الإحترافية كما يقول الكتاب - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الأربعاء، 2 مايو 2018

الإحترافية كما يقول الكتاب


الإحترافية - مهنه سعيده
طور هذه الصفة البالغة الأهمية و قدم نفسك بذكاء و كن منظم

هل تعلم أن إذا أردت النجاح تعنى أن محترف ، لكن ما تعنى كلمة إحتراف ؟
 بالنسبة للبعض الإحتراف يعنى إرتداء ملابس أنيقة فى العمل و أداء العمل بشكل جيد و يعنى لآخرين أنك يجب أن تكون على درجة علمية و حاصل على إعتمادات معلقة على حائط المكتب .

الإحترافية تشمل كل هذه المفاهيم لكنها أكثر من ذلك ، معني الأحترافية و طريقتك نحو الإحتراف هو موضوع مقالتنا و سنجيب كل كل التساؤلات كى تصبح نموذج من الإحترافية فى عملك .

ما هى الإحترافية ؟

يُعرف قاموس Meriam و قاموس Webster الإحترافية أنها السلوك و الأهداف و الصفات التي توصف حرفة أو شخص ما و يعرفان الحرفة علي أنها إستدعاء لمعرفة عن طريق الإعداد الأكاديمي الطويل و المكثف ، هذه التعريفات تعني أن الإحترافية تشمل عدد من المميزات المختلفة و هذه المميزات تتطابق و تُعرف المحترف !


ما هى مميزات المحترف ؟

1. المعرفة المتخصصة

في المقام الأول يُعرف المحترفون بمعلوماتهم المتخصصة لأنهم قاموا بإلتزام الشخص العميق بالتطوير و التحسين ، المحترفون يحصلون علي أعلي الدرجات و الشهادات التي تخدمهم كأساس لهذه المعرفة و هنا لا أقصد أن المعرفة الأكاديمية مهماً كانت تعنى أنك الشخص المناسب المؤهل لأن قد لا يكون المحترفون على أعلي المالية أو العلمية في مجالهم ، لكن ما يهم هنا كمحترف هو العمل بجدية و بشكل مستمر لإكتساب المعرفة المتخصصة المطلوبة للنجاح في مجالك و المحافظة علي التحديث المستمر لمعارفك لتتمكن من الوصول لأفضل مستوى ممكن .

2. المنافسة

المحترفون الذين يقومون بأداء المهمة هم أشخاص موثوق بهم يحافظون على وعودهم و إن كانت وقفت الظروف دون الوفاء بوعودهم هم قادرين علي إدارة التوقعات و العمل بأقصي جهد لتعديل الوضع ، المحترفون لا يخلقون الأعذار بل يركزوا علي إيجاد الحلول .

3. الصدق و النزاهة

المحترفون يتحلون بصفات كالصدق و النزاهة و يوفون بكلمتهم و قد يثق الناس بهم لهذا السبب ، هم لا يتنازلون عن قيمهم و يقومون بعمل الشيء الصحيح حتي لو سلكوا الطرق الأصعب و الأكثر من هذا أن المحترف الحق يكون متواضع و إن كان المشروع أو المهمة خارجه عن نطاق خبراتهم لا يخجل أن يعترف بهذا و يطلب المساعدة عند الإحتياج و هم علي إستعداد للتعلم من الأخرين .


4. المصداقية

المحترفين يعتبروا أنفسهم صادقين فى أفكارهم و هذه المصداقية الشخصية وطيدة الصلة بالصدق و النزاهة و هذه الصفة هامة جداً .

5. التحكم الذاتي

المحترفون يحافظون علي إحترافيتهم تحت الضغط فتخيل أن موظف خدمة العملاء يتعامل مع عميل متوتر فهل يغضب أو يتزمر أم يظهر الإحترافية الحقيقية و التعامل بهدوء و عمل ما في الأمكان لخلق موقف صحيح ؟!

المحترف الحق يظهر الإحترام بصرف النظر عن البيئة المتواجد فيها ، و لديه درجة عالية من الذكاء العاطفى فى المواقف أو الأدوار مع الأخذ في الإعتبار مشاعر و إحتياجات الآخرين ، المحترف لا يدع مشقة اليوم تؤثر علي تفاعله مع العملاء أو الزملاء .

6. إتقان حسن المظهر

المحترفون يتقنون حسن المظهر و لا يظهرون في العمل بمظهر مهمل أو بشعر غير مرتب بل دائماً يكونوا مهندمين و يظهرون بمظهر مناسب حسب الموقف و يرتدون الملابس اللائقة دائماً ، المحترفون يظهرون الثقة و لهذا السبب ينالون الإحترام .

كيف تُظهر الإحترافية ؟

السمات السابق ذكرها لمحترفون ينالون إحترام و تقدير الآخرين و هم بالفعل يعتبرون إئتمان حقيقي لمؤسساتهم و لذلك نوضح أهمية تعظيم قيمة العمل في إكتساب السمعة الإحترافية في مكان العمل .

المحترف الحق هو أول من يوضع في الإعتبار عند إتاحة الترقيات و يتولون المشاريع الهامة أو التعامل مع العملاء ذوى القيمة العالية و النجاح بالنسبة لهم أمر روتينى فى حياتهم .

أنت الآن تملك صورة واضحة عن العناصر المكونة للروح الأحترافية فهل تظهر هذه السمات لمن حولك ؟

من المحتمل أن تكون هذه طبيعتك و تُظهر بعض من هذه السمات لكن يمكن أن تفتقر لأخري ، لذلك كى تبنى إحترافيتك قم بالتركيز علي تحسين السمات التي تفتقرها و ركز علي هدف واحد كل مرة حتي لا تثقل على نفسك بالإضافة إلي بعض الإستراتيجيات التي ستساعد علي أن تكون محترف في عملك .

1. إبني الخبرات

لا تدع معرفتك و مهاراتك دون فائدة و تعهد بالإلتزام نحو نفسك ببناء الخبرات و الحفاظ علي التحديث الدائم في مهنتك .
يمكنك الحصول على دورة تدريبية حول بناء قوة الخبراء لمعرفة طرق البناء و الحفاظ على قوتك كخبير



2. قم بتنمية الذكاء العاطفي

المحترفون يستشعرون بإحتياج الآخرين لأنهم قادرين علي إعطاء العملاء و الزملاء مايحتاجونه لذلك هم يجيدون الإستماع النشط و المراقبة لما يحدث فإذا أردت الإحترافية ركز علي تنمية ذكائك العاطفي .

3. إحترم إلتزاماتك

إحفظ عهدك مع رئيسك في العمل و زملائك و عملائك مهما حدث ، و إن أخفقت بالوفاء بالميعاد المحدد ، أبلغ رئيسك أو فريق العمل او العملاء قبلها بوقت كافي و أفعل ما تستطيعه لتجنب الوصول إلى هذا الموقف و إبتعد عن خلق الأعذار و ركز على تحقيق التوقعات المرجوة بأفضل ما تستطيع حتي تجعل الموقف يبدو صحيحاً .

4. كن مهذب

ابق عطوف و مهذب و تعامل بأخلاق حسنة مع كل من حولك بغض النظر عن منصبهم أو شعورك لأنه يخلق إنطباع مؤثر فى الآخرين و سيكون لصالحك .

5. إمتلك الأدوات التي تحتاج إليها

هل سبق لك أن جلست مع أحد العملاء بدون عينات  ؟
هل سبق لك أن تصل لعملك و نسيت ملف هام بالمنزل ؟
هل سبق لك تولى مهمة لا تمتلك المهارات المطلوبة لأدائها .

المحترفون الحق دائماً جاهزين و هذا يتطلب تخطيط مسبق و حسن فى التوقيت و إنتباه ، لذلك ركز علي إدارة وقتك و التخطيط لمهاراتك و بذلك ستكون أنت المتحكم دائماً .

بالرغم من أن الإحترافية تعني الإلتزام الشخصى و أداء العمل علي أعلي مستوي و التحسين الدائم و بناء الخبرة و البقاء على علم بكل التحديثات ، أحياناً نجد أن التحلي بهذه السمات لا يساعد فى أخذ المبادرة للبدء فى مشاريع خارج منطقة الراحة . هذا لا يعني أن تكف عن المحاولة ، بل حلل المخاطرة مسبقاً حتي تقلل من توابع وجود أشياء خاطئة و كن أمين بالنظر إلى أى خلل فى مهاراتك و أعمل حتي تعالج هذا الخلل بأقصي ما يمكنك عمله .

النقاط الرئيسية

المحترفون يتمتعون بالتقدير العالي في عملهم و الإحترافية لها سمات هى

- المنافسة .
- المصداقية و النزاهة .
- المسؤلية .
- التحكم الذاتي .
- إتقان حسن المظهر .

لتطوير أحترافيتك أعمل علي تحسين كل من هذه الجوانب كلا علي حدا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة