طرق لخلق البيئة المشجعة على التعلم و النمو بإستخدام نموذج ARCS - مهنه سعيده |
ساعد الآخرين فى التعلم و اخلق البيئة المناسبة المشجعة على التعلم و النمو
مساعدة الآخرين على التعلم في كل وقت في محل العمل مثل مساعدة زميلك عند غضب عميل منه أو فى حالة الإحباط من تغيير نظام العمل و مساعدته على فهم المغذى من التغيير و أهمية تعلم أشياء جديدة و فهم أدوارهم بشكل أفضل داخل المنظمة .
دى طريقة تدريب مثل الفصول و الحلقات الدراسية أو الدورات على الإنترنت ، كل الناس على إختلاف مستوياتهم لهم دور في خلق بيئة تعليمية تؤثر على طريقة العمل و على تعلم فرقهم لأشياء جديدة .
ازاى تقدر تساعد الناس على التعلم بشكل فعال داخل شركتك أو فريقك ؟
فى طرق ممكن تساعد بها الناس فى عملك بعضها يعتمد على التطبيق ، الفكرة العامة هنا هي خلق بيئة تجعل الناس ملتزمين بتعلم يدعم جهودهم فى العمل و يرفع من كفائتهم الشخصية و المهنية .تحفيز الناس على التعلم
مش دائماً الناس عندهم دافع للتعلم ، بعضهم لا يريد تعلم أشياء جديدة و لا يبحثون عن التغيير و البعض الآخر يؤمن بأن التعلم يحدث بشكل طبيعي و أنه نتيجة حتمية للدراسة و ده شىء مش دائماً يكون صحيح لو السبب هو أنه يمكن التعلم و إكتساب الكثير من المهارات إذا طبقت هذه المهارات فى عملك و على نفسك .
لن تتمكن من جعل شخص يتعلم و إن كنت أعظم مدرب و محفز فى تاريخ البشرية إن لم يكن لديه دوافعه الشخصية من التعلم ، عشان كده تحفيز الناس على التعلم مفيد ، نموذج ARCS يقوم على الإهتمام ، الصلة ، الثقة ، الرضا و تم تطويره من John Keller في عام 1983 و إستخدمه و تحقق من صحته المعلمين و المدربين فى مجموعات كبيرة من بيئات التعلم فى الجامعات و المدارس و الجيش .
المكونات الأساسية لنموذج ARCS
1- الإهتمام لفت إنتباه المتعلمين في بداية الدورة و الحفاظ على هذه الإنتباه في جميع أنحاء الدرس .
2- طرح أسئلة على المتعلمين لجعلهم يفكرون لماذا يجب أن يتعلم المهارات .
3- إستخدم لعب الأدوار و الأنشطة الأخرى لإظهار أهمية تعلم المهارات فيمكن لعب دور عميل غاضب و رد فعل المتعلم هو وسيلة لإظهار أفضل طريقة للتعامل فى الأوضاع الصعبة .
4- إستخدم الأمثلة و طلب حلول من المتعلمين لتحفيز إهتمامهم .
5- الصلة و هى شرح أهمية الدرس و فائدته لهم .
6- وصف فوائد تعلم التعامل مع العملاء الغاضبين و الموظفين ليكون أكثر استرخاء أثناء التعامل مع الشخصيات الصعبة .
7- ربط الدرس بوظائفهم و تجاربهم الحالية مواد التعلم و المهام و المشاريع قابلة للتطبيق على عملهم و على المواقف المختلفة في وظائفهم اليومية .
8- حَسِن علاقة تعلم المهارات مع تطوير مستواهم المهنى و ناقش قضايا زيادة الرضا و زيادة الأجور و فرص الترقية .
9- الثقة أخبرهم بالمتوقع منهم .
10- ضع أهداف واضحة للدورة مع المتعلمين و تأكد من تحقيقها .
11- تصميم المشاريع و الدروس تحقيق نجاحات صغيرة بإستمرار قبل إتقان المهارة .
12- إعطى الوقت الكافى لممارسة المهارات لضمان نجاحها عندما تطبق في العمل و تأكد من سهولة التطبيق كى لا يفقد المتعلم فاعلية و مساعدتهم على وضع أهدافهم من التعلم .
13- الرضا التعزيز الدائم للنجاح و التحفيز .
14- ركز دائماً على التغذية المرتدة بإستمرار و تأكد من أنها محددة و في الوقت المناسب و كيف يمكن للمتعلمين وضع المهارة في الممارسة العملية .
15- تعرف على نجاحات المتدربين و الثناء في كثير من الأحيان و إيجاد سبل للمكافأة على الإنجازات إسمح للمتعلم أن يعرفوا قيمة الشركة و يقدر المستويات العالية من المهارة و الكفاءة .
16- ابحث عن طرق لزيادة الحافز من خلال معرفة إهتمامات المتعلمين و إيجاد سبل للتعلم من بعضهم البعض .
5- الصلة و هى شرح أهمية الدرس و فائدته لهم .
6- وصف فوائد تعلم التعامل مع العملاء الغاضبين و الموظفين ليكون أكثر استرخاء أثناء التعامل مع الشخصيات الصعبة .
7- ربط الدرس بوظائفهم و تجاربهم الحالية مواد التعلم و المهام و المشاريع قابلة للتطبيق على عملهم و على المواقف المختلفة في وظائفهم اليومية .
8- حَسِن علاقة تعلم المهارات مع تطوير مستواهم المهنى و ناقش قضايا زيادة الرضا و زيادة الأجور و فرص الترقية .
9- الثقة أخبرهم بالمتوقع منهم .
10- ضع أهداف واضحة للدورة مع المتعلمين و تأكد من تحقيقها .
11- تصميم المشاريع و الدروس تحقيق نجاحات صغيرة بإستمرار قبل إتقان المهارة .
12- إعطى الوقت الكافى لممارسة المهارات لضمان نجاحها عندما تطبق في العمل و تأكد من سهولة التطبيق كى لا يفقد المتعلم فاعلية و مساعدتهم على وضع أهدافهم من التعلم .
13- الرضا التعزيز الدائم للنجاح و التحفيز .
14- ركز دائماً على التغذية المرتدة بإستمرار و تأكد من أنها محددة و في الوقت المناسب و كيف يمكن للمتعلمين وضع المهارة في الممارسة العملية .
15- تعرف على نجاحات المتدربين و الثناء في كثير من الأحيان و إيجاد سبل للمكافأة على الإنجازات إسمح للمتعلم أن يعرفوا قيمة الشركة و يقدر المستويات العالية من المهارة و الكفاءة .
16- ابحث عن طرق لزيادة الحافز من خلال معرفة إهتمامات المتعلمين و إيجاد سبل للتعلم من بعضهم البعض .
نصائح للتعلم
فى طرق تجعل جلسات عملك مثيرة للإهتمام و ممتعة و مناسبة لجميع المتعلمين ، إستخدم الأفكار دى فى الدروس الرسمية أو فى فرص التعلم و ممكن تساعد الناس فى عملية التعلم من خلال القيام بما يلى
- إستخدم أسئلة قبل التعليم
لأنها هتساعد المتعلمن في التفكير فى فائدة تعلم هذه المهارة الجديدة و تقدير فوائد التعلم .- إستخدم النماذج التوضيحية
الطريقة دى مفيدة لأنها تساعد المتعلمين على الإحتفاظ بالمعلومات و إسترجاعها ، النماذج العقلية ممكن تكون في شكل رسوم بيانية و مخططات و غالباً تكون مفيدة لتعلم تفاصيل الدرس .- تنوع المواد التعليمية
كلنا مختلفين فى إختيار طريقة التعلم المفضلة لكل واحد فينا ، فلو قدمت أشكال مختلفة من المواد التعليمية بقدر الإمكان ، بالتأكيد هتحقق تواصل أفضل مع كل متعلم و دى 3 أشكال من المواد التعليمية
- المواد البصرية مثل الرسوم البيانية أو الصور و دى تمثل فكرة المحتوى اللى بتقدمه و المعلومات اللى في الكتب أو التقارير.
- المواد السمعية مثل المحاضرات و العروض و المناقشات الجماعية اللى بتسمح للمتعلمين بالحديث عن المحتوى .
- المواد الحركية مثل التجربة و التدريب العملي بالممارسة الحقيقية أو عن طريق المحاكاة .
- المواد السمعية مثل المحاضرات و العروض و المناقشات الجماعية اللى بتسمح للمتعلمين بالحديث عن المحتوى .
- المواد الحركية مثل التجربة و التدريب العملي بالممارسة الحقيقية أو عن طريق المحاكاة .
ملحوظة
هناك العديد من المخططات المختلفة لأنماط التعلم بالإضافة إلى النموذج البصري و السمعي والحركي ، هتجد مزيد من المعلومات حول مخططات Felder و Silverman فى مقال 4MAT فيه معلومات أكثر عن مخططات Kolb and Honey و Mumford |
---|
- المجموعة تريد نفس الهدف
تشجيع التعلم و الفهم فى مجموعة من الناس لها نفس الهدف و يتعلمون نفس المهارات و مساعدة بعضهم البعض يعزز عملية التعلم و يعزز كل شخص في الفريق لأنه هيستفيد من نقاط القوة من كل فرد .- السماح بفرص للتفاعل و التفكير
تدوين الإفكار طريقة معروفة و فعالة و مفيدة للناس للتنمية الشاملة .- مراجعة الدرس بفعالية في النهاية
ممكن تسأل نفسك فى نهاية المحاضرة عن مدى التقدم اللى حققه المتدربين و ايه هى الصعوبات التي واجهوها لتحسين المحتوى أو الطريقة فى المرة القادمة و يعتبر فرصة لتحليل أداء المتعلمين و زيادة إلتزامهم .- إستخدام كل ما لديك من الذكاء العاطفي و مهارات التواصل
و ده معناه عمل اتصال بينك و بين المتعلمين و الإستماع النشط و التعاطف و التحلي بالصبر و إظهار الإهتمام الحقيقي للناس و في عملية التدريب لأن موقفك تجاه عملية التعلم و المتعلم له تأثير كبير على المتعلمين عشان كده تأكد أنك نموذج جيد للتعلم المستمر و النشط .
لمزيد من المعلومات ممكن تطلع على التدريبات فى قسم مهارات التعلم فى التدريب لغير المدربين لأنه هيعطيك نصائح كاملة عن طريقة الإندماج من المتعلمين بإستخدام التدريب المعتمد على الهدف و وضع خطط الدروس و إذا كنت من مدمنى التعلم و التطوير ممكن تحصل على مسار منتظم من الأفكار عشان تساعد زملائك فى العمل على الإستفادة من إمكانياتهم .
النقاط الرئيسية
- الناس لا يتطلعون للأفضل دائماً إلا فى وجود دوافع خاصة بهم و لن تستطيع أن تجعل شخص ما يتعلم لكن ممكن تنشىء بيئة تدعم و تشجع التعلم .
- إستخدم أسلوب التدريس الفعال الذي يسمح بمشاركة التعلم و إبحث عن طرق للتأكيد على فوائد تعلم مهارات جديدة و إجعل دائماً التعلم ذات صلة بوظائف الناس و شجعهم على السيطرة على تعلمهم و إسمح لهم بتحديد أهدافهم .
- كلما تحسنت و زادت دوافع التعلم كلما حققنا نجاح أكثر و لتبدأ من اليوم فى معرفة قيمة التعلم و رؤية فرص التعلم من حولك !
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
#مهنة_سعيدة