيمة ثم تطوير المنتجات و رسائل التسويق التي تناسبهم بشكل مثالي ، هذا التفاعل يتيح لك العمل مع كل مجموعة بشكل أفضل و تخصيص رسائلك و بيع المزيد من منتجاتك .

مثال : تمتلك Marriott International سلسلة من الفنادق التي تستهدف شريحة محددة من العملاء بينما تركز فنادق Courtyard by Marriott على المسافرين على الطريق و الذين يريدون مكان جميل و نظيف للإقامة خلال رحلتهم و الذين يحبون الدفع مقابل الفخامة ، بينما تستهدف فنادق Marriott ExecuStay توفير حلول الإسكان المؤقتة لمدة 30 يوم أو أكثر و تقع في 45 منطقة في الولايات المتحدة و تحتفظ بأكثر من 6000 منزل مؤقت .

تخيل أن فنادق ماريوت إنترناشيونال لا تقوم بتوصيل نفس الرسالة التسويقية لجميع عملائها لأان كل فندق أو Brand يتم بناءه ليتناسب مع الإحتياجات و الرغبات الفريدة لمجموعة معينة من الناس .

تطبيق نموذج STP على عملك

إتبع الخطوات التالية لتطبيق نموذج STP في مؤسستك

الخطوة 1 – تقسيم سوقك

لا يمكن أن تتناسب مؤسستك أو منتجك أو علامتك التجارية مع جميع الأشخاص و هذا هو السبب الرئيسى في إحتياجك لتقسيم السوق و تقسيم عملائك إلى مجموعات مقسمة حسب ذوي الخصائص و الإحتياجات المشتركة لتستطيع تطوير طريقتك نهجك لتلبية إحتياجات كل مجموعة بطريقة فعالة بتكلفة مناسبة مما يمنحك ميزة كبيرة عن المنافسين الذين يستخدمون منهج واحد للجميع .

يمكنك إستخدام الطرق التالية لتقسيم أسواقك المستهدفة
  1. التقسيم الديموغرافى Demographic : و هى السمات الشخصية مثل العمر و الحالة الإجتماعية و الجنس و العرق و التعليم أو المهنة .
  2. التقسيم الجغرافى Geographic : حسب البلد أو المنطقة أو الولاية أو المدينة أو الحي .
  3. السمات الشخصية Psychographic  : الإبتعاد عن الخطر أو القيم أو نمط الحياة .
  4. السلوكية Behavioral : طريقة إستخدام الناس للمنتج أو مدى ولاءهم أو الفوائد التي يبحثون عنها .

يمكنك إستخدام Simonson and Rosen’s Influence Mix لتحديد العوامل التي تؤثر على قرارات الشراء للعميل .

مثال : شركة Adventure Travel وكالة سفر عبر الإنترنت تنظم عطلات مغامرات في جميع أنحاء العالم و قسمت عملائها إلى 3 شرائح لأن أكثر من ذلك سيكون مكلف جداً .

الشريحة A تتكون من الأزواج الشباب المتزوجين الذين يهتمون في المقام الأول بالعطلات الصديقة للبيئة بأسعار معقولة في أماكن غريبة .

الشريحة B تتكون من عائلات الطبقة المتوسطة اللذين يرغبون في العطلات الآمنة المناسبة للعائلات بتسهيلات سفر الأطفال .

الشريحة C هم أصحاب المعاشات الراقيين الذين يبحثون عن عطلات أنيقة و فاخرة في مواقع معروفة مثل باريس و روما .

الخطوة 2 – إستهدف أفضل العملاء

بعد ذلك حدد الشرائح التي تستهدفها من خلال البحث عن أكثر الفئات جاذبية من خلال هذه العوامل

العامل الأول
انظر إلى الأرباح من كل شريحة و حدد شرائح العملاء التي تساهم بأكبر قدر ممكن في صافي أرباحك .

العامل الثانى
بعد ذلك قم بتحليل الحجم و النمو المحتمل لكل شريحة من العملاء .
  • هل هى كبيرة بما فيه الكفاية ليستحق الإهتمام ؟
  • هل نمو هذه الشريحة مستقر ؟
  • كيف ستقارن هذه الشريحة مع الشرائح الأخرى ؟

تأكد من عدم تأثر عائداتك فى حالة تركيزك على سوق متخصص صغير جدًا .

العامل الثالث
فكر جيدًا في مدى جودة مؤسستك لخدمة هذا السوق فتأكد من عدم وجود أى عوائق قانونية أو تكنولوجية أو إجتماعية تعيق تقدمك ، يمكنك إجراء تحليل PEST لفهم الفرص و التهديدات التي قد تؤثر على كل شريحة .

ملحوظة : قد يتطلب الأمر جهدًا كبيرًا لإستهداف الشريحة بفعالية لذلك إختر شريحة واحدة فقط للتركيز عليها في أي وقت .

مثال : تقوم شركة Adventure Travel بتحليل الأرباح و الإيرادات و حجم السوق لكل شريحة .

  • الشريحة A تحقق أرباح بقيمة 8،220،000 دولار سنوياً .
  • الشريحة B تحقق أرباح بقيمة 4،360،000 دولار سنوياً .
  • الشريحة C تحقق أرباح قدرها 3،430،000 دولار سنوياً .

لذلك قررت الشركة التركيز على الشريحة A بعد التأكد من أن حجم الشريحة كبير بما يكفي و التى تقدر قيمتها بمئتان مليون 200000000 دولار سنوياً .

الخطوة 3 – ضع العرض الخاص بك

هى هدفك في تحديد طريقة وضع منتجك لإستهداف شرائح العملاء الأكثر قيمة لتتمكن من تحديد المزيج التسويقي Marketing Mix الأكثر فعالية لكل منها

أولاً : فكر فى سبب شراء عملائك لمنتجك بدلاً من منافسيك ، حدد ذلك من خلال إقتراحات البيع الفريدة و أُرسُم خريطة Positioning map لمنتجاتك أو علامتك التجارية أو خدمتك لفهم كيف يراك عملاؤك لأنه  سيساعدك على تحديد أفضل طريقة لوضعك الحالى و المستقبلى .

ثانياً : بعد ذلك أنظر لإحتياجات كل شريحة و رغباتها أو المشكلة التي لا يحلها منتجك لهؤلاء الأشخاص ، لذلك قم بإقتراح قيمة Value proposition تشرح بوضوح كيف سيحقق عرضك هذا المطلب بشكل أفضل من منتجات منافسيك ثم قم بتطوير حملة تسويقية تعرض هذه القيمة بطريقة يقدّرها جمهورك .

مثال : تسوّق شركة Adventure Travel نفسها كأفضل خدمة أجازة للأزواج الشباب (الشريحة A) .

فتقيم منافسات على Instagram® و Pinterest® للوصول للسوق المطلوب لأن هذه هي القنوات التي يفضلها هؤلاء الناس و يطلب من العملاء إرسال صور مثيرة للإهتمام لعطلاتهم السابقة و تفوز أفضل صورة برحلة كاملة .

تنتشر الحملة على نطاق واسع و يرسل آلاف الأشخاص صورهم مما يساعد في إنشاء قائمة بريدية لشركة Adventure Travel Company ثم تقوم الشركة بإنشاء بريد إلكترونى شهرى كامل فيه تفاصيل و أجزاء الرحلة و الأجازة .

النقاط الرئيسية

  • نموذج STP يساعدك علي وضع منتج أو خدمة لإستهداف شرائح مختلفة من العملاء بشكل أكثر كفاءة .
  • يساعدك هذا النموذج المكون من 3 خطوات على تكبير الشرائح الأكثر ربحية في عملك لتتمكن من إستغلال الفرص بشكل كامل .
  • لإستخدام نموذج STP فى التسويق ، إبدأ بتقسيم السوق إلى شرائح أو مجموعات ثم إختر منها التي تريد إستهدافها ثم حدد كيف تريد وضع منتجك بناءً على شخصية و سلوك السوق المستهدف .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة