طريقه SQ3R للإحتفاظ بالمعلومات - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الاثنين، 5 مارس 2018

طريقه SQ3R للإحتفاظ بالمعلومات


طريقه SQ3R للإحتفاظ بالمعلومات - بيزنس بالمصرى
طريقه SQ3R للإحتفاظ بالمعلومات - مهنه سعيده
الأيام الحاليه يسهل فيها الحصول علي مواد جديدة للقراءه ، اليوم ممكن تقرأ من خلال الهواتف الذكية أو التابلت أو الكتب الالكترونيه مع الكتب و المجلات لكن تذكر كل شيء تقرأه ليس سهلاً .

طريقة SQ3R هتساعدك علي ذلك و قياس ما حصلت عليه من ما تقرأه و دراسه كل التفاصيل ، الطريقة دى هدفها القراءه بكفاءه و فاعليه و تعلم إحتفاظك بالمعلومات المكتوبه و إستخدام هذه الأدوات لتكون عاده لنا فى طريقة تعلمنا .

المقال ترجمة : أمل صالح
إعادة صياغة : المدرب المصرى وليد المعداوى

نظره عامه
قام فرانسيس روبرتسون Francis Pleasant Robinson بالكشف و التطوير لـ SQ3R سنه ١٩٤٦ و نشرها فى كتاب دراسه فعاله Effective Study و قدمها كطريقة لطلاب الجامعه و هى مناسبه لكل مراحل التعليم و يأتى إسم SQ3R كإختصار لـ 5 خطوات يجب إتباعها عند القراءه لتسهيل التذكر

الخطوات

1. الفحص - Survey   
2. الأسئلة - Question
3. القراءه - Read 
4. التذكر - Recall
5. المراجعه - Review  

الخطوات الخمس تمكنك من قضاء وقتك في قراءة الوثيقة الأنسب لك و دراسة الأجزاء الصحيحة من هذه الوثيقة بمستوى صحيح من التفاصيل و دمج المعارف الجديدة مع المعارف الموجودة و إصلاح المعلومات في عقلك و تذكرها على المدى الطويل .


تطبيق الأداه

لتطبيق SQ3R إتبع الـ 5 خطوات الآتيه

1. الفحص - Survey

إبدأ بفحص بطرقك المعروفه لتحدد مدي إستفادتك و ألقى نظره عامه عن الموضوع ، فعند إختيارك إفحص المحتوي و المقدمه و مقدمات الفصول و الملخصات لأخذ فكره عن الموضوع .

بالنسبه للمواقع الإلكترونية أنظر فى الأجزاء الصغيره في صفحات المواقع و في أغلب الصفحه لأنها غالباً تكون مفيده و إستخدم القائمه و خريطه الموقع لرؤية هيكل و شكل الموقع ككل .

ثم أنظر فى النص أو الكلمات المائله أو مكتوبه بخط عريض و الجداول لأن بها الكلمات الأكثر أهميه ثم إفحص الصور و الخرائط و الرسوم البيانية الموجوده بالنص و إستخدم هذه الأدلة لتتبين مدى جودة المعلومات بالنسبة لك أو البحث عن مصدر آخر .

2. الأسئلة

الآن دون أسئلتك أثناء قرائتك فى مرحله الفحص

- ماذا حصلت عليه من هذه القراءه ؟
- ماذا تريد من هذه المادة ؟
- ما هي أكبر إستفادة تعلمتها ؟
- طريقة إستعادة هذه المعلومات مرة أخرى ؟

هذه الأسئلة تجهز عقلك و تجعلك مستعد للتعلم و تكون قادر علي إستعاده المعلومات بقوة عند البحث

3. القراءه - Read

الآن إقرأ الوثيقة كجزء واحد مرة واحدة و أكتب ملاحظه علي أي شيء لا تفهمه لإسترجعها عند فحص مواد أخرى لاحقاً لنفس الموضوع ، ممكن تاخذ وقت أكثر من المتوقع خاصة لو المعلومات معقده و كثيرة .

حافظ علي تركيزك بتحويل كل عنوان فرعي أو فصل لسؤال تجيب عليه قبل القراءه مثل تحويل مميزات العمل الحر إلي سؤال مثل ما هي مميزات العمل الحر و جاوب في عقلك قبل قراءة النص .

نصيحه
عند القراءه إستخدم الخرائط الذهنيه أو دون ملاحظاتك عن المفاهيم الأساسيه و سجل ملاحظاتك بطريقة Cornell علي ما تقرأه و ممكن  تتبع أسلوب القراءه الفعالة بعمل خطوط تحت الأشياء المهمه بقلم لتحديد و إظهار النقاط الأساسيه

4. التذكر - Recall 

عند قراءة الوثائق بطريقة مناسبة فإنك تشغل عقلك عده مرات لمعرفة النقاط المهمه و المعلومات المناسبه للموضوع ثم إرجع للخطوه ٢ و هى الأسئلة و أجب عليها من ذاكرتك ثم إرجع للنص فقط عند عدم قدرتك علي الإجابه .


5. المراجعه - Review

بمجرد تذكر المعلومات ممكن تبدأ في مراجعتها

- أولاً أعد قراءة المستند أو ملاحظاتك لأنها مهمة بالنسبة لك إذا شعرت بعدم الثقة فى فهمك لجميع المعلومات ، ثم ناقش هذه المواد مع شخص آخر ، الطريقة دى فعالة جداً لمراجعة المعلومات و إشرح ما تعلمته كاملاً قدر المستطاع و إبذل قصارى جهدك لتوصيل المعلومات في سياق ذو معنى لفريقك أو منظمتك أو صناعتك .

- فى النهايه جدول مراجعاتك بإنتظام لهذه للمواد لأن الجدولة كل أسبوع أو شهر أو كل عدة أشهر تنشط عقلك و هتساعدك فى نقل المعلومات لذاكرتك طويلة المدى .

نصيحه
لو لم تجد الفرصه للمناقشة و المواجهة وجهه لوجه ، قم بالحفظ أو التدوين أو عمل بيان بالحقائق بالخطوط العريضه لما تعلمته

إجعل SQ3R عاده لك

كأى بداية تطبيق هذه الطريقة يأخذ وقت لكن كلما إعدت على إستخدامه بالتأكيد الوقت سيقل و المعلومات هتثبت أكثر و لجعله عاده إستخدم هذه الطريقة عندما تحتاج لقراءة موضوع بالتفاصيل و إسمح لنفسك بوقت إضافي دائماً لإستخدام هذه الخطوات الخمس و إبحث عن فرص لمناقشة ما تعلمته مع أصدقائك فى الجامعة .

النقاط الأساسية

- SQ3R هي 5 خطوات إستخدمها للتعلم بفاعليه أكثر و لزيادة الإحتفاظ بالمعلومات فى عقلك و الخطوات هي

1. الفحص - Survey   
2. الأسئلة - Question
3. القراءه - Read 
4. التذكر - Recall
5. المراجعه - Review

- ممكن تستخدم هذه الطريقة عند القراءة علي الإنترنت أو فى الأوراق .

- طريقة SQ3R تأخذ وقت أكثر فى إتباع الخطوات و مجهود أكبر لكنها هتساعدك على التعلم و إسترجاع معلوماتك بشكل أكبر .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة