طريق تحقيق إنتصارات سريعة في عملك - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الخميس، 1 أغسطس 2019

طريق تحقيق إنتصارات سريعة في عملك

طريقة تحقيق إنتصارات سريعة في عملك
طريقة تحقيق إنتصارات سريعة في عملك
بناء الثقة و تحقيق نتائج سريعة

هل تتذكر آخر مرة بدأت فيها مؤسسة جديدة أو أتاك عميل جديد أو ترقيت لدور جديد ؟
ربما أردت إثبات أنك على مستوى المهمة و ربما شعرت ببعض الضغوط من رئيسك أو عميلك لتقديم نتائج سريعة و ملموسة .

واجه الكثير منا مواقف مثل هذه في مرحلة ما فى حياتنا المهنية و لا شك في أنها تجربة متعبة للأعصاب و هذا السبب أن تأمين تحقيق نتائج سريعة مفيد جداً لبناء ثقتك بنفسك و لتعزيز ثقة رئيسك فيك ، يمكننا جميعاً الإستفادة من تأمين هذه الإنجازات المبكرة عندما نخطو إلى وضع جديد .

في هذا المقال سأتكلم عن المكاسب أو الإنتصارات الفوز السريع و وقتها الصحيح و طريقة تحقيقها عندما تحتاج لها

فوائد المكاسب السريعة

- الفوز السريع عبارة عن نجاحات واضحة تحققها سريعاً عند بدء مهمة جديدة أو الإنتقال لدور جديد أو البدء في العمل مع عميل جديد و عادةً تكون في أول 30 - 90 يوم من الدور الجديد .

- في بيئة الأعمال المتسارعة اليوم ، هناك ضغوط كثيرة على القادة و المديرين لإثبات أن لديهم ما يلزم لإنجاز المهمة بسرعة و هذا هو سبب أهمية تحقيق النتائج السريعة .

- تحقيق نتائج سريعة تعزز من ثقتك بنفسك و تساعد على تثبيت سلطتك داخل فريقك الجديد فعندما تثبت أنه يمكنك الحصول على نتائج ، فإنك ستحصل على الإحترام و المصداقية مع زملائك و أعضاء فريقك و هذا بدوره يمكن أن يؤتي ثماره عندما تبدأ العمل في مشاريع طويلة الأجل .

- أعدائك سيعرفون أنك تسيطر على الموقف و أنك تثبت أقدامك و أنك على إستعداد لإحداث التغيير كما يساعدك علي العثور على حلفاء .

- إذا كان لديك أكثر من مشروع طويل الأجل ، يمكنك تحقيق إنتصارات سريعة للحفاظ على نفسك أو فريقك .

- الإنتصارات السريعة لابد أن تكون مهمة لذلك إختر الأهداف التي تهم مؤسستك أو إدارتك أو رئيسك أو عميلك .

- النتائج السريعة مفيدة عند بدء العمل مع عميل جديد لإنهم يثبت أن التغيير ممكن وأن إستثمارهم فيك أو في مؤسستك يستحق التكلفة .

- الإنتصارات السريعة تثبت أنك تواكب المشاريع طويلة الأجل و التحسين المستمر لنفسك .

تحقيق مكاسب سريعة

عندما تبدأ دورك فى كمدير جديد أو مسؤول عن فريق فأنت بحاجة لإثبات قدرتك على الحصول على النتائج السريعة لأنها تخلق الإثارة و ترفع الروح المعنوية كما أنها تساعد لأنها يمكن أن تعمل كمعالم لأهداف أكبر .

تخيل أن رئيسك الجديد يريد منك خفض الإنفاق بنسبة 30 % خلال السنة الأولى ، هذا هدف صعب إذا حاولت تنفيذه لكن يمكنك تحقيق مكاسب سريعة بتقسيمه إلى أهداف أصغر مثل البحث عن طرق لخفض الإنفاق بنسبة 5 % بنهاية الشهر .

