نموذج BALM لإختيار الشخص المناسب للدور المناسب - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

السبت، 2 مايو 2020

نموذج BALM لإختيار الشخص المناسب للدور المناسب

في كرة القدم يقضي المدرب الكثير من الوقت في إختيار و تحديد مركز كل لاعب بناءً على مهاراته و قدرته الحالية على الأداء الجيد و دفاعات الفريق المقابل

كذلك فى عالم الأعمال ، يحتاج القادة لإختيار المناسب لكل وظيفة و تعيين مهام تتناسب مع مهاراتهم و قدراتهم ، للفوز في المباراة يجب فهم اللعبة و المهارات و القدرات المطلوبة للعبها أولاً ثم وضع اللاعب الصحيح في المركز الصحيح و هذا ما سنتعرف عليه فى هذا المقال .

إستخدام الأداة

نموذج BALM مكونة من 4 خطوات لتوزيع الأدوار بشكل صحيح

الخطوة الأولى : تقسيم أهداف الفريق الكبيرة إلى مهام فردية صغيرة و محددة عن طريق كتابة جميع المهام ثم ترتيب كل مهمة حسب أهميتها .

الخطوة الثانية : تحليل المهارات المطلوبة لأداء كل مهمة .

الخطوة الثالثة : تحديد مهارات كل عضو .

الخطوة الرابعة : إختيار الشخص المناسب للمهمة .

ملحوظة
طريقة سهلة للقيام بذلك هي كتابة المهارات اللازمة لكل مهمة على ورقة ملونة بلون واحد و مهارات كل عضو في الفريق على ورقة ملونة بلون آخر لتحريكها أثناء مطابقة الشخص المناسب مع الدور المناسب و إذا وجدت نقص أو تداخل فى المهارات ، فيجب أن تكون قراراتك مدروسة .

التداخل أو النقص فى المهارات

أمامك خيارين عندما يكون لديك تداخل :
1. تعيين المؤهلين أكثر للمهام الأكثر أهمية .
2. تعيين المهام الأقل أهمية للأشخاص الأقل كفاءة .

كلا الطريقتين لهما مميزاتها لكن حسب الموقف :
- الطريقة الأولى : الثقة بك للبدء فى المهمة كاملة .
- الطريقة الثانية : السماح لك بالقيام بالحد الأدنى من المهمة و بأقل تكلفة .

إذا وجدت فجوة فى المهارات اللازمة لأداء المهام ، فقد تحتاج لتدريب فريقك أو تعيين موظفين جدد لملء هذه الفجوة و غالباً يكون التدريب هو الخيار الأفضل ، ليس فقط لأنه الأرخص و لكنه يعرفك على المزيد عن مواهب الناس و أساليب عملهم لكنك ستقابل الكثير من النظريات من المدرَبين حديثاً لإفتقار الخبرة .

غالباً يستغرق التوظيف وقت طويل جداً من وقت للمقابلات و الإعلان و استلام و فلترة السير الذاتية و الإختيار و الإنتظار ثم تدريبهم على العمل و إنتظاؤر النتيجة منهم خلا من 3 - 6 أشهر مما يكون مكلف جداً .

ملحوظة
- لا تقلل من قيمة روح الفريق و التحفيز و العمل الشاق و لا تبالغ في تقدير الناس .

- إذا حاول أحدهم إحباط الفريق أو وجدت أن هناك إنعدام المنافسة الشريفة ، فعليك توقيف ذلك بشكل ما حسب الموقف .

- تأكد أنك تتحدث مع من فشل في الأداء لتوعيته بالموقف و تأكد أنك تفهم بسرعة و تزيل أى عوائق تؤثر على الأداء .

- إمنح الفرصة العادلة للأداء على النحو المطلوب للحصول على نتائج أسرع بكثير من تعيين أعضاء جدد و إذا لم يتحسن الأداء  نحو مستوي مرضي ، فيجب إستبعاد العضو الخامل من الفريق .

إحاطة كل عضو في الفريق

بعد تحديد الشخص المناسب لكل مهمة ، يجب إبلاغ هذه الأدوار لفريقك و يجب على كل عضو معرفة مكانه بالتحديد و بوضوح مع تحديد المسئوليات الفردية و السلطة و المسائلة كتابياً .

ملحوظة

- ينبغي أن يعرف كل عضو فى فريقك الإجابة على الأسئلة التالية :
• لماذا نحن هنا ؟
• ماذا علينا أن نفعل ؟
• ما هو الجزء الذي يمكنني لعبه ؟

- لا تكثر من عدد أعضاء فريقك لكن تأكد من وجود لاعبين إحتياطين أو بدائل للأدوار الرئيسية و يجب أن يكون لديك عدد قليل من الكفاءات بدلاً من أن يكون لديك عدد كبير جداً منهم .

- تظهر الأبحاث أن الفرق المختلفة فى الثقافات تكون أكثر نجاحاً من الفرق ذات الثقافات المتشابهة جداً لأن الفرق المختلفة الثقافات لديهم تجارب مختلفة و تجدهم أقل عرضة للتفكير الجماعي السلبى كما تجد صراعاتهم أقل .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة