اكتب هدفك قابل للقياس من التعلم مع نموذج ABCD - مهنه سعيده |
يستخدم نموذج ABCD لكتابة هدف فعال للتعلم فهل سبق لك أن طُلب منك تعليم فصل أو تطوير برنامج تدريبي ؟
- إذا كان الأمر كذلك فمن أين تبدأ ؟
- كيف يمكنك تنظيم صفك ؟
- كيف يمكنك التأكد من أن برنامجك التدريبي مناسبة لجمهورك ؟
- كيف يمكنك التأكد من أن طلابك في النهاية إكتسبوا المعرفة و المهارات الصحيحة ؟
يعتبر نموذج ABCD لأهداف التعلم هو ما تحتاج إليه لأنه يوضح 4 أشياء لعمل هدف تعليمي شامل و كامل و هذا الهدف التعليمي سيكون أساس دورة تدريبية ناجحة أو تجربة تعليمية .
نظرة عامة
قام Michael Molenda و James D. Russell و Sharon E. Smaldino بتطوير نموذج ABCD لأهداف التعلم و نشره في كتابهم التعليمي عام 2001 و كان بعنوان "التكنولوجيا التعليمية و وسائل الإعلام للتعلم" أو
Instructional Technology and Media for Learning .
Instructional Technology and Media for Learning .
وهو يحدد 4 عناصر تساعدك على ضمان وضوح هدف واضح للتعلم و أن النتائج المرغوبة محددة بوضوح و العناصر الأربعة هي
- الجمهور .
- السلوك .
- الظروف .
- القياس .
عند تطوير جلساتك التعليمية تأكد من أنك تعالج كل عنصر من العناصر الأربعة في النموذج
تطبيق النموذج
دعونا ننظر في العناصر الأربعة بالتفصيل
1. الجمهور
يتم تحديد إحتياجات جمهورك من جلسة التعلم من
- الدارسون .
- مستوى معرفتهم الحالي .
- نوع اللغة التي يجب يستخدمونها .
- تحديد طريقتك المثلى فى تلبيه إحتياجات هذه المجموعة على أفضل وجه .
هذه هي جميع الأشياء التى يجب مراعاتها في الخطوة الأولى
فى البداية يجب عليك مراعاة أنماط التعلم المختلفة ، فبعض الناس يتعلمون بشكل أفضل من خلال السمع أو قراءة المعلومات في حين آخرين يتذكرون المعلومات عن طريق ممارسة التدريب العملي على الأنشطة أو من خلال العمل فى مجموعة .
فهم أنماط التعلم و النظر في إختلافات الطلاب قبل بدء جلسة التدريس تمكنك من تحديد أسلوب التعلم المفضل لديهم و سيساعدك على تقديم تعليم فعال .
مثال لهدف
- سيتمكن العاملين الجدد فى الموارد البشرية من ...
- يجب على أعضاء قسم تقنية المعلومات إظهار ...
2. السلوك
- ما هي السلوكيات التي يجب أن يكون الطلاب قادرين على مزاولتها في نهاية جلسة التعلم ؟
- ما هي المعارف أو المهارات التي يجب أن يتعلموها ؟
لا تقلق بشأن طريقة قياس السلوك سنعرف الطريقة في الخطوة الأخيرة
من المهم أن تكون محدد و من المهم أن تتجنب الكلمات المعممة مثل "معرفة" أو "فهم" و التى يصعب قياسها و بدلاً من ذلك إستخدم أفعال مثل "إظهار" أو "تحديد" أو "حل" أو "مقارنة" أو "عمل قائمة".
إذا كنت غير متأكد من المهارات المحددة التي يحتاج أن يتعلمها جمهورك أو إذا كنت ترغب في التأكد من أنك لا تتجاهل مهارة مهمة ، قم بإجراء تقييم للإحتياجات التدريبية لتحديد أي ثغرات في معرفة جمهورك أو المهارات .
مثال لهدف
- سيتمكن موظفوا الموارد البشرية الجدد من مطابقة طلبات الأجازات مع بدلات الموظفين ...
- سيبرهن أعضاء قسم تقنية المعلومات على أنهم يستطيعون التعامل مع تذاكر الشكاوى ...
3. الظروف
حدد الظروف التي يجب أن يتعلم فيها المتعلمون معارفهم أو مهاراتهم بنهاية الدورة
- هل سيتذكر المتعلمين المعرفة الجديدة ؟
- كيف سيطبقونها ؟
- هل سيكون لديهم إمكانية الوصول إلى أدوات أو موارد مثل البرامج أو الرسوم البيانية أو المواد المرجعية ؟
وفر الموارد المتاحة لهم
مثال لهدف
- بإستخدام نظام ... سيتمكن موظفوا الموارد البشرية من مقارنة طلبات الأجازات مع بدلات الموظفين ...
- بالإعتماد على المعرفة المكتسبة سيبرهن أعضاء قسم تكنولوجيا المعلومات على أنه يمكنهم التعامل مع الشكاوى الفنية ...
4. القياس
و هو المعايير القابلة للقياس التي ستستخدمها لتقييم أداء الطلاب
فكر مليا في طريقة إستخدام هذه المعلومات في أدوارهم المهنية
- كيف يمكن لرئيسهم أو زملاؤهم أو عملاءهم تقييمهم ؟
- ما هي التوقعات التي يجب أن يرتقوا إليها ؟
يجب أن تضمن طريقة تقييم و قياس معرفة طلابك بعد مغادرتهم
مثال لهدف
- ينبغي أن يكون موظفوا الموارد البشرية قادرين على مقارنة طلبات الأجازات مع بدلات الموظفين في يوم واحد و بدون أخطاء .
- ينبغي علي أعضاء قسم تکنولوجيا المعلومات أن يتعاملوا مع تذكرة شكوى في مدة لا تزيد عن 30 دقيقة إذا كانوا يساعدون عميلا آخر إذا كانت الأدوات متاحة .
بعد النظر في كل عنصر من العناصر الأربعة يجب أن يكون هدف التعلم النهائي كما يلي
- بإستخدام برنامج ... سيكون موظفوا الموارد البشرية قادرون على مقارنة طلبات الأجازات مع بدلات الموظفين في غضون يوم واحد و دون خطأ .
- بالإعتماد على المعرفة المكتسبة ، سيقوم أعضاء قسم تكنولوجيا المعلومات بإثبات أنهم يمكنكهم التعامل مع الشكاوى الفنية في مدة لا تزيد عن 30 دقيقة إذا كانوا يساعدون عميلا آخرإذا كانت الأدوات متاحة .
النقاط الرئيسية
- قام Michael Molenda و James D. Russell و Sharon E. Smaldino بتطوير نموذج ABCD لأهداف التعلم و نشره في كتابهم "Instructional Technology and Media for Learning" ، و يوضح النموذج 4 عناصر يجب أن تعالجها عند كتابة هدف التعلم
- الجمهور .
- السلوك .
- الظروف .
- القياس .
- مع وجود هدف تعليمي محدد و واضح يمكنك وضع و تطوير دورة تدريبية تلبي إحتياجات مؤسستك بنجاح .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
#مهنة_سعيدة