تلميح
يجب ألا تؤثر مكاسبك السريعة علي التخطيط الطويل الأجل و الصورة الكبيرة و يجب أن يكون دائماً جزء من أهدافك و أهداف شركتك العامة .

طريقة تحديد و تأمين المكاسب السريعة

أحد أكثر الجوانب صعوبة في تحقيق فوز سريع هو تحديد نقطة تركز طاقتك فعندما تخطو لدور جديد أو علاقة جديدة مع عميل ، يمكن أن تجد معلومات و أهداف جديدة فكيف ستركز جهودك

قبل اي شىء إمنح نفسك الوقت الكافي لتعتاد على وضعك الجديد و فهم مسؤولياتك الجديدة و فريقك الجديد قبل أن تضع خطة لتحقيق فوز سريع .

بمجرد أن تشعر بالراحة في دورك الجديد ، حدد الهدف الذي تريد العمل عليه لتحقق مكسبك الأول لكن كيف تعرف الأهداف التي ستحقق فوز سريع و الأهداف قد تتحول إلى مشاريع كبرى ؟

يمكنك الحصول على الأفكار من خلال النظر في أهداف إدارتك أو مؤسستك التي ما زالت لم تحقق و إلي أي مدي يمكنك تكملة هذه الخطات حتي تحقق هذه الأهداف المؤجلة .

الأداة أساسية التي يمكنك إستخدامها هنا هي أداة تحديد الأولويات لأنها تساعدك على فرز الأنشطة و الأهداف لرؤيتها بوضوح و التعرف علي أفضليتها مع الفوز السريع و التي قد تتحول لمشاريع كبرى .

يمكنك إستخدام ورقة عمل تسجيل المكاسب السريعة لتساعدك علي تسجيل المشاريع المحتملة حيث تمكنك هذه الورقة من مطابقة هذه المشاريع مع أصحاب المصلحة الرئيسيين حتى تتمكن من إتخاذ الخيار الأفضل للفوز المبكر .

إذا كنت تعمل مع عميل محتمل أو عميل جديد فقم بتشغيل جميع المشاريع المحتملة عن طريقه و تأكد من توافق أهدافك و أهدافه .

بعد ذلك حافظ علي حماس و مشاركة فريقك مع هذا الهدف الجديد و ثبت معه الإتصال و المتابعة المنتظمة و أخبر فريقك و أشرح له جيداً سبب ذهابنا جميعاً لتحقيق لهذا الهدف و فوائده المباشرة علينا .

تأكد من أنك أخذ تعليقاتك و رأيهم على المشروع و إستمع بنشاط لمقترحاتهم و كن متعاطف معهم خاصة فى حالة التشكك أو الخوف لأنهم في مرحلة إنتقالية و قم بالإستماع لهم و الرد على أسئلتهم و إنتقاداتهم بصراحة و إحترام .

بمجرد تحقيقك الفوز الأول السريع ، ركز على التحسين المستمر (إنظر مقالتي عن كايزن) فمن المحتمل أن يكون الفوز السريع الأول ليس مثالي لذلك قم بتحسينه و تأكد أنك متواضع بما يكفي للإعتراف بذلك .

الأخطاء الشائعة

قام كل من Mark E. Van Buren و Todd Safferstone المجلس التنفيذي للشركة بإستطلاع قام علي 5400 من القادة الجدد لتحديد مدى سرعة فوزهم في نجاحهم أو فشلهم و نشروا هذا البحث بعنوان The Quick Wins Paradox في عدد يناير 2009 من مجلة هارفارد بيزنس ريفيو .

الخطأ الأكثر شيوعاً الذي وجدوه هو أن القادة يركزون بشدة على التفاصيل عندما يحاولون تحقيق فوز مبكر و هذا التركيز يجعلهم يغفلون عن الأهداف العامة و تنفير أعضاء الفريق مما يؤدي لخسائر كبيرة .

هناك خطأ شائع آخر و هو الرد السلبي على النقد و يقول المؤلفون إن القادة الجدد غالباً يركزون على فوزهم السريع في مجال يعرفونه جيداً فغالباً يكونون غير مستعدين للتعبير عن النقد و يعتبرونه هجوم على خبرتهم و يردون بعنف علي أعضاء الفريق .

أيضاً تخويف الآخرين للحصول على ما تريد و الإستنتاجات من الأخطاء المتكررة لذلك إفعل ما بوسعك لتجنب هذه الأخطاء الشائعة حتى تتمكن أنت و فريقك من تحقيق فوز سريع واضح .

مثال على الفوز السريع

حققت وفاء العديد من النجاحات الأخيرة في إدارة فريقها أثناء أجازة رئيسها الطويلة حيث تمت ترقيتها لدور إشرافي داخل إدارتها و تولت منصب رئيسها .

وجدت وفاء أن منظمتها تقوم بعملية تطوير هائلة لتتحول منظمتها من إستخدام الأوراق إلي إستخدام السجلات الإلكترونية حيث أن التخطيط لهذا الإنتقال مكلف و معقد و سيكون لمدة عام .

ترتبط مسؤوليات وفاء الجديدة إرتباط مباشر بهذا الإنتقال و يريد رئيسها الجديد أن يرى دليل على أنها قادرة على قيادة الفريق خلال مشروع معقد و غطلاقه قبل تاريخ البدء .

تقضي وفاء الأيام العشرة الأولى من حياتها لتعتاد على دورها الجديد و تتعامل مع مسؤولياتها و هي تَعرِف أنها بحاجة لتحقيق فوز مبكر لتهدئة مخاوف رئيسها و تأكيد سلطتها على فريقها الجديد .

وفاء إستخدمت مصفوفة أولويات العمل و إستطاعت فرز المهام و المشاريع المحتملة التي توجد في جدولها و الآن يمكنها أن ترى 3 مشاريع لها تأثير كبير و بأقل جهد تفكر فيها .

بعد التشاور مع أعضاء فريقها قررت البدء في فكرتها المفضلة و هي عمل حملة تسويقية داخل المؤسسة لتثقيف منظمتها حول الإنتقال للنسخة الإلكترونية لأنه بدون تعليم و دعم لكل فرد في المنظمة لن تقدر المؤسسة علي هذا الإنتقال .

مشروع وفاء و فريقها أخذ شهرين كاملين و هم ينشئون موقع ويب مليء بالمعلومات و الفوائد حول النظام الجديد و ما فيه من مقاطع الفيديو التدريبية و البودكاست البسيطة لتعليم الجميع طريقة إستخدام النظام الجديد و قاموا بعمل خدمة الدردشة الفورية للرد علي الأسئلة من فريق تكنولوجيا المعلومات .

رئيسة وفاء أعجبت بقدراتها على إنجاز هذا المشروع و إستطاعت وفاء تعزيز علاقتها مع فريقها الجديد من خلال طلب المشورة و المساعدة المنتظمة .

النقاط الرئيسية

- الفوز السريعة عملية مرئية و يجب أن يكون له معنى و يجب أن تركز علي تحقيقه خلال الأشهر القليلة الأولى من دورك الجديد أو علاقتك الجديدة مع العميل .

- الفوز السريع يمنحك الثقة التي تحتاجها و يساعد علي تحفيز فريقك الجديد و يثبت لمؤسستك أنك تستحق الإستثمار الذي قاموا به فيك .

- الجانب الأكثر تحديا للفوز السريع هو تحديد نقطة التركيز لذلك تأكد من توافق مشروعك مع الأهداف التي حددتها مؤسستك بالفعل و إجعل فريقك على إطلاع و حماس بالمشروع و إستمع لما يقولونه .

- تجنب إرتكاب الأخطاء الشائعة إذا كنت بحاجة لتأمين إنتصارات سريعة و لا تركز بشدة على التفاصيل و لا تقم بتخويف أو ترهيب الآخرين و الإنتقال إلى الإستنتاجات لأنها هذه الطريقة ستؤدي لنتائج سلبية و ستخسر فريقك الجديد .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة