![]() |
| إذا كنت مدرب خد فكرة عميقة عن طريقة التخطط لدورة تدريبية - مهنه سعيده |
خطتك التدريبية هي مفتاح نجاح الدورة التدريبية
كم مرة لم يعجبك أداؤك أثناء التدريب ؟
كم مرة نسيت تغطية بعض النقاط المهمة في العرض التقديمي ؟
كم مرة لم يكن لديك وقت كافى للإجابة على الأسئلة ؟
هل حدث لك أنك قررت عمل محاضرة إضافية لتغطية نقاط مهمة لم تقدر على تغطيتها أثناء أيام أو ساعات التدريب ؟
- هل لديك شك فى أن الناس لم يتعلموا ما يحتاجون إلى معرفته و رغبت أن يكون لديك خطة أكثر وضوح ؟
ما هي خطة التدريب ؟
تسمى أيضًا خطة التعلم و هي وصف منظم للأنشطة و الموارد التي ستستخدمها لتوجيه مجموعة نحو هدف تعليمي محدد و هى يحتوى على الموضوع الذي ستدرسه و المدة التي يجب أن يستغرقها كل قسم و طرق التدريس لكل موضوع و التقنيات التى ستستخدمها للتحقق أن الناس تعلموا ما تحتاجه للتعلم و يمكن أن تكون بسيطة مثل خطوط عريضة أو أكثر تعقيدًا مثل الكتابات و الألعاب و المطالبات و قوائم الأسئلة التى تنوى طرحها .
لماذا نستخدام خطة التدريب ؟
مما لا شك فيه أن التخطيط لدورة تدريبية جيدة يستغرق وقت طويل و نتيجة لذلك ستستفيد أنت و المتدربين من هذا الإعداد .
فى التخطيط يمكنك تصور كل خطوة للتأكد من أنك فكرت في كل ما تحتاج إلى قوله و أنك تقدم المعلومات بترتيب منطقي و ستتمكن أيضًا من الإستعداد للنقاط التي يصعب على الأشخاص فهمها .
بعد جلستك يمكنك الرجوع لخطتك لتحديد النقاط التى كانت جيدة و ما لم يحدث حتى تكيفه للدروس المستقبلية و أخيرًا ستكون خطة جلسة التدريب ذات قيمة كبيرة للمدرب البديل إذا لم تتمكن من الوصول لفصل التدريبى .
طريقة تطوير الخطة التدريبية
لتطوير خطة الجلسة إستخدم قالب خطة التدريب القياسي لأنه سيساعدك على تنظيم المواد بإستمرار على مدار الجلسات و تجنب تكرار الموضوعات ، يمكنك تنزيل قالب خطة درس هنا
الخطوة 1 - تحديد أهداف التعلم
خطوتك الأولى هي تحديد ما تريد أن يتعلمه المتدربون و تحديد طريقة قياس ذلك
التفكير في هذه الأسئلة
- ما هي أهم المفاهيم أو المهارات التي يحتاج المتدربون لفهمها قبل نهاية الفصل الدراسي ؟
- لماذا هذه المفاهيم و المهارات مهمة ؟
- كيف ستعرف أنهم فهموا بشكل صحيح ؟
يساعدك هذا على فهم متدربينك و تحديد السلوك المطلوب في نهاية الجلسة و تحديد الشروط التي سيتم على أساسها إستخدام المعرفة و تحديد درجة المعرفة المطلوبة .
الخطوة 2 - توضيح الموضوعات الرئيسية و المفاهيم ذات الصلة
سيركز فصلك على بعض الأفكار أو المهارات الأساسية و لكن ستحتاج لشرح المفاهيم ذات الصلة للوصول إلى أهدافك التعليمية لذا قم بسرد الموضوعات الرئيسية الخاصة بك و المفاهيم المرتبطة بها ثم قم بجمعها معًا مثلاً بإستخدام مخطط التقارب لإظهار علاقات بعضها ببعض .
الخطوة 3 - تنظيم المواد
بمجرد أن تكون لديك فكرة عامة عما تحتاج إلى تغطيته قم بكتابة مخطط الدرس و أذكر جميع النقاط التي تحتاج إلى تغطيتها بالترتيب الذي ستقوم به داخل الفصل التدريبى .
إستخدم دائرة التعلم 5E لربط المعلومات بالمهارات و المعرفة الموجودة لدى المتدربين و التى ستساعدهم في تنفيذها و في الإحتفاظ بها بشكل أفضل .
الآن أدخل المعلومات من المخطط التفصيلي في قالب خطة التدريب الخاصة بك و تأكد من تغطية كل شيء تحتاج إلى قوله و قارن بين نموذجك و بين أهداف جلستك لتتأكد من أنك ستحقق أهدافك .
الخطوة 4 - تخطيط تقنيات العرض التقديمي
فكر الآن في طريقة تدريس هذه المواد لطلابك ، من الأفضل إستخدام طرق مختلفة فى عرضك التقديمي للحفاظ على تفاعل الطلاب و تنوع أساليب التعلم لتناسب الجميع (مهم للغاية لأن أساليب التعلم تختلف بإختلاف الناس) .
فكر في إستخدام هذه الأنشطة في جلستك التدريبية
- إجعل المحاضرات النظرية لمدة لا تزيد عن 30 دقيقة و قم بتلخيص النقاط المهمة في البداية و النهاية و قد تستخدام مكبر صوت إذا كان الموضوع شديد التخصصية .
- تعمل الإثباتات بشكل أفضل عندما تحتاج لإظهار خطوات عملية و مهمة و يمكن للمتعلمين تجربتها بأنفسهم أو يمكنك إظهارها أمام المجموعة بشكل مناسب .
- المناقشات و الجدال مفيد بعد المحاضرة لأنه يسمح للمتدربين بطرح الأسئلة حول المفاهيم التي تعلموها و ننصحك بتوزيع الأسئلة أو الموضوعات لإجراء المناقشات .
- التعلم عبر الإنترنت مفيد عندما يحتاج المتدربون لإكتساب خبرة عملية في مهارات تكنولوجيا المعلومات و إذا كانوا بحاجة إلى الوصول لفيديو أو مواد صوتية أو إذا كانت هناك إختبارات .
- لعب الأدوار Playing Roles يستخدم عندما تريد تدريب المتدربين على مهارة جديدة أو محاكاة بيئة و التعلم من ردود الفعل من المشاركين الآخرين .
- يمكنك إستخدام مجموعة التدريس الصغيرة الطلاب لأنها تساعد على توضيح فهمهم للمعلومات الجديدة و شرح ذلك لبعضهم البعض بكلماتهم الخاصة و الإجابة على الأسئلة .
- تساعد دراسات الحالة المتعلمين على وضع المعلومات الجديدة في مكانها الصحيح بينما يقومون بربط المعلومات بموقف ذي صلة بهم و إنشاء روابط عقلية تساعدهم على تذكر المعلومات لاحقًا .
بمجرد أن تعتمد طرق التدريب التي يجب إستخدامها ، أكتبها فى قالب خطة التدريب
الخطوة 5 - وضع التقييمات
الآن فكر في متى ستتحقق من فهم الطلاب للنقاط الرئيسية و قم ببناء إختبارات التعلم و الأسئلة و الأجوبة و قم بتضمينها في القالب الخاص بك .
أيضا النظر في طريقة تقييم الدورة فقد ترغب في إستخدام نموذج Kirkpatrick لقياس المستويات الأربعة للتدريب أو قد ترغب في إنشاء إستبيان بسيط يساعدك على معرفة مدى نجاح الجلسة التدريبية .
الخطوة 6 - التركيز على التوقيت
أخيرًا فكر في توقيت جلستك ، ستحتاج بعض المفاهيم أو المهارات لمزيد من الوقت لإتقانها لذا قم بتحديدها مسبقًا و ضع وقت الإضافي لإستيعاب المواد أو ممارستها .
أكتب الوقت المتاح لكل مفهوم أو قسم في خطتك التدريبية و تأكد من توفير الوقت الكافى للتركيز على المفاهيم الأساسية و إذا لم يكن لديك وقت كافٍ فستحتاج لعمل أيام أو ساعات إضافية أو تقليل أهداف التعلم الموضوعة مسبقاً و تقليل عدد المواضيع التي تخطط لتغطيتها .
ستحتاج أيضًا إلى إعطاء الوقت للتأكد من فهم المتدربين لأنه من الصعب معرفة مدى إستيعاب المتدربين خاصة عبر الإنترنت ، إسأل أسئلة مفتوحة متكررة للتأكد من الفهم .
مثال على خطة دورة تدريبية
يوضح المثال التالي خطة مكتملة لدورة تدريبية
هدف التعلم
تعليم أعضاء الفريق الجدد في خدمة العملاء طريقة التعامل مع تحدي مكالمات العملاء المزدحمة بفعالية أكثر .| التقييمات | الوقت المحدد | الأدوات | النقاط الرئيسية |
|---|---|---|---|
| المقدمة | |||
| التأكد من فهم المتدربيت للدورة التدريبية | دقائق10 | ورقيات بالنقاط الرئيسية للدورة | جلسة مفتوحة تقديم المدرب لنفسه شرح النقاط الرئيسية للدورة شرح التدبير المنزلى |
| التأكد من مشاركة كل متدرب للنشاطين | 30دقيقة | تسجيل مكالمات العملاء الإيجابية و السلبية | يحتاج الموظفين للتعامل بثقة مع الشخصيات الصعبة |
| النشاط : الحصول على تعليقات المتدربين على التسجيلات ما هى الكلمات الحالية فى اذهانهم ؟ ما هو مدى التعاون مع غرفة تسجيل المكالمات ؟ |
عندما يشعر العملاء بسلبية الموظفين فسيغيرون إلى المنافسين | ||
| النشاط : أطلب من المتدربين إجراء مكالمة سلبية و معرفة مشاعرهم | |||
| المرحلة الرئيسية | |||
| التأكد من الإستجابات الواقعية من كل متدرب | 60دقيقة | النشاط الجماعى : يناقش المتدربين طرق معرفة إحتياجات العملاء و جمع المعلومات | إجراء المكالمات الكاملة الرد على المكالمات و تحديد إجتياجات العملاء - جمع المعلومات من العملاء - تحليل عاطفة العميل - تقديم حلول بناء على عاطفة العملاء - |
| التأكد من التفاعل الناجح لكل متدرب | النشاط الزوجى : لعب الأدوار لمكالمات صعبة | ||
| الختام | |||
| التأكد من 3 ردود أفعال من كل متدرب | 30دقيقة | النشاط الجماعى : يكتب المتدربين الأساليب الفعالة التى وجدوها للتعامل مع الشخصيات الصعبة | تلخيص الأساليب العملية للتعامل مع الشخصيات الصعبة |
| الرد على الأسئلة | 10دقائق | تجميع الأسئلة | الأسئلة الختامية |
| جمع الإستبيانات من كل متدرب | 10دقائق | توزيع الإستبيانات لتقييم فاعلية الدورة | التقييم |
النقاط الرئيسية
- خطة التدريب مفيدة جداً فى التفكير في الأنشطة و الموارد التي ستستخدمها لتوجيه مجموعة نحو هدف التعلم .
- لإنشاء خطة دورة تدريبية فعالة إتبع الخطوات التالية
- الخطوة الأولى تحديد أهدافك .
- الخطوة الثانية توضيح النقاط الرئيسية و المفاهيم ذات الصلة .
- الخطوة الثالثة تنظيم المواد .
- الخطوة الرابعة تخطيط تقنيات العرض .
- الخطوة الخامسة وضع التقييمات .
- الخطوة السادسة التركيز على التوقيت .
- يستغرق التخطيط للتدريب وقت طويل لكن يضمن لك التسلسل المنطقى للمعلومات التي تعلمها للناس و التفاعل معك الفهم و التذكر لما علمته للناس فى وقت لاحق .
- يمكنك أيضًا استخدام خطط جلسات التدريب للجلسات التدريبية عبر الإنترنت ، على الرغم من أنك ستحتاج إلى إتاحة وقت إضافي ، وإدراج اختبارات تعلم إضافية ، حيث قد يكون من الصعب تحديد ما إذا كان الطلاب قد فهموا جميع نقاطك .

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
#مهنة_سعيدة