في 26 أكتوبر لعام 1883مُ ولد الكاتب الأمریكي «نابلیون ھیل « بإحدى مقاطعات ولایة فیرجینیا الأمریكیة، في سن العاشرة توفیت والدته، ثم تزوج والده بامرأة أخرى كانت معروفة بالحزم والذكاء، ونجحت في تغییر حال أسرة «ھیل» بأسرھا ودفعھم للنجاح.
في عام 1912، غادر إلى شیكاغو. عمل في مجالات مختلفة. وعندما بدأت الحرب العالمیة الأولى، كتب إلى الرئیس الامریكي ویلسون لعرض خدماته، وبالفعل جعله «ویلسون» یعمل على مواد الدعایة الانتخابیة الخاصة به بعد ما لمسه في «نابلیون» من ذكاء وحماس.
بسبب فترة الكساد العظیم التي ضربت الولایات المتحدة عقب الحرب العالمیة الأولى خسرً قسطا كتاب «السلم السحري للنجاح».ًكبیرا من أمواله، وعاد شبح الفقر لیلوح أمامه من جدید، ومع ذلك، لم ییأس وفي عام 1930 نشر وفي عام 1937 أصدر كتابه الذي حقق له شھرة عالمیة واسعة،ِّ «فكر لتصبح غنیًا» والذي تمت ترجمته لأكثر من عشرین لغة، وطَبع منه أكثر من 15 ملیون نسخة!!!
توفي في 8نوفمبر عام 1970 بولایة كارولینا الجنوبیة، بالولایات المتحدة، بعد أن ترك إرثًاُ.
مقدمةً
عظیما من علم فلسفة النجاح، وتنمیة الذات، ما زال مریدوه حول العالم ینتفعون منه حتى الیوم. في كل الشدائد، عند كل ظرف غیر سار، وأي فشل، عند المعاناة من أیة آلام جسدیة، اكتشفت أن جمیع تلك الأشیاء تحمل معھا منفعة عظیمة لحیاة الانسان.
من أعظم المقالات التي كتبھا «رالف والدو إیمرسون» كان تحت عنوان «التعویض»، قام فیه بتأكید تلك الحقیقة وسردھا بصورة تفصیلیة، ولقد مررت بنفسي للتو من بتجربة لا تؤكد ذلك فحسب، بل ألھمت ذھني تقدیم الوسائل التي قد أساعد فیھا ملایین الأشخاص الذین حولوا الألم الجسدي إلى دافع قوي لتحقیق فائدة رائعة لأنفسھم.
كنت جالسا على كرسي طبیب أسنان في عیادته بلوس أنجلوس، كالیفورنیا، في انتظاره لیخلع آخر تسعة أسنان من فمي وتحضیري لتركیب طقم أسنان لیبقى في فمي بصورة دائمة. قام طبیب الأسنان بإعطاءي حقنة المخدر في كل من الفك العلوي والسفلي وبقي ینتظر مفعول المخدر لیسري، كما اعتقدت.
لقد ظھرت تلك الكلمات عن التنمیة البشریة وتحسین ظروف المعیشة والتكیف النفسي منذ أكثر من 50 عاما؛ بالنسبة لي، بدأھا «أندرو كارنیجي»(1) عندما بدأ في تنظیم أول فلسفة عملیة في العالم للإنجاز الفردي، وقد جاءت كلماته كناتج لتجارب شخصیة أجراھا على أكثر من 500 فرد، منھم 100 من أھم الأفراد الناجحین في المرتبة الأولى قاموا بالتعاون معي للاستمرار في إكمال تلك الفلسفة.
قبل أن أتمكن من تسلیم الكتاب وإنھاءه، سیكون من الضروري بالنسبة لي أن أساعد القارئ أن یتلقّى عقله الفلسفة الموضوعة فیه، مثلما یجب على المرء إتقان أساسیات الریاضیات الأولیة قبل دراسة مستویات أعلى من الریاضیات البحتة.
لذلك یجب أن یتقن المرء معرفة خطوة تكییف العقل، من خلال دراسة الموضوعات الھامة المتعلقة بھذه المعرفة، على النحو المنصوص علیه في الفصول التالیة...
من خلال القراءة بصبر وتأني في صفحات ھذا الكتاب الذي بین یدیك، قد تجد عالم جدید من الثروات المعرفیة التي لم تخطر على بالك قط، ویمكنني أن أصف باللغة العادیة التي یمكن لأي شخص أن یفھمھا، المعرفة التي ساعدتني على تحویل جراحة خلع الأسنان إلى دقائق رائعة خالیة تماما من الألم.
ولكن ھذه مجرد بدایة!
سیساعد نظام تكییف العقل الموجود في صفحات ھذا الكتاب، الفرد في اجتیاز العدید من الأمور سیساعده الكتابً أیضا في الحصول على الأشیاء الھامة لحیاته، مثل: راحة البال، التفاھم الذاتي،ّالحیاتیة التي لا یرغب في التعرض لھا، مثل الألم الجسدي، الحزن، الخوف، والیأس.
الازدھار المالي، والانسجام في جمیع العلاقات الإنسانیة. ھذا الكتاب یكشف للفرد العدید من الأشیاء والطاقات الإیجابیة التي یجھلھا، ویمتاز بالصراحة المطلقة في تناول العدید من الموضوعات التي ربما أغفلتھا في كتبي السابقة، لأنني أرغب في تقدیم تلك الموضوعات في ضوء تجربتي مع جراحة الأسنان، وحتىّ یعرف الجمیع خاصة المرضى-كیفیة تجاوز الألم والمعاناة بطریقة رائعة.
في كتبي السابقة أظھرت كیفیة جعل وظیفة أو مھنة أو تجارة كمشروعات مربحة مادیًا،ّ وقدرت أن كتبي ساعدت ملایین الأشخاص كي یصبحوا مزدھرین مالیا وبجدارة!
في ھذا الكتاب كان غرضي الأساسي ھو مساعدة الناس على جعل الحیاة أبسط وأكثر راحة وسعادة، كي یتجاوزوا أحزانھم وآلامھم، من خلال نظام انضباط ذاتي یتمتع بمزایا مذھلة یستطیع أن یستفید منھا كل قارئ لھذا الكتاب.
وأخیرا، لقد كتبت ھذا الكتاب للأشخاص الذین لدیھم مشاكل شخصیة لم یستطیعوا حلّھا،ّ ومروا بظروف غیر سارة كان علیھم تجاوزھا سریعًا، وأنا على أمل أن یحقق فائدة كبیرة لكل شخص یقرأه، وأطمع أن ینفذ أصدقائي من الأطباء البشریین، وطبیبي الأسنان وعدھم لي، ویوصوا بالكتاب لمرضاھم!
في البدایة خططت فقط لكتابة كتاب من شأنھ أن یساعد الأشخاص على تكییف عقولھم لتجاوز آلام المرض أو الجراحة، ولكن عندما بدأت في تحدید الھیكل الرئیسي لمحتویات الكتاب،ّ تصورت یحصل على الخلاصة الكاملة لأكثر من 40 عاماً من البحث في أسباب النجاح والفشلً غرضا أكبر بكثیر من الغرض الأصلي الذي خططت لھ من قبل.
وظننت أن القارئ یستحق أن والسعادة والبؤس، تلك المعرفة الھامة التي جمعت مادتھا أثناء تنظیم علم النجاح، والتي تظھر الآن تحت العدید من الأسماء المختلفة، مع مختلف القراء في معظم أنحاء العالم.
في الفصول التي یتضمنھا ھذا الكتاب، سأقدم بعض المعجزات العظیمة للحیاة التي قد یكتشف الإنسان نفسھ وقدراتھ من خلالھا، وتضم 12 معجزة تم وصفھم بالتفصیل في فصول الكتاب ووصف كیفیة إبرازھا.
أكشفً أیضا عن وسائل تفادي المشاعر السلبیة التي قد تصیب الانسان، كالفقر والحزن والفشل والألم البدني، وتحویّلھم إلى قوى ملھمة ذات فائدة كبیرة.
اقرأ بعقل مفتوح الفصول التي في الكتاب، وسوف تنكشف لك أعظم المعجزات التي لا یمكنني وصفھا، فقط لأنھا معروفة لك وھي تحت سیطرتك بالكامل!
إن «المعجزة» ھي كلمة واحدة تحتوي على الشفرة القادرة على جعلكً حرا، وتساعدك الاثنا عشرة معجزة على تحقیق إنجازات عظیمة، وتضمن لك حیاة سعیدة. كما یمكن أن تجلب لك راحة البال وتعطیك حیاة متوازنة، تتآلف فیھا الظروف والأقدار لتحقیق غایاتك المرغوبة.
في ھذا الكتاب، أعطیتك من خلال وصف المعجزات نصف الشفرة أو كلمة السر، لكن النصف الآخر في حوزتك ویجب إضافتھ إلى النصف الذي قدمته.
عندما تقرأ ھذه الفصول سیتم الكشف عن النصف الآخر الذي في حوزتك، وعندما تدرك ذلك وسیكونً أمراًعظیما بالمناسبة ستبدأ في الانتقال إلى حیاة جدیدة من صنعك، وسوف تفھم أن ھذا الكتاب قد أعطاك شیئا أكثر أھمیة من مجرد طریقة لإزالة الخوف من الألم الجسدي الناتج عن خلع الأسنان أو الجراحة.
الأشیاء التي ستدفعك بعد ذلك لتتحكم في أشیاء أكبر، تكفل لك السعادة والراحة الدائمتین...ًوبالتالي ستصبح قادرا على التحكم في بعض الأشیاء البسیطة... نابلیون ھیل
الفصل الأول : كل شخص یستطیع تحقیق (المعجزة)
كان الأب یقطع القاعة أمام غرفة العملیات في المستشفى ذھابًا وإیابًا في توتر، في انتظار سماع انفتح الباب، خرج ممرضان ومرا بجوار الأب في وجوم دون النظر تجاھه، ثم خرجت الطبیبةُإذا كان قد رَزق بصبي أو فتاة.
من الباب، ترددت للحظة، ثم أشارت للوالد بالدخول. «قبل أن أسترسل في الحدیث» بدأت الطبیبة كلامھا: «یجب أن أنبّھك أنك مقبل على صدمة كبیرة؛ لقد أنجبت زوجتك صبي بدون أذنین، لا توجد أي علامة تدل على ظھور أذنین له، وبالتالي فسیعیش بقیة حیاتھ أصم».
«ربما ولد دون أذنین» صاح الأب « لكنه لن یعیش طوال حیاته كأصم!» «الآن، لا تصبحً ثائرا»، عادت الطبیبة لتحاول تھدئته «لا بد أن تھیئ نفسك لھذه الحیاة، وأن تقبل بالأمر الواقع، لقد أعلن معھد العلوم الطبیة عن حالات أخرى مثل حالة ابنك، ولكن لا یوجد أحد من الأطفال المولودین بنفس حالته استطاعوا السمع في أي مرحلة من حیاتھم».
قال الأب في ثقة: «سیدتي الطبیبة،ّ لدي احترام كبیر لمھاراتك كطبیبة محترفة، لكننيً أیضا طبیب الخطوة الأولى التي یجب أن یأخذھا المرء في تطبیق ھذا العلاج ھو رفض قبول أنه لا مفر منًخبیر في إحساس معین؛ لأنني اكتشفت علاجا قوی̒ا كافیًا للاحتیاجات البشریة في كل ظرف صعب.
ذلك الظرف الصعب، وأنه «أمر واقع» لا یمكن تغییره، وأحب أن أبلغك أنه من الآنً فصاعدا، لن لم ترد الطبیبة بأي كلمة، لكن مظاھر الدھشة علت وجھھا وھي تقول في أسف: «یا لك من أبًأقبل أبدا أن تكون معاناة ابني شیئًا لا یمكن تصحیحه أو علاجه».
بائس، إنني أشعر بالأسف لك، لكنك ستكتشف أن ھناك بعض ظروف الحیاة التي لا بد للمرء أن یقبلھاً رغما عنه». ثم أخذت الأب من ذراعه برفق ومشت برفقته إلى الغرفة التي ترقد بھا الأم وولیدھا، ووراء الحاجز الزجاجي الفاصل عن الغرفة وقفت بصمت بینما كان الأب ینظر إلى حالة ًولیده التي اعتقدت الطبیبة أنھا واحدة من «ظروف الحیاة المجبرین على قبولھا رغما عنا».
َّمر الوقت سریعًا...
وبعد 25 عاما من تلك الواقعة بالمستشفى، ظھر طبیب آخر شھیر، یجلس في مختبره ویفحص في إثارة بعض الأشعة السینیة في یدیه.
«معجزة» ھتف في حماس، ثم استطرد في انفعال: «الأشعة السینیة التي أمسك بھا بینّ یدي تظھر رأس ذلك الشاب من كل زاویة ممكنة، وتظھر بوضوح أنه لا یمتلك أي شكل من أشكال الحواس السمعیة، ومع ذلك، تظھر اختباراتي أنه یمتلك 65% من قدرة السمع العادیة!».
كان الطبیب أخصائي أنف وأذن معروفًا في مدینة نیویورك، وبالطبع كانت الأشعة السینیة التي بین یدیه، ھي للشاب الذيُ وِلَد دون أذنین قبل 25 عاما، ورفض أن یمر في الحیاة كأمر حتمي، ونجحا سویًا في تصحیح مسار الطبیعة.ًقابلا بالخضوع لإعاقته وللظرف القھري الذي یمر به.
وساعده والده على رفض قبول تلك الإعاقة أستطیع أن أجزم بصحة تلك القصة وعدم التشكیك فیھا، لأنني ببساطة ذلك الأب الذي رفض قبول فكرة أن إعاقة ولده غیر قابلة للشفاء، ورفض أن یخضع ولده لألم أن یعیش في الحیاة دون أذنین.
لمدة 9 سنوات تقریبًا،ّ كرستً جزءاً كبیرا من وقتي لتطبیق مبادئ القوة، التي استعادتً أخیرا لابني 65% من قوة سمعه الطبیعیة، وتلك النسبة كانت كافیة لتمكینه من الذھاب إلى المدرسة الأساسیة، ثم المدرسة الثانویة، ثم الكلیة، والحصول على درجات عالیة، تساوي درجات أفضل الطلاب الطبیعیین.
وكانت تلك المبادئ صالحة لتمكینه من ضبط نفسه في الحیاة حتى یعیش بشكل طبیعي ودون إزعاج أو إحراج مثل معظم الأشخاص الصم الذین یعانون من نفس المشكلة.
- كیف حدثت تلك «المعجزة» التي رویتھا؟
- ما ھو؟
- وماذا فعلت؟
- وماذا حدث داخل رأس الطفل المولود بدون أذنین كي یتمكن من تطویر قدرة سمع كافیة لجعله یعیش حیاته بصورة طبیعیة؟
تم عرض ھذه الأسئلة نفسھا على أخصائي الأذن، وساعتھا كان رده ھو «دون شك، أن التوجیھات النفسیة التي قدمھا الأب ومررھا من خلال العقل الباطن للطفل أثّرت على طبیعة ّالرأس، وشكًلت نوعا من نظام الأعصاب الذي ربط الدماغ بالجدران الداخلیة للجمجمة، ونجح ذلك النظام في تمكین الصبي أن یسمع عن طریق ما یُعرف الآن باسم (التواصل عبر العظام)!».
ولذا، فمن المأمول أنه بحلول الوقت الذي ینتھي القارئ من قراءة ھذه القصة بشأن الطبیعة الدقیقة لكلمة «المعجزة» التي أنقذت طفلاً من العیش بقیة حیاته كأصم معاق، أن یعرف أثر تلك القوة النفسیة في تغییر حیاة الإنسان، وأن یكون متشوقًا للكشف عنھا واستخدامھا، وھذا ھو الغرض الرئیسي في كتابة ھذا الكتاب.
لقد ساعد المؤلف بسرده لقواعد «المعجزة» منذ أن صارً قادرا على إدراكھا لأول مرة عندما كان شابًا یافعًا، لقد ساعد ذلك الصبي لمحاربة الخوف والخرافات والجھل والفقر؛ الأعداء الأربعة اللدودون للبشریة، والذین یستسلم أمامھم الكثیر من الناس دون قتال، لأنھم لا یفھمون كیفیة تطبیق «المعجزة» في رفض قبول ظروف الحیاة القھریة التي لا یرغبون بھا.
إن الطبیعة الدقیقة لكلمة «المعجزة» ھي شيء لا یمكن لشخص أن یصفھ إلى آخر حتى یتم تھیئة عقلھ لاستیعاب تلك الكلمة وقواعدھا، لھذا السبب، قد یكون من الضروري للقارئ قراءة وتحلیل تم وصف بعض الأدلة المحددة للغایة في ھذا الفصل، لكنھا قد لا تكون كافیة للكشف عن السرًالفصول اللاحقة لھذا الكتاب قبل أن یكون مستعدا لتلقي المعنى الكامل لكلمة «المعجزة».
تم وصف بعض الأدلة المحددة للغایة في ھذا الفصل، لكنھا قد لا تكون كافیة للكشف عن السر الثمین الذي قد یَُحجب عن المرء، ویمنعھ من مقاومة ظروف الحیاة التي لا یرغب فیھا.
ھذا السر یستحق البحث الجاد لأنھ المفتاح الرئیسي الذي سیفتح الأبواب المغلقة إلى قدرات عقلیة ونفسیة متعددة الجمیع یمتلكونھا ویجھلون كیفیة استخدامھا، بما في ذلك تفادي الرھبة من جراحة الأسنان والعملیات الجراحیة الخطیرة.
عندما تقرأ ھذا الكتاب ستحدد موقفك العقلي إلى حد كبیر. ًأیضا ھناك عاملا الوقت والمكان اللذان تقرأ فیھما ھذا الكتاب، وكل ھذا یمكنّك من الكشف عن السر. لذلك، دعونا نركز انتباھنا على بعض الإمكانات العمیقة للموقف العقلي الإیجابي.
إذا كان موقفك العقلي تحت السیطرة، فقد تتحكم في جمیع الظروف الأخرى تقریبًا التي تؤثر على حیاتك، بما في ذلك رھبتك، ومخاوفك من كل شيء تواجھھ في حیاتك على الإطلاق.
ما مدى أھمیة الموقف العقلي أو الحالة الذھنیة للإنسان؟
دعونا نحلل الجزء السفلي من الموقف العقلي الذي یلعبً دوراً ھاما في حیاتنا ونحن نعلم مدى أھمیة ذلك. حالتك الذھنیة ھي العامل الرئیسي الذي یجذب الناس إلیك بروح من الود، أو یجعلھم ینفرون منك، وذلك وفقًا لموقفك العقلي إن كان إیجابی̒ا أو سلبی̒ا، وأنت الشخص الوحید الذي یمكنه تحدید ما یجب أن یكون علیه موقفك العقلي.
الموقف العقلي ھو عامل مھم في الحفاظ على الصحة البدنیة السلیمة؛ فالجمیع یزور الأطباء، ومعظم الأطباءّ یقرون بأن الموقف الذھني للمریض أكثر أھمیة في علاج الأمراض الجسدیة من أي عامل طبي آخر.
الموقف العقلي ھو عامل حاسم ربما ھو أھم عامل فیما یتعلق بالنتائج التي یحصل علیھا المرء من الصلاة. لقد كان من المعروف منذ فترة طویلة أنه عندما یذھب المرء إلى الصلاة في موقف عقلي یتأرجح من الخوف والشك والقلق، فإن صلاته تؤدي إلى نتائج سلبیة، فقط الصلوات التي یدعمھا موقف عقلي من الإیمان العمیق یمكن أن تؤدي إلى تحقیق نتائج إیجابیة.
یحدد موقفك العقلي أثناء قیادة السیارات على الطریق السریع العام إلى حد كبیر ما إذا كنت سائقًا آمنًا أو تعرض حركة المرور وحیاتك وحیاة الآخرین للخطر.
یقال إن معظم حوادث السیارات تحدث بسبب القیادة في حالة سكر، أو الغضب، أو شكل من أشكال الانفعال الشدید أو القلق من جانب السائقین.
یحدد موقفك العقلي، إلى حد كبیر، سواء كنت تجد راحة البال أو تعیش حیاتك في حالة من الإحباط والبؤس. الموقف العقلي ھو أسلوبك وطریقتك في التعامل مع جمیع عملیات البیع والشراء، بغض النظر عما یبیع المرء، بضائع، خدمات شخصیة، أو أي سلعة. یمكن لشخص ذي موقف عقلي سلبي ألا یبیع أي شيء.
قد یرید بیع سلعة ما إلى شخصّ ویلح علیه لیشتري شیئًا منه، ولكن لا تتم عملیة البیع، وتضیع الصفقة بأكملھا، ربما رأیت ھذه الحقیقة واضحة في العدید من متاجر البیع بالتجزئة، حیث لا یتم توجیه عقول مندوبي المبیعات بوضوح نحو إرضاء العملاء لیقوموا بالشراء.
تتحكم الضوابط في الموقف العقلي إلى حد كبیر؛ البیئة التي یعیش فیھا المرء، أصدقاؤه المحیطون به، رغبته في تحقیق النجاح في مجال ما، المساھمات التي یقدمھا المرء بالنظر للأمور المستقبلیة في حیاته الشخصیة والعملیة.
لن أكون مبالغًا للغایة إذا أجزمت أن الموقف العقلي ھو كل شيء. الموقف العقلي ھو الوسیلة التي بھا یھیئ المرء عقله للذھاب إلى جراحة أو خلع الأسنان دون خوف من الألم الجسدي، ووسائل تھیئة العقل وتكییفه في تلك المواقف ستكون موصوفة تفصیلیًا في الفصول اللاحقة.
ھناك البعض ممن یعتقدون أن موقفه العقلي، كما ھو مؤثر على الحیاة المادیة التي یعیشھا الفرد، یبقى تأثیره لتحدید مصیر الإنسان بعد الموت، قد لا یوجد دلیل إیجابي على ھذه النظریة إلا أنه شيء منطقي للغایة.
ًوأخیرا، فإن الأدلة الأكثرً إقناعا على أھمیة الموقف العقلي ھي حقیقة أن العقل البشري ھو الشيء الوحید الذيّ یتحكم فیه أي شخص عاقل بالكامل، ویخضع للرقابة الشخصیة فحسب؛ فنحن لا یمكننا التحكم في أفكار أو تصرفات الآخرین، ولا یمكننا التحكم في مجیئنا أو الخروج من الحیاة، لكن لدینا امتیاز رائع لا یضاھینا فیه أي مخلوق، وھو التحكم في كل فكرة تطرأ على أذھاننا، من وقت أن نبلغ ونبدأ في التفكیر، وحتى الوقت الذي تنتھي فیھ الحیاة.
وھنا تبرز أھمیة الموقف العقلي وأن إیجابیة الحالة الذھنیة ھي أھم من كل الحقائق التي تؤثر على حیاة الفرد!
ولذلك كان من المنطقي إعطاء كل شخص السیطرة الكاملة على تفكیره من قِبَل الخالق، ویھدف الخالق بذلك أن یعطي الإنسان حریة الاختیار والتفكیر.
وبذلك تتحقق العدالة الإلھیة في حیاة البشر لأن العقل ھو الوسیلة الوحیدة التي یخطط بھا الفرد حیاته ویختار معیشته وطریقته في الحیاة عن طریق قراراته.
وربما ھذا ما قصده «ھینلي»، الشاعر، لیكشف تلك الحقیقة الكبرى عندما كتب في إحدى قصائده: «أنا سید مصیري، أنا قائد روحي».
حق̒ا، قد نصبح قادرین على التحكم في مصیرنا الدنیوي على وجه التحدید، عن طریق الأخذ بزمام أذھاننا وتوجیھھا إلى نھایات محددة، بواسطة السیطرة على مواقفنا العقلیة.
یمكن أن یكون الموقف العقلي سلبی̒ا أو إیجابیًا!
فقط الموقف العقلي الإیجابي ھو ما ینفع في شئون حیاتنا الیومیة، لذلك دعونا نرى ما ھو، وكیف قد نحصل علیه، وكیف ننجح في تطبیقه للحصول على الأشیاء والظروف المواتیة التي نرغب فیھا في الحیاة.
یحتوي الموقف العقلي الإیجابي على العدید من الجوانب ومجموعات لا حصر لھا لتطبیقھا على كل ظرف یؤثر على حیاتنا أو یتعلّق بھا.
بادئ ذي بدء، فإن الموقف العقلي الإیجابي ھو الغرض الثابت لجعل كل تجربة، سواء كانت ممتعة أو غیر سارة، تحققً قدرا ولوً بسیطا من النفع الذي یساعدنا على تحقیق التوازن بین حیاتنا، بكل الأشیاء التي تؤدي إلى راحة البال.
إنھا عادة البحث عن «بوادر الفائدة المكافئة» التي تأتي مع كل فشل وھزیمة أو الشدائد التي نمر بھا، وتتسبب تلك الطریقة في التفكیر للبحث عن أي منفعة أو جانب إیجابي یعود على المرء من الظروف الصعبة التي مر بھا.
وبالتالي یبحث الإنسان صاحب الموقف العقلي الإیجابي عن الانتفاع من كل موقف یمر به، والاستفادة من الدروس أو «بوادر الفائدة المكافئة» التي تأتي مع جمیع الأشیاء والتجارب غیر السارة دفعة واحدة.
الموقف العقلي الإیجابي ھو عادة إبقاء العقل یشارك بشكل متوازن في كل موقف یتعلق بالظروف والأشیاء الحیاتیة التي یواجھھا المرء وفي بعض الأحیان لا یستطیع مقاومتھا، أو لا یرید الخوض في غمارھا.
غالبیة الناس یعیشون ھذه الحیاة التي تھیمن علیھا المواقف العقلیة، ویضطرون لمواجھة مجموعة من المشاعر المحبطة، كالخوف، التردد، النفاق، وغیرھا من الظروف التي تطغى على الإنسان ًفي أي وقت من حیاتھ إن عاجلا أم آجلاً.
الجزء الغریب من ھذه الحقیقة ھو أن ھؤلاء یلومون في كثیر من الأحیان أشخاص آخرین،ً ویتناسون أنھم جلبوا لأنفسھم تلك المشاعر المحبطة واستسلموا لھا كنتیجة لمواقفھم العقلیة السلبیة.
العقل لدیه طریقة محددة لتوجیّه أفكار المرء في المعادلات المادیة المناسبة،ِّ فكر فی الفقر وستعیش في فقر. فكر فیما یتعلق بالاھتمام وستجذب الوفاء.
من خلال القانون الأبدي للجاذبیة المتناغمة، تتشبث أفكار المرء دائما بأشیاء مادیة مناسبة لطبیعتھا.
الموقف العقلي الإیجابي ھو عادة أن ینظر إلى جمیع الظروف غیر السارة التي یواجھھا المرء، كفرصة لاجتیاز اختبار قدرته على تجاوزھا والانتصار علیھا بواسطة البحث عن «بوادر الفائدة النفعیة» والعمل لأجلھا.
الموقف العقلي الإیجابي یشملً أیضا تقییم المشاكل وإمكانیة التمییز بین المشاكل التي یمكن السیطرة علیھا وتلك التي لا یمكن السیطرة علیھا، ولذلك یسعى الشخص الذي یلتزم بموقف عقلي إیجابي أن یضعً حلا للمشكلات التي یمكنه السیطرة علیھا، أما المشاكل التي لا یمكنھ السیطرة علیھا، فلا تؤثّر على موقفه العقلي، ولا تستطیع تلك المشاكل أنّ تحول موقفه العقلي من إیجابي إلى سلبي.
یساعد الموقف العقلي الإیجابي أحدھما على تقدیم بدیل عن الھروب للأوھام الناتج عن الضعف، وینجح في التعامل مع الآخرین دون أن یتأثر بطریقتھم في التفكیر أو موقفھم العقلي السلبي.
الموقف العقلي الإیجابيً أیضا ھو القیام بالفعل مع تحدید الغرض، مع كامل الإیمان بسلامة ھذا الغرض وقدرة الفرد على تحقیقه والوصول الیه.
یصبح الموقف العقلي الإیجابي عادة طبیعیة لدى الإنسان، تجعله یلتزم بمسؤولیة تحسين حیاته، ومن كفاءته في العمل، وفي التعامل مع المجتمع والآخر، والقیام بواجباته بطریقة ودیة وممتعة، وذلك لأن المرء صاحب الموقف العقلي الإیجابي یختار ھدفًا محدُدا ویستمر إلى الأمام نحو تحقیقه دون تردد أو حیاد، بسبب عوائق أو صعوبات.
غالبًا ما تكون عادة البحث عن الصفات الجیدة في أشخاص آخرین وتوقّع العثور علیھا، متلازمة في الوقت نفسه مع عادة الاستعداد للتعرف على الصفات السیئة دون صدمة، وھنا لا یتأثّر أصحاب الموقف العقلي الإیجابي بالحالة الذھنیة السلبیة الموجودة لدى الذین یحملون تلك الصفات السیئة.
أصحاب الموقف العقلي الإیجابي اعتادوا على مواجھة جمیع الحقائق التي تؤثر على حیاة المرء، سواء كانت ممتعة أو غیر سارة، والحفاظ على رباطة جأشھم عندما یفاجأون بحالات الطوارئ غیر السارة.
إنه أمر یتعلّق بقوة الاتزان النفسي ورجاحة العقل لدى المرء، ومعرفة أنه یمكن تخصیصھما وإخراجھما لتحقیق نھایات محددة من خلال وسیلة الإیمان.
الموقف العقلي الإیجابي ھو الأداة الرئیسیة التي ساعدت مدمني الكحول وھم عدد لا یُحصى من الرجال والنساء لعلاج أنفسھم من إدمان الكحول. ًوھو أیضا أساس علاج عادة التدخین المفرط.
إنه وسیلة لجمیع أشكال «مكافحة العقل» لجمیع الظروف السلبیة، بما في ذلك القضاء على جمیع أنواع الخوف.
یتم إنشاء جمیع العادات، جیدة أو سیئة، طوعیة أو لا إرادیة، بواسطة الموقف العقلي؛ فھو الوسیلة التي قد یحول فیھا المرء عادات وظروف غیر سارة إلى شكل من أشكال الاستفادة.
وموقف عقلي إیجابي ھو الوسیلة الوحیدة التي یمارسھا المرء كحق أصیل للحفاظ على السیطرة الكاملة على ذھنه، دون مساعدة أو عائق من أي شخص، وھو السبیل الوحید لدى المرء لتفادي العقبات التي تقابله في طریق وصولھ إلى ھدفه.
یكشف الموقف العقلي عن نفسه من شخص إلى آخر؛ عن طریق الكلمات المكتوبة، أو علامات ّالوجه، أو التحدث باللسان، كل ھذه الأشیاء بمثابة وسیط لظھور الموقف العقلي جلیًا للعیان.
الموقف العقلي للشخص یمكن أنّ یحسن من ھضمه وامتصاص الجسد لفوائد الطعام والاستفادة منّ الأدویة، وموقف عقلي سلبي یمكن أن یشلً القوى الھضمیة تماماً.
غالبًا ما یحدد الموقف العقلي للمتكلم أمام جمع من الناس، كیفیة تفسیر خطابه، بل أكثر بفعالیة الكلمات التي یستخدمھا، مرة أخرى، یتم نقل الموقف العقلي للكاتب بینما یكتب إلى القارئ، وراء خطوط كتاباتھ وكلماته.
من خلال التكیف السلیم والسیطرة على الموقف العقلي، یجوز للمرء أن یتكیّف عقله لمواجھة أي نوع من الظروف غیر السارة دون أن یصبحً منزعجا من ذلك، بما في ذلك الحالات الطارئة لمقتل أحبائھم.
الموقف العقلي عبارة عن بوابة ثنائیة الاتجاه عبر مسار الحیاة والتي یمكن أن تفتح بوابتھا بین طریقین، أحدھما إلى النجاح والآخر إلى الفشل.
المأساة ھي أن معظم الناس یفتحون البوابة في الاتجاه الخاطئ!
الموقف العقلي للمریض ھو أفضل مساعد للطبیب، وقد یكون أكبر عائق له في علاج الأمراض الجسدیة، وذلك اعتمادا على إذا ما كان الموقف إیجابی̒ا أو سلبی̒ا.
من الحقائق المعروفة، أن المرء یمكن أن یفھم بسھولة لماذا الموقف العقلي ھو كل شيء في حیاته لأنه یؤثر على كل تجربة نخوضھا، ولأنه تحت سیطرتنا الكاملة في جمیع الأوقات.
وأعتقد أن الأمر الأھم بالنسبة للموقف العقلي، أن نعترف أنه الشيء الوحید الذي یمكن أن یدفعنا إلى النجاح أو یجلب الفشل، الشيء الذي یكفل راحة البال، أو یلعننا بالبؤس طوال أیام حیاتنا، ھو ببساطة امتیاز السیطرة على أذھاننا وتوجیھھا إلى أي نھایات نختار، من خلال موقفنا العقلي.
كیف یمكن للمرء السیطرة على موقفه العقلي؟
نقطة بدایة، السیطرة على الموقف العقلي ھي الدافع والرغبة، لا أحد یفعل أي شيء دون دافع أو رغبة شغوفة، وأقوى الدوافع وأسھلھا ھو السیطرة على الموقف العقلي. ویمكن أن یتأثر الموقف العقلي والسیطرة علیھا بعدد من العوامل، مثل:
- رغبة تحقیق غرض محدد بناء على دافع واحد أو أكثر من الدوافع الأساسیة التسعة التي تنشط جمیع المسعى البشري (انظر قائمة الدوافع الأساسیة التسعة في الفصل 7).
فمن خلال تكییف العقل باختیار الأھداف الإیجابیة المحددة تلقائی̒ا، بمساعدة التوجیھات الثمانیة الرئیسیة، أو بعض التقنیات المماثلة التي ستبقي العقل مّتوجھا لتحقیق أھداف إیجابیة، حتى عندما یكون المرء نائًما وكذلك عندما یكونً مستیقظا. (انظر وصف طبیعة الثمانیة الأمراء المرشدین في الفصل 4). - من خلال إنشاء روابط وثیقة مع الذین یلھمون العقل مشاركة نشطة في أغراض إیجابیة، ویرفضون أن یتأثروا بذوي التفكیر السلبي.
- بواسطة «الإیحاء الذاتي» الذي من خلاله یتمتع العقل باستمرار التوجیھات الإیجابیة حتى یقتنًّع تماما بتلك التوجیھات ویسلّم بھا كحقیقة واقعة.
- من خلال اعتراف كامل في قرارة نفسه، أن الفرد له الامتیاز الحصري في التحكم في عقله.
- بمساعدة الجھاز الذي یمكن من خلاله منح العقل الباطن توجیھات محددة بینما ینام المرء. (یتم وصف ھذه العملیة بصورة وجیزة في الفصل 4).
طریقة حیاتنا الأمریكیة العظیمة، ونظامنا الزاخر بالعدید من المؤسسات المستقلة، والحریة الشخصیة التي نفخر جمیعنا بھا، لیست أكثر من نتاج لموقف عقلي لمنظمین، نجحوا في تحقیق أھدافھم المنشودة.
قد تكون المیزة الوحیدة في طریقة الحیاة الأمریكیة، أنھا تختلف بجرأة عن جمیع الدول الأخرى في قوانین وآلیات الحكومة، والتي تم وضعھا باستقلالیة تامة بغرض حمایة الفرد في حریة السیطرة على موقفه العقلي.
حریة السیطرة على الموقف العقلي ھي ما قدمت لنا الزعماء العظماء الذین أسسوا حیاتنا الأمریكیة ونظامنا الرائع للمؤسسات المستقلة، ومن المھم أن ندرك أن الذین التزموا بموقف عقلي إیجابي أصبحوا قادة!
الموقف العقلي الإیجابي لتوماس إدیسون (2) لم یھتز، وھو یواجه أكثر من 10 آلاف تجربة خاطئة، وفي النھایة اخترع المصباح الكھربائي المتوھج الذي دخلت به البشریة بأسرھا عصر الكھرباء العظیم، وجلب لنا بسبب اختراعه العدید الفوائد العظیمة.
إحتفظ ھنري فورد (3) بموقفه العقلي الإیجابي وھو یقف خلال نضالاته المبكرة في بناء أولى سیاراته، وكان یعمل طیلة لیل نھارّ ویتحدى العوائق لإنشاء الإمبراطوریة الصناعیة الضخمة التي جعلته أكثر الرجال ثراء في العالم،ّ وقدم فرص العمل، بشكل مباشر وغیر مباشر، لربما أكثر من 10 ملایین رجل وامرأة.
الموقف العقلي الإیجابي لأندرو كارنیجي رفعه من الفقر والبطالة، وجعله یعمل بجد حتى صار رائد صناعة الصلب الأمریكیة، وصار أسمه الآن كعلامة ممیزة في نظامنا الاقتصادي بأكمله.
كان الموقف العقلي الرائع للمھاتما غاندي (الذي أطلق علیه المقاومة السلبیة) ولكنه أخضع القوة العظمى للقوات العسكریة البریطانیة التي حكمت الھند لعدة أجیال، ولذلك كان غاندي إیجابي التفكیر والموقف العقلي؛ فالموقف العقلي الذي استطاع جمع تحالف یضم أكثر من 200 ملیون من سكان الھند المختلفین في الأفكار والدیانات، ومع ذلك اقتنعوا جمیعًا بفكرته الناتجة عن عقل إیجابي، فكرة «مقاومته السلبیة»، التي حررت الھند من السیطرة البریطانیة دون إطلاق بندقیة أو فقدان جندي واحد.
لقد كان الموقف العقلي الإیجابي ھو السبب لبناء جسر البوابة الذھبیة الرائع الذي قّدم لنا أطول جسر في العالم، بالرغم من أنه عند وضع تصامیمه،ّ رجح المھندسون أنه من الاستحالة تنفیذه على أرض الواقع!
أینما نجد القیادة والإنجاز الكبیر في أي مستوى من الحیاة، في أي اكتشاف أو مھنة، ندرك أنه جاء كنتاج عن موقف عقلي إیجابي. الموقف العقلي الإیجابي ھو مجموعة من الآمال والأمنیات والمعتقدات... ھو ضرب من ضروب الإیمان!
والإیمان ھو الباب المفتوح لقدرات لانھائیة یمكن تخصیصھا واستخدامھا فقط من الذین یحافظون على موقف عقلي إیجابي.
والحقیقة الأكثر عمقًا فیما یتعلق بموقف عقلي إیجابي ھو أن كل شخص لدیه امتیاز السیطرة على ًعقله واستخدامه لجمیع الأغراض، دون أن یدفع مالا.
السر الذي تقوم علیه ھذه الحقیقة العمیقة قد تثیر عقلك وتعطیك عزیمةً وإصرارا،ّ یجعلوك تتجاوز العقبات التي تحول دون السعادة التي قد تعیشھا خلال ما تبقى من حیاتك، وسیتم الكشف ًعن تلك الأسرار تباعا في الفصول التالیة.
اقرأ بعقل متفتح وستتم مكافأتك بأشكال من الثروات الكافیة لإعطائك حیاة متوازنة، والتحرر من الخوف، وراحة البال التي تسعى إلیھا. في الفصول التالیة، ستتعرف على أعظم شخص یعیش الآن على قید الحیاة...
عندما تكتشف اسم ھذا الشخص، قم بتمییز الصفحة التي تم فیھا الكشف عن الاسم واقرأھاً جیدا، لأنك ستكون قد اكتشفت معنىً جدیدا لھذه الحیاة التي نعیشھا على ھذا الكوكب لمدة قصیرة تسمى العمر.
في الفصول القادمة، سیتم تقدیم تعلیمات دقیقة لضبط الموقف العقلي، وذلك للقضاء على الخوف من خلع الأسنان أو الجراحات الطبیة.
یُعَد ھذا الفصل الخاص بالموقف العقلي، كنوع من التمھید الذي سیقوم بإعدادك لقبول ھذه الإرشادات واستخدامھا للقضاء على أي مشاعر غیر سارة، من ألم وحزن، یأس وإحباط، فیما یتعلق بالجراحة أو أي ظروف أخرى غیر مرغوب فیھا قد تصادفھا في حیاتك.
الفصل الثاني : زیارة إلى وادي معجزات الحیاة
منذ فترة قصیرة، قمت بإعادة إرسال صفحات الكتاب العظیم الذي وضعتھ وقمت فیھ بتسجیل لحظاتي الرائعة والخاصة مع الحیاة، في تلك الصفحات الجدیدة والممیزة، وضعت ھدفًاً محددا وھو: «الأشیاء التي رأیت أنھا ضارة أو عدیمة الفائدة في الحیاة»، وعندما قمت بتدوین تلك الأشیاء اكتشفت أن ھناكً منجما لا ینضب من الثروات من الممكن الربح منھ عند تخطي تلك الأشیاء، وھذا ما سأكشف عنھ خلال ھذا الكتاب.
لماذا انتظرت فترة طویلة للحدیث عن ھذا الاكتشاف من الثروات الرائعة التي من الممكن تحقیقھا؟
سیكون الجوابً صریحا عندما أوصف تفصیلی̒ا طبیعة اكتشافي؛ فقبل أن أتمكن من تحقیق ھذا الاكتشاف، كانَّ علي أن أصل لمرحلة النقاءّ الروحي، واضطررت إلىُّ التحدث مع العدید من الشباب حول مشاكلھم الحیاتیة الیومیة من أجل الحصول على حكمة كافیة، لتعطیني القدرة على الاعتراف، وتفسیر، تلك الثروات العظیمة «الموجودة داخل كل إنسان» من خلال عینین خبیرتین، تكشفان بكل سھولة العادات الخاطئة للبشر.
عندماّ تحولت ببطء إلى صفحات ھذا الجزء المذھل في الكتاب، شعرت بالصدمة لاكتشاف أن كل شيء، كل ظرف معروف للبشر، كل خطأ وكل فشل، وكل ما یوجع القلب، قد یصبحً مفیدا للغایة عندما یربط المرء بین نفسھ وبین روح الوئام وفھم الطبیعة والغرض الخفي وراء تلك الأزمات.
فوجئت وأنا أتذّكر جمیع الظروف الصعبة التي مررت بھا في الماضي، ومن خلال تحلیل كل ظرف مضى واجھت فیھً أمورا غیر سارة، وضارة في ذلك الوقت، وكان سبب مفاجأتي أنني اكتشفت أن جمیع الأمور غیر السارة التي خضت غمارھا قد أسفرت عن ربحي للعدید من الأشیاء الفریدة ذات قیمة كبیرة لا أستطیع الاستغناء عنھا إلى الآن.
خلال عودتي بذاكرتي للوراء، لأجل كتابة ھذا الكتاب، اكتشفت میزة غیر معروفة في السابق لم یلاحظھا شخص قبلي قط، وھي أن جمیع الإخفاقات والأخطاء والإحباطات التيّ مر بھا البشر، كانت متبوعة بأعظم لحظات الانتصار والإنجاز للبشریة!
تلك الملاحظة المھمة لم تترك لي أي ًاختیارا سوى كتابة ھذا الكتاب لأجل ھؤلاء الذین یتخبطون في ظلام الفشل والیأس لأجل الوصول ًللخلاص وراحة البال، تمامًا كما كنت أبحث دون ھدى عن ذلك الخلاص لمدة 40 عاماً تقریبًا.
قبل أن أبدأ في تحلیل الأفكار والأشیاء التي خشیتھا وتجاھلتھا على أنھا عدیمة الفائدة، اعتقدت أن سر الإنجاز الناجح لا یمكن الكشف عنھ إلا من خلال دراسة وتحلیل أولئك الذین نجحوا في حیاتھم.
بعد أن تم وضع كتاب من قبل السید «أندرو كارنیجي»ّ قدم فیھ للعالم لأول مرة «فلسفة النجاح»، وعبّر السید «كارنیجي» عن نجاح وصدق كتابھ بعد تطبیق فلسفته على أكثر من 500 رجل من أنجح الرجال في عصره، ونظرت بشكل طبیعي لھؤلاء الرجال العظام، وإنجازاتھم كشيء غیر خارق للعادة، وأن الإنجاز الأكبر ھو دفع الذین یحاولون العثور على أماكنھم في عالم تنافسي بشكل كبیر، نحو الوصول للنجاح وتحقیق إنجاز في الحیاة.
لقد تخلّیت الآن عن ھذا الاستنتاج الخاطئ، لأنني اكتشفت أن القوانین الأبدیة لنجاح الإنجاز البشري تكون متاحة للفقراء والأغنیاء، المتواضع والمتباھي، القوانین ثابتة لجمیع البشر.
ترسخت تلك الحقیقة في قلبي مع أول اجتماع لي مع رجل أسود غیر متعلمُ ولد في الجنوب وحصل على ماله منَ عَرق جبینه، عندما سمعت لأول مرة عن قصته، سعیت إلیه من أجل تحلیله نفسی̒ا وذھنی̒ا، وكانت لدي رغبةّ ملحة لمعرفة السر الحقیقي وراء صعوده الدرامي من الفقر والعوز لیصبح ثری̒ا بشكل فاحش خلال وقت قصیر بشكل لا یَُّصدق!
في یوم صیفي حار، وقف الكثیرون في صف طویل في حقل واسع، یقومون بزراعة القطن، وكان كل فرد منھم ینحني على مقبض المجرفة التي یمسك بھا، والعرق یغمر جبینه،ً صارخا في قرارة نفسه من العذابً قائلا: «یا إلھي! لماذا یجب أن أعمل مثل ھذا العمل الشاق الذي لا أحصل منه على شيء بخلاف كوخ للنوم وطعام یسد الجوع؟ « جلب ذلك الصراخ إجابة في عقل واحد منھم، وبدأت سلسلة من الأحداث التي غیَّرت حیاة الملایین من الذین استمعوا لقصته.
لقد اخترت قصة ھذا الرجل كمقدمة لھذا الفصل، لأنه یوضحً تماما سلامة الحقیقة التي كنت ّأتحدث عنھا، وسأقدم من خلال الفصول اللاحقة للذین یبحثون عن ثروات مادیة وراحة البال، وفھم أفضل لوسائل إتقان ظروف غیر سارة، طریقة تجاوز تلك الظروف والنظر إلى الحیاة بإیجابیة.
بسبب مكان ولادته ولون بشرته، كان ھذا الرجل یعاني العدید من العقبات ضده منذ نعومة أظافره، ولكن بعزیمة صادقة، وبعقل متزن إیجابي، صار ذلك الرجلً واحدا من المعجزات العظیمة للحیاة، والتي سیتم وصفھا لاحقًا، ورفع نفسه لمكانة عظیمة من الشھرة والثروة التي لم یصل إلیھا قط سوى عدد محدود من البشر، حتى الذین لدیھم امتیاز التعلیم الرسمي في جامعاتنا العظیمة لم یصلوا لتلك المكانة.
بادئ ذي بدء، كانت إجابتھ على أول سؤال قمت بتوجیھھ إلیھ، كاشفة عن تعاملھ مع المبدأ الأول للنجاح الشخصي، وتحدیده للغرض الذي یسعى إلیھ، ووضعھ خطة محددة للوصول إلى ھدفه.
وھذا الھدف الذي قام بالسعي إلیھ لم یتعارض مع شخصیتھ أو بیئتھ المحیطة، فكانت شخصیته قادرة على تخطي الصعاب ببراعة -شخصیة قادرة على الحصول على ما ترید بغض النظر عن العرق أو العقیدة أو اللون-تلك الشخصیة التي سأحاول مساعدة كل قارئ لھذا الكتاب لیصل إلیھا.
على الفور، وامًتثالا للإجابة للتالیة التي تلقیتھا من ذلك الرجل على سؤالي، فھمت أنه قام بتنصیب نفسھ كسیّد على جمیع قراراته وتصرفاته، الشخص الحقیقي الوحید الذي یسعى للحصول على ما یرید حتى لو واجه جمیع البشر على الأرض، مھما كانت أھدافه، فھو یعطي القرارات الحازمة للوصول إلیھا بغض النظر عن توجیه الاتھام إلى المجتمع بالنقص أو إعاقتھ عن ھدفه، وذلك المبدأ كان لھ تأثیر كبیر في الھیمنة على حیاتھ، وحیاة الكثیرین.
الآن، قبل أن أتحدث بشأن أي استنتاجات بشأن سیرة ھذا الرجل التي رفعتھ إلى مكانة كبیرة في الحیاة، اسمحوا لي أن أعطي إفادة حول إلى أي مدى ذھب بالفعل في تحقیق ھدفھ الرئیسي.
ربما ستندھش منُ حكمك علیھ، ولكنً بدلا من ذلك، قد یكون أكثر فائدة إذا اكتشفت شیئًا من القوى التي اعتمد علیھا، لرفع نفسھ إلى تلك المكانة العظیمة في الحیاة.
أعطى ھذا الرجل لنفسھً اسماً مستعاراً مثیرا للإعجاب وھو «الأب الروحي»، حصل على تكریمات كثیرة في مسقط رأسھ واعتبره العدید كأیقونة بشریة، بما في ذلك أعداد كبیرة من بِیض البشرة، وفي كل مكان تقریبًا من الولایات المتحدة وفي بعض البلدان الأجنبیة.
تم إعطاء «الأب الروحي» كمیات كبیرة من المال في شكل تبرعات طوعیة، سافر في سیارات رولز رویس ونام في الفنادق الفخمة في العدید من المدن التي زارھا، لذلك لم تكن مسألة إقامتھ في أي مكان من الأماكن التي زارھا تحتاج سوى أن یخطو بقدمھ داخل الفندق أو المكان الذي یریده!
العدید من سلاسل الشركات الضخمة والمتشعبة في الولایات المتحدة والتي تضم معظم الشركات الھامة، من مستلزمات نسائیة وتجمیلیة، إلى محلات الملابس والمطاعم، جمیعھا كانتّ تقدم له المال والخدمات المجانیة.
أنا لا أقصد الترویج لذلك الرجل بالطبع، ولكنني أرید أن یتحقق القارئ من تلك «المعجزة» التي نحن بصدد الحدیث عنھا في ھذا الكتاب، وذلك الرجل ھو بمثابة مثال عملي علیھا.
ومع ذلك، فإن الغرض من الكتاب ھو تعریفك بطبیعة «المعجزة»، أن الأب الروحي قد عثر علیھا، ونجح في تحقیقھا، مما أعطاه التحرر من عائق الفقر وعدم التعلیم وجعلھ غنی̒ا للغایة.
ھذه المعلومات مخصصة لصالحك، ولیس لأجل أن تحاكي «الأب الروحي»، ولكن لإلھامك كي تحققً إنجازا في مجالك الخاص الذي اختاره الله لك لتخدم بھ البشریة، سواء كان ذلك في عالم الدین أو في الخدمات المفیدة الأخرى، أو لتجاوز أعباء حیاتك الشخصیة.
سر ثروات الأب الروحي لیسً جدیدا بالنسبة لي؛ لقد كرست أكثر من 40 عاماً من حیاتي لدراستھا، وقد رأیت أنھا تعمل بنجاح في حیاة أكثر من 500 من الرجال البارزین من ھذه الأمة الذین عملت معھم، والذین تعاونوا معي على مدى فترة طویلة من السنوات لدراسة وتأسیس «علم النجاح»؛ رجال مثل ھنري فورد، توماس أدیسون، الدكتور ألكسندر جراھام بیل، وودرو ویلسون، ولیام ھوارد تافت.
أغرب الحقائق المتعلقة بھذا السر الأسمى للنجاح الشخصي، كما كشفت عن دراسة وثیقة للذین درست حالتھم، أنه باستثناء 3 منھم، فقد كان كل فرد فیھم ھو المصدر الحقیقي لنجاحه، واعتمدوا جمیعھم على طبیعة القوة التي جعلت من الممكن أنِّ یحول المرء العثرات التيّ یتعرض لھا إلى دوافع إیجابیة للتقدم والازدھار، لقد تعثرت الغالبیة العظمى منھم بناء على ھذه «المعجزة» الرائعة بنفس الطریقة التي كانت بھا الأب الروحي.
أولئك الذین یبحثون عن السر الحقیقي لإنجازاته لن یتغاضوا عن حقیقة أنه إذا كانت لدیه جاذبیة معینة أو نوع من «الكاریزما» جذبت إلیه ما یقرب من 30 ملیون شخص، أو حتى ملیون شخص، فیجب أن یمتلك بعض القوة الغامضة لتحقیق تلك «الكاریزما»، وھي جاذبیة لاّ یتحصل علیھا الذین یسیطر علیھم الجشع للأشیاء المادیة.
ھنا، كما ھو الحال في الفصول الأخرى، سعیت إلى التأكید على حقیقة أن سر الرخاء المالي ھو بالتأكید السر نفسه الذي یمكن من خلالھ تفادي الألم الجسدي أو أي ظرف غیر سار.
في ھذا الفصل، وفي الفصول اللاحقة سأصف تفصیلیًا «المعجزة» المسؤولة عن نجاح الأب الروحي، ولكنني سأفعل أكثر من ذلك،ّ أود أن أظھر بعض المعجزات الإضافیة المتاحة لجمیع أھل الأرض، المعجزات المعترف بھا جزئی̒ا فقطً ونادرا ما استَُخدمت، على الرغم من أنھا توفر الطریق الحقیقي لراحة البال والثروات المادیة الوفیرة.
الكل، باستثناء شخص واحد تقریبًا من كل 10 ملایین شخص، قد یقرأ قائمة «المعجزات» التي سوف أصفھا بتدبّر وعنایة، وسوف تفاجأ للغایة عندما تعرف أن عظماء العصر الحدیث جمیعھم استخدموا تلك المعجزات الخفیة!
ذلك الشخص الواحد وسط 10 ملایین إنسان سیفاجأ أنه ینتمي إلى نفس الفئة الممیزة من البشر التي تضم إدیسون، فورد، والأب الروحي، وكلھم عثروا على «المعجزة» واستخدموها لتشكیل أنماط حیاتھم بطریقة ذاتیة.
ونحن نعبر من خلال «وادي معجزات الحیاة»، ذلك الوادي المفعم بالمعجزات المسئولة عن انتقال الأب الروحي من الفقر المدقع والجھل إلى ثروة رائعة، وحكمة كافیة لإدارة ذلك، سیكون لدیك سبب للفرح إذاّ تعرفت على تلك «المعجزة «التي حدث بھا ھذا التغییر، وإذا لم تقم باكتشافھا في ھذا الفصل، فقد یتم الكشف عنھا لك في الفصول اللاحقة، حیثّ سجلت كل ما أعرفھ عن المسار الذي یؤدي إلى راحة البال والكثیر.
فیما یلي بعض العلامات التي قد تساعدك في تحلیل الأب الروحي بدقة:
- الوقت المحدد.
- المكان.
- والظروف التي أحاطت بولادتھ الجدیدة التي حدثت تحت سیطرتھ لیصیر إنسانًا جدًیدا یسیطر بالكامل على قراراتھ ومواقفھ العقلیة.
لم یساعده أحد أو یقترح له ضرورة التخلص من الجھل والفقر والصعود إلى الثراء. ھذه النقطة شدیدة الأھمیة؛ لأنھا بطبیعة الحال تشیر إلى أن أي شخص غیر متعلم لیس من الواجب علیه أن یخضع لمن ھو أعلى منه في التعلیم، وأي شخص یمتلك القدرة العقلیة المناسبة بإمكانه أنَّ یتفوق في أي مجال مختار من السعي البشري.
- ھل یمكن لأي شخص أن یشك وھو یرى تلك المعجزة الحیة وھي تنقل ذلك الرجل من حالته المزریة إلى تلك المكانة العظیمة؟
- ما ھو الفرق بین ھذا الرجل «الأب الروحي» والآخرین الذین یعیشون معه في الولایات المتحدة، ولدیھم نفس الامتیازات التي اكتسبھا لنفسه ویتسابقون بشكل محموم لربح الثروة والشھرة؟
- ما ھو ذلك السر الذي یدفع الإنسان لتجاوز الخوف والألم الجسدي والحزن، والإحباطات المتعددة التي قد تواجه المرء طوال الحیاة؟
- كیف یمكن لمبدأ أن یساعد فرد من الناس على أن یصبح ثری̒ا، بالإضافة إلى تجاوز الألم الجسدي من حفر طبیب الأسنان أو مشرط الجراح؟
- «لأسباب جیدة̒ تغطي الذرة بالقش سیتعین على الدجاج نبش القش للعثور على الذرة، وذلك یمنحھم التمرین الذي یحتاجون إلیه لیكونوا بصحة جیدة.
- وثانیًا، یمنحھم فرصة للحصول على المتعة من إظھار مدى ذكائھم في العثور على الذرة التي یعتقدون أنھا حاولت إخفاءھا عنھم».
الفصل الثالث : قاعدة التطور بواسطة التغییر
المعجزة الأولـــى
- علاج عادة التسرع وعدم المثابرة، بسبب عدم الثقة بالنفس.
- تحریر نفسي من المخاوف الأساسیة السبعة، بما في ذلك الخوف من تدھور الصحة والألم الجسدي.
- إزالة أي عادة راسخة في نفسي ولھا سلطة قویة على تفكیري وطریقة معیشتي، من خلال التحرر من القیود المفروضة ذاتی̒ا.
- كسر عادة الإھمال في توجیه عقلي إلى تحقیق كل رغباتي.
- علاج نفسي من عادة الفشل في الاعتراف بالأخطاء، والتحرر من الرغبة في التكبر، بروح من الامتنان المتواضع.
- تغییر عادة توقع جني النتائج قبل الزرع. (كانت تسبب لي ارتباكًا شدیدًا وتوترًا عظیما).
- التخلص من الاعتقاد الخاطئ بأن الصدق والإخلاص فحسب في العمل سیؤدیان إلى النجاح.
- تغییر الاعتقاد الخاطئ بأن المعرفة تأتي فقط من خلال التعلیم الرسمي ووسائل الإعلام.
- تصحیح عادة إھمال عمل میزانیة عملیة واستخدام الوقت لتنظیم جدول حیاتي وأھدافھا.
- علاج عادة الفشل في تكریس قسطٍ كبیرَّ من وقتي في السعي لتحقیق ھدفي المحدد في الحیاة.
- تغییر عادة نفاد الصبر لدي.
- تصحیح عادة عدم الاعتراف بأي ھبة غیر مادیة (الصحة، راحة البال، الشعور بالأمان....) والتعبیر عن الامتنان لھا.
- تصحیح عادة الاعتقاد أنه من الأفضل أن آخذ أكثر مما أعطي.
- أخیرا، ولكن لیسً آخرا، تصحیح عادة الإھمال في الاعتراف بمصدر الذكاء اللانھائي ووسائل التواصل واستخدامھم لأي غرض مرغوب فیھ، عن طریق تطبیق المعجزة العُلیا.
- الخوف من الفقر.
- الخوف من النقد.
- الخوف من تدھور الصحة.
- الخوف من الألم الجسدي.
- الخوف من فقدان الحریة .
- الخوف من الموت.

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
#مهنة_سعيدة