مصفوفة أنماط القيادة - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الخميس، 21 ديسمبر 2017

مصفوفة أنماط القيادة



مصفوفة أنماط القيادة - بيزنس بالمصرى
إختر أفضل أسلوب للقيادة مع مصفوفة أنماط القيادة - مهنه سعيده

هناك عدة أشياء تحدد أفضل أسلوب لقيادة فريق جديد و تكمن فى الإجابة على الأسئلة التالية :

- هل يوجدمجال للعمل الإبداعى ؟
- أم أنه لابد من العمل بنفس الطريقة ؟
- هل أسلوب الإدارة المغلق مناسب ؟
- أم يمكن تقديم المنتج النهائي بتشجيع الناس على العمل بشكل مستقل ؟

إختلاف الناس و طبيعة المشاريع تحتاج لأساليب قيادة مختلفة لكن البعض فى حيرة من إختيار أفضل أسلوب مناسب لكل مشروع أو شخص أو وضع  ، في المقالة دى هنتكلم عن مصفوفة أنماط القيادة و هى نموذج هيساعدك على إتخاذ صحيح تجاه هذه النقطة .

نظرة عامة

وضع اريك فلامهولتز Eric Flamholtz  و إيفون راندل Yvonne Randle مصفوفة أنماط القيادة و نشرت في كتابهم آلام النمو أو Growing Pains عام 2007 ، كما هو موضح في الشكل 1 أدناه ، المصفوفة هتساعدك على إختيار أنسب أسلوب للقيادة معتمد على نوع المهمة التي تشارك فيها و طبيعة الناس التابعين لك .

الشكل 1 - مصفوفة أنماط القيادة
من كتاب آلام النمو فصل الإنتقال من ريادة الأعمال لشركة تدار بإحترافية - الطبعة الرابعة
مصفوفة أنماط القيادة - بيزنس بالمصرى
مصفوفة أنماط القيادة
تنقسم مصفوفة أنماط القيادة لأربعة أرباع كل ربع به أسلوبين من القيادة التي تناسب حالة و الشخص أو مجموعة و يحدد المحور الرأسى الخطوات أو التعليمات ، المهمة التى لا تدخل ضمن الأنظمة بالتاكيد هتكون أكثر إبداع و الأمر متروك للفرد لإتباع أفضل الطرق لتحقيق ذلك .

المحور الأفقى قدرة الفرد و تفضيله للإستقلال الذاتي و هناك عوامل تؤثر على هذه الإستقلالية منها التعليم و المهارات و الدوافع و رغبتهم في قبول التغذية المرتدة و التفاعل ، فالشخص الذى يرغب فى المستوى العالى من التعليم و المهارة و الدوافع غالباً يفضل الإستقلال الذاتي فى حين أن الشخص ذو الدوافع و المهارات المنخفضة يحتاج لتغذية مرتدة و تفاعل أكثر لإكمال المهمة بنجاح .


إستخدام النموذج

فى المحور الرأسى أن كان يلزم أداء المهمة بطريقة أو خطوات محددة ، تحرك لأسفل المحور الرأسى إذا كانت المهمة أكثر إبداعاً ، و إذا كانت الإجراء ستتغير إعتماد على المدخلات الفردية تحرك لأعلى المحور الرأسى ، و بالنظر نحو المحور الأفقى إذا كان الأشخاص التابعين لك يفضلون العمل بمفردهم تحرك على المحور الأفقى نحو اليمين و إذا كانوا بحاجة لمزيد من التعليمات و التفاعل منك تحرك نحو اليسار مباشرة ، ممكن تحدد الربع اللى فيه 2 من أنماط القيادة المناسبة لحالتك .

تطبيق النموذج

المربع 1

أنظمة عالية / إستقلال وظيفي منخفض

العمل تحت الانظمة المحكمة العالية و الإستقلال الوظيفى المنخفض يكون فعال فى حالة إذا كنت مسؤول عن القيام بمهمة بطريقة معينة أو القيام بها من فريق يحتاج تحفيز و توجيه و تغذية مرتدة أو تفاعل .

نوعان من الأنماط اللي ممكن تستخدمها فى البيئة دى :

الإستبدادى
بالرغم من إنتقادى الدائم للأسلوب الإستبدادي لأنه عفى عليه الزمن إلا أنه مناسب فى إصدار تعليمات دون تفسيرو توقع تنفيذ الأعضاء لها بدون شك و بالرغم من القمع إلا أنه فعال في بعض الحالات خاصة لما يعتمد فريقك على قيادتك و ردود فعلك و عندما يجب العمل بطريقة محددة كما أنه فعال في حالة الأزمات أو الطوارئ أو فى حالة التعامل مع مخاطر كبيرة جداً .

مهم جداً خلق التوازن الصحي عند إستخدام هذا الأسلوب القيادى لأن تحتاج للقوة مع القيادة لكن مع الرفق ، فلا ننسى أن أعضاء فريقك يعتمدون على التغذية المرتدة منك اللي فيها الثناء عليهم و على عملهم بشكل منتظم و إعطائهم النقد البناء على طرق التحسين .

الهادف للنفع
النمط الأوتوقراطي أو الهادف للنفع يشبه النمط الإستبدادي لأنه أكثر مشاركة مع الاعضاء فبدلاً من مجرد إصدار التعليمات ممكن تشرح الأسباب وراء التعليمات و لإستخدام هذا الأسلوب بنجاح ، قم بتوضيح الأسباب التي تجعل فريقك يتبع تعليماتك ، إشرح القواعد ليفهموا الأسباب الكامنة وراء هذه التعليمات فعندما يفهمون سبب وجود قواعد أو إجراءات معينة بالتاكيد هينفذوها .

مارس الإدارة بالتجوال MBWA أثناء عمل فريقك للرد على الأسئلة و توفير التغذية المرتدة لأن الطريقة دى هتساعدك على مشاهدة فريقك و إعطاء الدعم للحفاظ على المسار الصحيح لمشروعك و الظهور عندما يحتاجك أعضاء فريقك .

المربع 2

أنظمة عالية / إستقلال وظيفي عالى

البيئة دى مناسبة لما تفوض مهمة يجب عملها بطريقة معينة و إعطاء الشخص اللى هيقوم بالمهمة إستقلالية في عمله و ممكن تستخدم الإستشارة أو المشاركة .

الأستشارة
ممكن تستخدام أسلوب القيادة الإستشارية لما تطلب من أعضاء فريقك مساهماتهم و رأيهم و يبقى الرأى النهائى لك ، و لاتنسى أنك المسئول عن أختيار أفضل طريقة للعمل بالرغم من مشاركتك مع المجموعة حسب خبرتك ، الأسلوب ده عشان ينجح لازم تبنى الثقة فى فريقك عشان يشعر أعضاء فريقك بالراحة و يبادرون فى تقديم آرائهم و الرد بصدق .

كن منفتح على الأفكار و الإقتراحات التي يقدمها أعضاء فريقك
إذا إنتقدت إقتراحات أعضاء الفريق أو رفضتها سيتوقفون عن المشاركة خاصة لو كانوا متشككين فى أنك قررت بالفعل و أن مشاركتك لهم صورية ، حافظ على بقاء عقل مفتوح و أنك على إستعداد لتغيير رأيك إذا قدم أحدهم فكرة أفضل .

المشاركة
أسلوب القيادة التشاركية يشبه النمط الاستشاري ، حيث لا يزال لديك القول الفصل في القرار ، أسلوب المشاركة يذهب خطوة أبعد أنت تعتمد على مجموعتك لتطوير الأفكار و ليس مجرد تقديم آراء حول فكرة النمط التشاركي هو أكثر حول حل مشكلة المجموعة و تبادل الأفكار أو العصف الذهنى .

لنجاح أسلوب المشاركة ، إستخدم مجموعات إتخاذ القرار و أدوات حل المشكلات لضمان المساواة بين الجميع ، مقالنا عن تنظيم إتخاذ القرار هيساعدك فى وضع إستراتيجيات إتخاذ القرار ، بالرغم من إستقبال المدخلات من أعضاء فريقك يجب عليك توجيه المناقشة للهدف العام منها و يجب إتخاذ القرار النهائي و لازم تتأكد من فهم كل عضو من أعضاء فريقك لدورك في هذه العملية .


المربع 3

أنظمة منخفضة / إستقلال وظيفي منخفض

كنت تقود مشروع خلاقة للغاية مع شخص أو مع أعضاء الفريق الذين لا يريدون الحكم الذاتي بدلا من ذلك فإنها تحتاج إلى التوجيه و المدخلات و التفاعل ، أسلوب القيادة التشاورى و المشاركة هما أفضل أسلوبين مناسبين فى البيئة دى و هي نفس أنماط القيادة التي تناسب البيئات فى المربع 2 (أنظمة عالية / إستقلال وظيفي عالى) .

المربع 4

أنظمة منخفضة / إستقلال وظيفي مرتفع

النمط دى مناسب جداً فى المشاريع الإبداعية أو التى تمتع بالمرونة و تناسب الشخص الذى يريد الحرية و الإستقلال فى العمل و ده معناه أن قيادتك هتكون بشكل غير مباشر .

نوعان من الأنماط ممكن تستخدمها فى هذه البيئة

الإتفاق الجماعى فى الأراء
إستخدام أسلوب القيادة التوافقية يعني في الأساس أنك تمنح أعضاء فريقك الحرية و القدرة في عملية صنع القرار بدلاً من التوجيه المستمر و تكون جزء من الفريق ، تأكد من فهم أعضاء فريقك لمسئولياتهم عند إستخدام هذا النمط .

أسلوب عدم التدخل 
هو أسلوب يستخدم بعناية تمنح أعضاء الفريق الحرية الكاملة في طريقة و مواعيد العمل مع متابعة تلبية إحتياجاتهم من الموارد و يجب إستخدام هذه الأسلوب في المواقف الصحيحة و يجب تجنب إستخدامه إلا فى حالة الضرورة القصوى و هو أسلوب مناسبو فعال جداً مع الناس اللذين يتمتعون بالمهارات و الدوافع و الذكاء العالي .

لإستخدام أسلوب القيادة بعدم التدخل بنجاح تأكد من تفويض المهام الصحيحة للأشخاص المناسبين و إذا كلفت الفرد بالمهمة الغير مناسبة يجب عليك المساعدة الإضافية و مع ذلك ممكن يفشل بمهمته .

تلميح
هذه الأنماط مفيده لتحديد أسلوب القيادة المناسب حسب وضعك لكن هناك أدوات أخرى ممكن تعطيك وجهات نظر أخرى قيمة .

نظرية المسار نحو الهدف من أساليب القيادة المناسبة لمختلف الأفراد و الحالات ممكن تاخد فكرة عنها قبل تحديد أسلوب القيادة المفضل لك .

النقاط الرئيسية

- وضع Eric Flamholtz و Yvonne Randle مصفوفة أنماط القيادة و نشروها في كتابهم آلام النمو عام ٢٠٠٧ ، مصفوفة أنماط القيادة هى نموذج بسيط و مفيد يساعدك على إختيار أسلوب القيادة الأكثر فعالية المناسب لوضعك .

- إذا كان المشروع أو المهمة لها خطوات محددة قابلة لمتابعة الأنظمة إنتقل إلى أسفل المحور الرأسى و إذا كان المشروع أو المهمة أكثر إبداع تحرك لأعلى هذا المحور .

- إذا كان الأشخاص التابعين لك يريدون الإستقلال الذاتي تحرك لليمين على المحور الأفقى و إذا كانوا بحاجة للتعليمات و التفاعل أو التغذية المرتدة تحرك إلى يسار المحور الأفقى .

- بعد تحديد المربع المناسب لحالتك ممكن تختار من بين إثنين من أساليب القيادة الأنسب لحالتك .


هذه المدونة تعلمك المهارات التي تحتاجها لمهنة سعيدة و ناجحة و هذا هو واحد فقط من العديد من الأدوات و الموارد التي سوف تجدها هنا في مدونتى ، اشترك في النشرة الإخبارية المجانية ليصلك كل جديد من المقالات التى ستغير حياتك المهنية بإذن الله .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة