تعرف على أسلوبك و أساليب زملائك المفضلة فى التعلم - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الجمعة، 22 يونيو 2018

تعرف على أسلوبك و أساليب زملائك المفضلة فى التعلم


اساليب التعلم - بيزنس بالمصرى
تعرف على أسلوبك و أساليب زملائك المفضلة فى التعلم - مهنه سعيده
  • هل سبق لك محاولة تعلم شىء سهل لكنك فشلت فى فهم الأساسيات ؟
  • هل حاولت تعليم الناس و وجدت أن البعض غارق و مرتبك تمامًا ؟
أكيد حصلك الموقف ده مرة أو مرتين فى حياتك ، ممكن أن يكون السبب فى أن ميولك لم تتفق مع أسلوب معلمك أو مع أسلوب المتدربين معك ، أكيد لو حصلك كده هيكون شىء محبط لك و سينقطع التواصل بينك و بين الآخرين و تفشل عملية التعلم .

بمجرد معرفة أسلوبك المفضل فى التعلم هتتحسن عملية تعلمك و هتقدر تتعلم بشكل أسرع عشان كده فهم أساليب التعلم سيمكن الجميع من التعلم منك و ستتمكن من تعليم الناس الغير متوافقين مع طريقك .

في المقالة دى سنلقي نظرة على طريقة ستمكنك من معرفة أسلوبك المفضل و أساليب التعلم المناسبة لزملائك

معنى أساليب التعلم

من أكثر النماذج المستخدمة و الشائعة في أساليب التعلم هو مؤشر أنماط التعلم ™ الذي وضعه الدكتور ريتشارد فيلدر Dr Richard Felder و باربرا سولومان Barbara Soloman في أواخر الثمانينات بالإعتماد على نموذج أساليب التعلم الذى طوره الدكتور فيلدر Felder و ليندا سيلفرمان Linda Silverman مسبقاً .

حسب هذا النموذج الذي نقحه فيلدر عام 2002 ، يوجد 4 أبعاد لأساليب التعلم ، إعتبرها سلسلة متصلة ببعضها .

الشكل 1 مؤشر أنماط التعلم

لمعرفة المزيد عن أساليب التعلم من خلال هذا الرابط


مؤشر أنماط التعلم ™

بمجرد معرفة أسلوبك المفضل من الشكل السابق يمكنك تطوير طريقة متوازنة للتعلم و تحسين فعالية تعلمك و ستدرك العالم بشكل أفضل و أكثر فاعلية .

التوازن هو المفتاح عشان كده لا تبتعد عن اى واحداً منهم كى لا تقلل من قدرتك على تلقى المعلومات الجديدة و إدراكها بسرعة و بدقة و فعالية .

المقالة دى تصف لك طريقة مفيدة واحدة من أساليب التعلم كما ستجد طرق أخرى مثل 4MAT و هناك المزيد من الطرق المفيدة الأخرى لـ David Kolb و Peter Honey و Alan Mumford و طريقة VAK لمعرفة أنماط التعلم البصرية و السمعية و الحسية .

إستخدام مؤشر أساليب التعلم

إستخدم الخطوات التالية لتطوير مهاراتك أو مهارات طلابك أو المتدربين فى التعلم لأنه سيساعدك على خلق تجربة تعلم مفيدة للآخرين .

الخطوة الأولى

حدد طريقة التعلم لكل بُعد تعليمي و إقرأ توضيحات كل بعد منهم و إختر أفضل ما يمثل أسلوبك أو إستخدم فهرس إستبيان أساليب التعلم .

الخطوة الثانية

قم بتحليل نتائجك و حدد الأبعاد التي تجعلك غير متزن اى بمعنى إكتشف أكثر الطرق المناسبة لك .

الخطوة الثالثة

إستخدم المعلومات أدناه لتحسين مهاراتك في الأبعاد التى تحتاج تطويرها .



- المتعلمون الحسيون

إذا كنت غالباً تعتمد على إحساسك فأنت فى أول مربع أزرق جهة اليسار و لا شك أنك تفضل دائماً المألوف و المعروف لك و تفضل التركيز على الحقائق التي تعرفها و تبتعد عن الأفكار المبتكرة و المواقف الجديدة أحياناً و احياناً تحب البحث عن فرص لتعلم المعلومات النظرية و إكتشاف الحقائق لدعم أو نفي هذه النظريات .

- ذوى الحواس

إذا كنت غالباً تعتمد على حواسك فأنت فى خطر من فقدان التفاصيل الهامة و التي يمكن أن تؤدي لصنع قرار سىء عشان كده حاول تفرض على نفسك تعلم الحقائق و حفظ البيانات التي تساعدك على الدفاع أو إنتقاد نظرية أو موقف أو إجراء تقوم به و ستحتاج لإلقاء نظرة على التفاصيل بتمعن لأنها هى التى ستصنع قراراتك .

- البصريون

إذا كنت تركز أكثر على المعلومات المرئية أو الرسومية أكثر من الكلمات فأنت تضع نفسك في مأزق لأن المعلومات اللفظية و الكتابية لا تزال هى الخيار الأفضل فى تقديم المعلومات عشان كده مارس كتابة ملاحظاتك بإستمرار و إبحث عن فرص لشرح المعلومات للآخرين بإستخدام الكلمات .

- اللفظيون

يتم عرض المعلومات من خلال الرسوم البيانية أو الرسومات بغرض الفهم السريع من خلال الملاحظة و لتتمكن من تقليل وقت التعلم و إستيعاب المعلومات ، إبحث عن فرص التعلم من خلال العروض السمعية و البصرية مثل الفيديوهات و البحث على الإنترنت و تدوين ملاحظاتك بطريقة الخرائط الذهنية و إنشاء وصلات بصرية برسم الأسهم و إغتنم كل الفرص المتاحة لإنشاء المخططات و الجداول و الرسوم البيانية .

- النشيطون

إذا تسرعت فى إصدار الأحكام فهى فى الغالب خاطئة عشان كده ستحتاج للتركيز على تلخيص الحالة و الجلوس مع نفسك لتحليل و فهم المعلومات التي حصلت عليها قبل مناقشتها مع الآخرين .

- المتأمل

إذا كنت فى المنطقة الخطر و هى عدم القيام بأي شيء و حان وقت إتخاذ قرار و مع ذلك لا تفعل ، إشترك في إتخاذ القرارات الجماعية بقدر الإمكان و حاول تطبيق معلوماتك بطريقة عملية بقدر الإمكان .

- المُرَتب

تجزئة الأشياء لأجزاء أصغر غالباً تحل المشكلة و بالرغم من أن هذه الطريقة مفيدة إلا أنها غير فعالة فى كثير من الأحيان ، البطء و الحرص فى الترتيبات يبطء من تقدمك على المدى الطويل ، لذلك إسأل نفسك

هل أفعالك هذه ساعدتك على المدى الطويل ؟
فكر فى التطبيق العملي لما تراه من الصورة الكبيرة فى ذهنك .

- المتسرع

إذا كان تخيل الصورة الكبيرة سهل بالنسبة لك ، فمن المنطقى أنك ستبدأ فى العمل و الجرى قبل المشى و قد لا تسعى لمعرفة أفضل الطرق لتحقيق ذلك عشان كده خذ وقتك للإستفسار الجيد و إجبر نفسك على إكمال جميع خطوات حل المشكلات قبل إتخاذ القرار و إن لم تستطع تفسير ما قمت به فتأكد ان هناك تفاصيل هامة غائبة عنك .

عمل تجربة تعلم مناسبة للآخرين

كلما تدربت و تواصلت مع الآخرين ستمتلك المعلومات و الأفكار التي تريدهم أن يفهموها و يتعلموها بفعالية و كفاءة ، فمن الطبيعى أن متدربينك لهم أساليب مختلفة للتعلم و التحدي هنا سيكون فى عمال أساليب تعلم متنوعة تساعدهم على التعلم بسرعة و بشكل جيد .

ممكن أسلوبك فى التدريس و التواصل يتأثر بأسلوب تعلمك ، فإذا كنت تفضل التعلم البصري بدلاً من التعلم اللفظي فقد تميل لتوفير تجربة تعليمية مرئية لجمهورك عشان كده إعرف أسلوبك و أسلوب جمهورك و قم بتوفير تجربة تعليمية متوازنة من خلال دمج كل أثنين مع بعض كما يلى :

1- الحسي - ذو الحواس

وفر له الحقائق الصعبة و المفاهيم العامة .

2- البصري - اللفظي

إدمج الإشارات البصرية و اللفظية معاً .

3- النشيط - المتأمل

وفر له التعلم بالتجربة ووفر له الوقت للتقييم و التحليل .

4- المرتب - المتسرع

قدم له التفاصيل بطريقة منظمة مع مراعاة الصورة الكبيرة .

النقاط الرئيسية

  • تختلف أنماط و أساليب التعلم و تفضيلاته لكل واحد منا .
  • من فهمنا لإختلافاتنا و تطوير المهارات التي تساعدنا على التعلم يمكنك الإستفادة القصوى من إمكانياتك فى التعلم و إن أردت أن تكون أكثر قدرة على التعلم و جمع المعلومات ، إتخذ قرارات أفضل .
  • بفهم إختلافات الناس فى أساليب التعلم يمكنك توصيل رسالتك بشكل فعال و هو مهم جداً خاصة إذا كنت محترف لأن التواصل جزء أساسى من عملك .
  • خذ وقتك لتحديد طريقتك المفضلة للتعلم ثم قرر الخروج من منطقة راحتك لأنك ستندهش فبمجرد البدء في التعلم بطرق جديدة من النتيجة و مدى سهولة إستيعاب المعلومات الكثيرة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة