أفضل طريقة لفتح إمكانياتك و توسيع إنجازاتك - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

السبت، 25 نوفمبر 2017

أفضل طريقة لفتح إمكانياتك و توسيع إنجازاتك

أفضل طريقة لفتح إمكانياتك و توسيع إنجازاتك - مهنه سعيده
أفضل طريقة لفتح إمكانياتك و توسيع إنجازاتك - مهنه سعيده
إسعى دائماً لبذل قصارى جهدك

بالرغم أن العنكبوت مخلوق صغير غير ضار على حد علمى لكنى إن رأيتها أحس بأنها دخيل خطير و غير مرغوب فيه و حينها أحاول التغلب على خوفى .

فوبيا العناكب تجعلنى أنتبه للعناكب فى أى مطبوعات أراها ، بحثت فى فوبيا الخوف من العناكب و توصل أن كلما خشيت العناكب كلما لاحظت وجودها أكثر و كنت أكثر ملاحظة لها و ده بالضبط ما يحدث في بيتي ، أنا الشخص الوحيد اللى بيكشف وجود العناكب فى البيت في حين الآخرين لا يروها .

إن زاد قلقنا من شيء فبالتأكيد هنعتبره تهديد أكثر من الأشخاص اللذين لا يعانون هذا القلق بمعنى ما نركز عليه نراه و ده مفهوم قوي له آثار كبيرة على حياتنا الشخصية و العملية أن ما نراه بداخلنا يتأثر بما نتوقعه !

عمل الكثير من العلماء لسنوات على هذا المفهوم و كانت النتيجة حاجة إسمها Rosenthal Effect أو عرفت بإسم Pygmalion Effect و هو نتيجة نفسية أثبتت أن كلما كانت توقعات القادة فى الآخرين عالية كلما كانت هذه التوقعات سبب فى الأداء العالي و كلما كانت التوقعات فى الآخرين منخفضة كلما كانت سبب فى إنخفاض الأداء ، الأمر مرتبط بالتوقع فى الآخرين .

بعد كده طلع مفهوم إسمه Galatea Effect و ده مرتبط بتوقعات الناس لأنفسهم ، فكلما كان توقعك الذاتى عن نفسك عالى كلما كان ذلك محفز لتحقيق إنجازات شخصية أكبر و عندما يحدث ذلك يمكن التنبوء لك بالتوليد الذاتى للإيجابية لتحقيق الذات .

و ده عامل مهم في أداء الموظفين لأن القائد الجيد يساعد الموظفين فى الإعتقاد الإيجابي فى قدراتهم و بأنفسهم على الأداء الجيد و يمهد الطريق لتحقيق النجاح عن طريق الثقة فى التوقع العالى فيهم و دى حاجة تدفعهم لإنتاجية أكبر و تحفزهم على إرتفاع مستوى أداؤهم و ده كله سبب أنك رفعت سقف توقعك الإيجابى فى الآخرين .

الدكتور Albert Bandura بجامعة ستانفورد أكثر من بحث فى هذا الموضوع لأنه كان مختصص في مفهوم الكفاءة الذاتية .

الكفاءة الذاتية هي إيماننا في قدرتنا على أداء فعال و نظرية باندورا تكمن فى أن الأفراد الذين لديهم توقعات عالية عن كفائتهم الذاتية الذين يعتقدون أنهم يحققون ما يريدونه ، أكثر صحة و أكثر فعالية و أكثر نجاحا من ذوى التوقعات المنخفضة عن كفائتهم الذاتية لأن الكفاءة الذاتية العالية ترسم خياراتك فكلما زادت الكفاءة الذاتية كلما كان السعى نحو تحديات جديدة و كلما زادت المثابرة لمواجهة الشدائد أو الفشل كما تؤثر الفعالية أو الكفاءة الذاتية العالية على مضاعفة الجهد فى إنجازاتنا و يمكن القول أننا أكبر مما نتوقع عن أنفسنا !

من خلال الأبحاث على المخ الواسعة النطاق التي يجري إجراؤها ، ثبت أن أدمغتنا مرنة و قابلة للتعديل و لديها القدرة على إعادة تنظيم نفسها في كل تجربة جديدة ، يقول الدكتور John Kounios أستاذ كلية الطب بجامعة Drexel لعلم النفس و علم الأعصاب الإدراكي ، أن إتصالاتنا العصبية تتغير بعد محادثة مدتها 20 دقيقة ! و ده يعطينا معنى جديد للأثر الإيجابي اللى ممكن يحدث من المحادثة مع مدرب أو معلم لما يركز على التوقعات العالية لأنفسنا .


  • ما هي أفكارك عن نفسك و عن إمكاناتك الغير مستغلة حتى الآن ؟
  • من 1 إلى 10 ، ما هو تقييمك عن كفائتك الذاتية ؟ 
  • ما هي توقعاتك عن نفسك ؟ 
  • ماذا تريد فعله في حياتك المهنية و الشخصية ؟ 
  • ماذا تريد أن تعرف عن أسلوب قيادتك ؟

سألت الأسئلة دى لأشخاص ناجحين جداً في العمل اللى كان لى الحظ فى العمل معهم ، الجميع كان لديهم توقعات عالية لمستقبلهم و أغلبيتهم سألوا سؤال يحتاج لإجابات فلسفية و السؤال هم سائلوه عند منتصف حياتهم (ماذا يمكننى تحقيقه الآن ؟ ) في التخطيط للمستقبل .

وجهني أحدهم لكتاب كان له أثره بالغ عليه ، جيمس أوتول James O'Toole مؤلف الكتاب و أستاذ أبحاث في مركز المنظمات الفعالة في جامعة جنوب كاليفورنيا و زميل أول في معهد أسبن و كان إسم الكتاب خلق حياة جيدة Creating the Good Life و هو تطبيق لحكمة أرسطو فى معنى السعادة .

يأخذك الكتاب فى بحث المؤلف نفسه عن حياة أفضل و يستكشف طرق حل التوتر الناتج من إلتزامات الأسرة و العمل و كيف نجد معنى الوفاء و كيف يمكننا خلق مجتمع جيد داخل منطقتنا حتى لو كان لدينا شخص واحد ، إذا كان أرسطو على حق أن الحياة الجيدة تعتمد على تنمية الإمكانات البشرية ، فتوفير الظروف التي تمكن الموظفين من ذلك هو مسؤولية أخلاقية واضحة لقادة منظمات العمل لأن القادة الذين يحرمون الموظفين من فرصة تطوير إمكانياتهم يُحرَمون من فرصة تطوير إنسانيتهم .

إذا قررت شراء هذا الكتاب كن على إستعداد للقيام ببعض الإستكشاف الذاتي الجاد في الآتى :


  • ماذا يعني أن تقود حياة طيبة ؟
  • ماذا يجب أن تفعله و لا تفعله الآن لتكون سعيد ؟ و ماذا يجب التوقف عن فعله الآن ؟
  • كيف يمكنني خلق الفرصة لتكون سعيد بالنسبة للأشخاص الذين يعملون بالنسبة لي ؟
  • كيف أبدأ بتطوير الانضباط الذاتي حتى أتمكن من التركيز على ما سيجعلني سعيد على المدى الطويل ؟
  • ما هو التميز الشخصي و كيف يمكنني تحقيقه ؟
  • كيف يمكنني أن أكون ناجح في مسيرتي المتخصصة و في الوقت نفسه شخص ذو شخصية جيدة مع مجموعة واسعة من المصالح و المعرفة ؟
  • إلى أي مدى تستتبع سعادتي الشخصية عالقة مع مجتمع الآخرين ؟

لكي نعيش حياتنا بكامل طاقتنا وفقاً لمبادئ أرسطو ، يتطلب وعى عاطفى و إلتزام عقلى و القدرة على تحقيق توقعات عالية من الذات و التوقعات هى أن تنجح في تنفيذ أهدافك النبيلة .

و يقول أرسطو ، إن كانت إمكانية توليد التجارب الإبداعية المفيدة التى تملأ قلوبنا و عقولنا صعبة ، يجب التشكيك فى حقائق  كل ما نراه بأعيننا و يقصد هنا أن النجاح يمكن تحقيقه شرط أن نرى ذلك فى أنفسنا .


  • ما هي الأشياء التى يجب فعلها لفتح إمكانياتك الكاملة ؟
  •  ما هي الأشياء التي يجب التخلص منها لإختراق مستويات جديدة من الإنجاز الشخصي ؟
  • ما هى الأشياء التى تحتاجها للبقاء في أعلى المنحنى ؟


قال Charles M Schwab لا أحد منا يولد و صلاحياته و قدراته ثابتة لا تتأثر و لا يوجد حدود لإمكانية التوسيع فيها أما بالنسبة لي فأنا بحاجة إلى التوقف عن رؤية العناكب كأشياء مخفية و سأوقف هذه الفوبيا و بدلاً من ذلك سأتأمل إبداع العناكب فى نسج خيوط بيوتهم !

هذه المدونة تعلمك المهارات التي تحتاجها لمهنة سعيدة و ناجحة و هذا هو واحد فقط من العديد من الأدوات و الموارد التي سوف تجدها هنا في مدونتى ، اشترك في النشرة الإخبارية المجانية ليصلك كل جديد من المقالات التى ستغير حياتك المهنية بإذن الله .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة