تعلم التفكير كرائد أعمال مثل ستيف جوبز steve jobs - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الثلاثاء، 7 أغسطس 2018

تعلم التفكير كرائد أعمال مثل ستيف جوبز steve jobs

هل وجودك فى عملك يحدث فارق واضح ؟

لن اتحدث عن فاعليتك فى فريقك و عن أهمية إنك تكون ترس مهم من تروس آليات مؤسستك لكن هتكلم عن الصفات اللى المفروض تبقى فيك انت بس عن اى حد  تانى !!

نصح المؤلف Neil Gaiman في خطابه عام 2012 في جامعة الفنون فى لندن إن كل واحد مننا يعمل أشياء اللى بتميزك و اللى لا يمكن لأحد آخر القيام بها مثل صوتك - عقلك - قصتك - رؤيتك ...إلخ .

هتكلم فى المقالة دى عن طريقة لإطلاق عنان مهاراتك عشان تقدر تلصنع فارق حقيقى في عملك و عشان فريق عملك ياخد باله من القيمة اللي بتقدمها أنت وحدك و أهميتها لشركتك .

يعنى إيه رائد أعمال ؟

هل ممكن تتخيل الـ Facebook بدون زر الإعجاب أو التعليق أو المشاركة ؟
الفيس بوك Facebook كان نتيجة لأشخاص بيفكروا و بيتصرفوا كرجال أعمال ، لأن غالباً مبادرات و قوة رواد الأعمال Entrepreneurs تنبع من داخلهم لأنهم يعملون لإنشاء منتجات و عمليات و سياسات جديدة مع الإلتزام برسالة و قيم و أهداف مؤسساتهم .

التمرد أو الإبتكار أو الإبداع غير ضرورى عشان تبقى رائد أعمال لكن الشجاعة و الرغبة و الإصرار في متابعة الفكرة هى الأساس .

فوائد و مخاطر ريادة الأعمال

معظم رجال الأعمال فى البداية يشاركون شخص آخر أثناء عملهم الروتينى كموظفين للإستفادة من موارد الشركة و علاقاتها و فى نفس الوقت يدفعون الإيجار لمكانهم الجديد لحسن ترك الشركة و التفرغ لمشاريعهم بشكل كامل .

لما تساهم بفاعلية مع فريقك أو مؤسستك أثناء عملك هيحسن بشكل كبير من رضاك الوظيفي و بناء مصداقيتك و ثقتك بنفسك و من فضلك لا تتقيد أو تعتمد على وجود الـ HR أو رؤية القائد أو المدير لعملك لسببين :

السبب الأول : كى تحافظ على فاعليتك فى اى مكان .
السبب الثانى : كى لا تعطى الفرصة لحد ينسب لنفسه عملك و من المفترض ان يوظفك المدير أو القائد فى المكان المناسب لإستغلال قدراتهم لأحسن مكان مناسب لهم .


إجعل شركتك على الطريق الصحيح

كونك أو حتى مجرد التفكير كرائد أعمال سيفيدك فى تطوير مستواك المهني و الشخصي و سيكون مفيد للغاية لمؤسستك لكن العيب الوحيد أنك شركتك سيكون لها حق ملكية الإبتكارات التى ستقدمها أثناء عملك فيها و ستستمر فى تقديم أفكارك و مبادراتك الناجحة  التى ستؤدي لمنتجات و فرص جديدة و ستعمل على تعزيز نمو الأعمال داخل الشركة و يمكنك فتح الأسواق الجديدة و تحسين رضا العملاء لأنك تعمل فى الشركة .

فى المؤسسات الداعمة للريادة غالباً تكون فيها ثقافة أقوى و تفاعل أكبر لجذب أفضل المواهب و الإحتفاظ بهم و يقدّر أعضاء الفريق  فيها فرص تطوير مهارات القيادة و يحافظون دائماً على فرص التطوير الوظيفي داخل مؤسساتهم بدلاً من الإضطرار لترك أماكنهم و تحقيق التقدم الوظيفى في أماكن أخرى .

بعض الشركات مثل 3M و AT&T و DuPont و Google و Sony و Texas Instruments و Toyota تعمل بقوة على تشجيع موظفينها و علمائها داخل الشركة على تخصيص 15% من وقتهم لمشاريعهم الفردية كما فى 3M و أخرى تسمح بتمكين أعضاء الفريق بأخذ دروس عن طريقة عرض أفكارهم قبل الإجتماع المباشر مع المسؤولين التنفيذيين في الشركة مثل شركة DreamWorks .

للأسف معظم الشركات لا تتبنى فكر ريادة الأعمال و تجد فى المنظمات الحريصة التي تتجنب المخاطر أنها لا تقبل الفشل أو المخاطرة التي تصاحب الإبتكار مما يجعل سياساتها بدون قصد لا تدعم أصحابها و تجدهم في الـ Low Sessions لا ينفقون الأموال فى الإستثمار فى موظفينهم و فى الموارد الأخرى في مبادرة جديدة خاصة عندما تكون هذه الموارد ضرورية للمشاريع التي تحقق إيرادات .


طرق تطوير مهارات رائد الأعمال

إتبع الخطوات التالية لتحسين مهاراتك في التنفس بفكر رائد الأعمال

1. طور مهاراتك الشخصية

رواد الأعمال مشتركين فى العديد من المهارات و نقاط القوة فتجدهم واثقين من أنفسهم و مبتكرين و مبدعين و يتميزون بالجَلَد و يتفوقون في حل المشكلات و لا يخافون من وضع أفكارهم موضع التنفيذ .

رواد الأعمال على إستعداد لإتخاذ المخاطر المحسوبة لكنهم يفهمون الفرق بين المخاطر الجيدة و الأخرى السيئة عشان كده تعلم طرق المخاطر المحسوبة و الذكية بـإستخدام تحليل المخاطر للتخلص من الأفكار الكارثية .

رائد الأعمال شجاع و لا يسمح لمخاوفه ان تحد أو تحبط رغبته في متابعة أفكاره و دائماً يرى النجاح كأنه نجح بالفعل و يرى أن من الفشل أنه نقطة إنطلاق لشىء أفضل لأنه إكتسب الخبرة العملية كما تجده يتغلب دائماً على الخوف من الفشل و عندما لا تسير الأمور على ما يرام يصطلح مع نفسه و يدرس الموقف و يتحرك .

 بعض المنظمات تعاقب الأخطاء بشدة إما لأسباب صحيحة أو مرتبطة بالمخاطرة أو لأسباب أخرى مثل الإخفاق من غير قصد و ذلك يحدث نتيجة أن الإدارة أو صاحب الشركة إرتبط بعقله و قلبه و روحه بمشروعه بعيداً عن الأرقام بالرغم من خسائره الناتجة من أسباب خارجة عن إرادته ، فإذا كنت من ممارسي ريادة الأعمال في شركة مع هذا النوع إنتقل إلى واحده أخرى تقدّر و تدعم موهبتك و حماسك .

تعلم طرق المبادرة في العمل لأن هناك شركات قليلة للأسف لديها برامج تشجع و دعم لروح المبادرة الداخلية لذلك ستحتاج لمعرفة طرق إتخاذ الإجراءات دون إنتظار أن يخبرك شخص ما بما يجب أن تفعله .

2. طور فكرة

يبحث رواد الأعمال Entrepreneurs دائما عن طرق لجعل الأمور أفضل بالنسبة إليهم و يفكرون دائماً بأن المشاكل هي عبارة عن فرص كما ذكرت .

التوصل لحل مبتكر لمشكلة موجودة فى عملك واحد من أفضل الطرق لريادة الأعمال عشان كده أنظر للمشكلات و الأزمات التي تؤثر على الإنتاجية و تسبب الإزعاج للآخرين خاصة رئيسك في العمل و إذا تمكنت من حلها فستجد الضوء الأخضر لتنفيذ أفكارك الأخرى .

إطلع على مشكلات العملاء الحاليين و المحتملين و إستخدم أدوات حل المشكلات مثل Root Cause Analysis و The 5 Whys لتحليل المشكلات و توصل للحل المناسب ثم إستخدم أدوات التفكير الإبداعي مثل Random Input أو The Reframing Matrix أو The Simplex Process للتوصل لحلول مبتكرة .

ناقش أفكارك و إقتراحاتك مع آخرين يعرفون أجزاء مختلفة من المشكلة التي تريد حلها لأنهم سيساعدوك على تحسين أفكارك و تطوير حلول أفضل .

و أخيرًا قم بعمل تقييم مالي مناسب للتأكد من أن منطقية فكرتك (اطلب من قسم الشؤون المالية المساعدة في القيام بذلك بطريقة تحترمها شركتك) .

3. إبدأ اللعب

قبل تقديم فكرتك ، إشتغل على نفسك بصقل مهاراتك في التحدث تحت ضغط كالتحدث أمام الكاميرا لتجد نفسك فى النهاية معتاد على العمل تحت هذا الضغط و التركيز على الأفكار بوضوح أثناء عرض فكرتك .

بمجرد أن تكوين فكرة مثيرة قدمها لمديرك المباشر أو المدير التنفيذى ، اعلم أنها خطوة صعبة لأنك تضع نفسك و فكرتك على المسئولية لكن انا اشجعك على إتخاذ هذه الخطوة .

بعد ذلك تدرب على طريقة بيع فكرتك و التصويب الجيد لإحراز هدف في دقيقتين فقط على الأكثر و عزز رسالتك و إجعلها مقنعة عن طريق تسلسل مونرو المحفز ، ثم إستخدم قائمة مراجعة التخطيط للتأكد من عدم نسيان اى شىء .

عندما تجلس مع رئيسك في العمل إبدأ بوصف طبيعة المشكلة التي حددتها بالتفصيل و إشرح طريقة عمل فكرتك على حلها و حدد الفوائد و كن صادق و واضح تجاه المخاطر .

بعد ذلك إشرح ما تحتاجه للبدء و كن دقيق فى هذه النقطة و من المهم جداً أن تكون بسيط و شفاف و محدد عن ما تريده لجعل فكرتك تنبض بالحياة حتى إن كنت تحتاج تدريب مدته 6 أشهر لفريق مكون من 10 أشخاص ، قل ذلك بوضوح مع تقديم الميزانية لذلك .

4. كن مثابر دائماً

إذا لم تنجح في البداية ، حاول إعادة المحاولة ، لا تحبط إذا كانت درجة نجاحك غير ناجحة. تم رفض بعض الأفكار الأكثر نجاحًا على الإطلاق في المرة الأولى. تم تهميش سائل التصحيح ، والدراجات القابلة للطي ، والحوامات ، وحتى دمى باربي ™ في البداية.

يرجى الانتباه جيدًا إلى أي حجوزات قد يرفعها مديرك أو فريق القيادة خلال الملعب. إذا كنت لا تزال تعتقد أن فكرتك ستنجح ، فقم بإجراء المزيد من الأبحاث لدعم حدسك. اجعل الحل أكثر جاذبية من خلال تحسينه في ضوء ما قيل ، والتركيز على خلق القيمة للآخرين.

5. إجراء اختبار تجريبي

خبر رائع ، أحبوا خطتك! لكن ماذا الآن؟
الخطوة التالية هي البدء في وضع أفكارك موضع التنفيذ. من غير المحتمل ، في هذه المرحلة المبكرة ، أن يعطيك مديرك الضوء الأخضر لنشر فكرتك عبر الشركة بأكملها. أولاً ، سيحتاج إلى رؤية المزيد من الأدلة على أن الفكرة ستنجح.

إحدى الطرق للقيام بذلك هي عن طريق إجراء "تجربة الأعمال" لاختبار أفكارك على نطاق صغير ، قبل اتخاذ مخاطر كبيرة أو تخصيص موارد كبيرة لمشروع أكبر. يمكنك أيضًا استخدام دورة Deming's Plan-Do-Check-Act لإعداد مشروع تجريبي ، أو إنشاء منتج قابل للتطبيق على الحد الأدنى لإثبات افتراضاتك واستكشاف احتياجات واحتياجات عملائك.

6. تنفيذ أوسع

إذا كانت دراستك التجريبية ناجحة وكنت أنت ومديرك سعداء بالمضي قدمًا ، فكلها تذهب إلى الأنظمة ! ، سوف يساعدك حسن إدارة المشاريع وإدارة المخاطر ومهارات إدارة التغيير في الحفاظ على سير الأمور بسلاسة. إذا تبين أن فكرتك حققت نجاحًا كبيرًا حقًا ، فقد تحتاج إلى التفكير في طلب زيادة !


النقاط الرئيسية

- رواد الأعمال Entrepreneurs ناس يفكرون و يتصرفون مثل رجال الأعمال و يعملون في منظمة أكبر .

- لكي تكون Entrepreneur تحتاج لتطوير منتجات أو أفكار جديدة مبتكرة تفيد شركتك تزيد من رضاك الوظيفي و قيمتك كموظف .

- لتطوير مهارات ريادة لأعمال Entrepreneurial تحتاج لإعادة النظر في كل سماتك الشخصية و المهنية .

- اضف قيمة و ساعد شركتك فى تحديد المشكلات و الأزمات التي تحتاج للتعامل معها و إستخدم أدوات حل المشكلات الإبداعية للتوصل لحلول مبتكرة و طور مهارة العروض التقديمية لإقناع شركتك بفكرة تؤمن بها .

- أخيرًا إبدأ بتحويل هذه الأفكار إلى مشاريع لنفسك خارج الشركة و درب نفسك على التنفيذ دائماً و إذا سارت الأمور على ما يرام يمكنك الحصول على المبادرات داخل شركتك فى أي وقت .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة