10 نصائح للتعافي من فقدان الوظيفة - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الثلاثاء، 13 أغسطس 2019

10 نصائح للتعافي من فقدان الوظيفة

التعامل الصحيح من الصدمة العاطفية بعد فقدان الوظيفة
التعامل الصحيح مع الصدمة العاطفية بعد فقدان الوظيفة

فقدان وظيفتك له طعم مرير و يمكن أن تكون من أقصى تجارب حياتك سواء تم تسريحك أو طردك فقد يكون ذلك مدمراً عليك و يمكن أن تتعرض مسيرتك المهنية و شؤونك المالية و إحترامك لذاتك للضرر الشديد و تنحصر بين الشك وعدم اليقين و يؤدي هذه الإحساس بك إلي إختفاء الرضا و الأمن .

قد يكون فقدان وظيفتك خارج عن إرادتك لكن الطريقة التي تتفاعل بها مع هذه النكبة تحت سيطرتك فبالتصميم علي العودة مرة أخري و التركيز على الجوانب الإيجابية لموقفك ، يمكنك تحويل الشدائد إلى فرص و في هذه المقال سأريك طريقة فعل ذلك بسهولة و يسر .

بعض الأشياء التي يجب تجنبها

فقدان وظيفتك له بعد أكثر من فقدان راتبك و هي أختفاء النشاط و الروتين و علاقاتك و إحترام الذات و الهدف من الحياة و الهوية الشخصية .

فيما يلي بعض الإجراءات التي يجب تجنبها

الغضب المعلن

التنفيس عن غضبك من المديرين و الزملاء عند إخبارك بفقدان وظيفتك يجعلك تشعر بتحسن مؤقت لكنه سيضر بحياتك المهنية على المدى الطويل .

صاحب العمل قد يكون لديه لك فرصة مستقبلية أو في مكان آخر فعند تجاوزك لحدود المهنية مع زملائك ، سيتذكر الجميع سلوكك العدواني ، فمن الأفضل أن تترك العمل بأمان و بكرامة و نزاهة بدلاً من حرق الجسور بينك و بين زملائك قبل أن تغادر المبنى .

إنتقاد الآخرين

لا تنتقد مديرك أو زملائك أو الشركة بمجرد مغادرتك وظيفتك لأنهم قد يسمعون تعليقاتك و يتهموك أن شخص غير محترف و خائن و عدواني كما أن ذلك يضيع فرص النجاح فى دورك التالي حتي فى مكان آخر لأن الشركة الجديدة ستتصل بالشركة القديمة للتأكد من سمعتك المهنية .

شخصنة الأمور

إذا تم تسريحك فقد تشعر أنك فقدت وظيفتك لأنك لم تكن جيداً بما فيه الكفاية أو أنك إرتكبت خطأً أو أنك لم تكون لائقاً بما فيه الكفاية و أن رحيلك من وظيفتك ظلم من الشركة عليك ، أليس كذلك ؟

تقوم الشركات بتقليص حجمها و إعادة هيكلتها بشكل روتيني مع تغير ظروف العمل و في بعض الأحيان لابد من تسريح البعض .

قام بنك أوف أميركا بتسريح 30000 شخص في سبتمبر 2011 كما قامت شركة IBM ضعف هذا العدد في عام 1993 و في هذه الحالات لا يعود فقدان الوظيفة إلى الفشل الشخصي فيجب ألا تتهم نفسك بالفشل أو الذنب .

و من ناحية أخري فقدان وظيفتك يمكن أن يكون نتيجة لأخطاء تحتاج لمعالجة حتى لا تتكرر مرة أخري  و إحذر من الشفقة على النفس حتى لا تطلق النار على أفضل الأشخاص و كن مثل ستيف جوبز في تجربته مع شركة أبل لذلك تجنب التعمق في الموقفك هذا و ركز على وضع خطة للتقدم للأمام .

طريقة التعافي من فقدان الوظيفة

فيما يلي 10 نصائح لمساعدتك في العثور على دور جديد

1. معرفة المكان الذي تقف فيه

تأكد من أنك تعرف حقوق الموظف قبل مغادرة مؤسستك و تعرف على ما يحق لك الحصول عليه من صاحب العمل و من الحكومة مثل طريقة التقاعد و حقوقك الإجتماعية و المالية .

إستفسر أيضاً عن الأمور المالية للأجازات المستحقة و الأجر المدفوع و الساعت الإضافية و إمكانية الحصول على التأمين  الصحي و التأمين ضد البطالة .

إذا كانت التسوية لا تغطي كل ما تحتاجه ، إستشر مديرك فقد يكون إستخدام اللابتوب الخاص بك في شركتك مفيدة أثناء البحث عن وظيفة أخرى أو إمكانية البقاء في العمل بدوام جزئي أو عن طريق المنزل و قد تقول الشركة نعم او لا لكن لابد أن تسأل لتعرف إمكانية تحقيق ذلك .

تلميح
إذا كنت تكافح للحصول على معلومات من صاحب العمل فإستمع للوكالات الحكومية أو غير الربحية ففي الولايات المتحدة و مصر يمكن لـوزارة العمل أن تخبرك بما يحق لك الحصول عليه و ستكون هذه الإستشارة نقطة إنطلاق ممتازة .

2. مراجع مستحقاتك المالية

معرفة متي يصرف لك مستحقاتك المالية هام لتحديد الوقت الذي ستتاح لك مواردك المالية و الإجتماعية مما يساعدك على تقليل التوتر و القلق كما يمكن لهذا الوقت أن يكون فرصة للحصول على أول ظيفة متواضعة انتقالية لحين إيجاد أخري تحبها و تبدع فيها .

إبدأ بكتابة قائمة بمصروفاتك المنزلية الرئيسية مثل الأقساط و الإيجار و فواتير المياه و الكهرباء و التليفون و ما إلى ذلك ثم قم بتدوين جميع أصولك و مصادر دخلك من مكافأة نهاية الخدمة و إعانات البطالة و المدخرات .

و أخيراً قم بمراجعة ميزانيتك لتناسب ظروفك الجديدة ، قم بخفض أي مصروفات غير ضرورية و وضع خطة لإنفاق أقل و إعادة جدولة خطط السداد فقد تحصل على سماح بتأخير دفع الأقساط و من المهم النظر في ضرورة عمل مؤقت أو مستقل للكسب القصير الأجل فور مغاردتك للعمل .

تلميح
من الأفضل الإستعداد للأزمات المالية المحتملة و إعادة صياغة الميزانية و البدأ في التوفير قدر المستطاع و الإستعداد لأي يوم ممطر يشق طريقك .

3. إحشد مؤيديك

قاوم إحساسك بالإختباء و تحدث مع العائلة و تبني الأفكار الإيجابية مع الأصدقاء و الزملاء السابقين و المستشارين المهنيين و مجموعات الدعم لأنه هذه الطريقة ستساعدك في الحصول على منظور جديد لموقفك .

يمكن لمشاركاتك هذه أن تعزز التعامل الصحيح مع التوتر و تقليل الشعور بالعزلة و يمكن أن توفر لك علاقات إجتماعية و نصائح تشجعك لفرص عمل جديدة .

تحذير
الإجهاد يسبب مشاكل صحية حادة تصل للوفاة فيجب أخذ نصيحة أخصائي صحي مؤهل إذا كان لديك مخاوف بشأن الأمراض المرتبطة بالإجهاد أو إذا كان الإجهاد يسبب لك إستياء شديد مستمر .

4. كن لطيف مع نفسك

التعامل مع الإضطراب العاطفي الناتج عن فقدان وظيفتك هام جداً مثل العناية بصحتك البدنية من خلال ممارسة الرياضة و تناول الطعام بشكل جيد و النوم الكافي .

من الحكمة أن تسمح لنفسك بإلغاء الضغوط فيمكنك قضاء عطلة قصيرة أو قراءة الحرب و السلام أو قضاء بضعة أسابيع في تشكيل حديقتك. مهما فعلت ، من المهم قضاء بعض الوقت لامتصاص الصدمة .

ابحث عن أي علامات تدل على أنك مصاب بالاكتئاب مثل صعوبة التركيز في التفاصيل أو تذكرها و الإرهاق المفرط و قلة النوم و الإفراط في تناول الطعام و أطلب المساعدة الطبية المتخصصة .

تلميح
أفراد أسرتك يمكن أن يتأثروا بفقدان وظيفتك بسبب الضغوط المالية و قد يضطر شريك حياتك للعمل أو قضاء قضاء ساعات إضافية في العمل كما أن الأطفال حساسون بشكل خاص لهذه المشاكل لذلك ساعدهم على فهم الموقف من خلال التحدث إليهم حول التغييرات التي طرأت و إقضي معهم وقت ممتع .

5. إعادة صياغة موقفك

تقدم للأمام و أعد صياغة موقفك حتى لا تنظر إلى نفسك كضحية أو تفكر في فقدان وظيفتك على أنها نهاية العالم ، حول تركيزك من الوظيفة التي فقدتها للتو إلى الوظيفة التي ترغب في الحصول عليها و تبني عقلية متفائلة مطلعة لأن هذه الطريقة ستكون حاسمة في نجاحك في عمل بداية جديدة .

تلميح
حاول أن تتعلم من أخطائك و فكر في الأسباب مغادرتك فصلك : 

- هل كانت بسبب أدائك ؟ 
- ماذا يمكن فعله بشكل مختلف ؟ 
- هل كانت أخطاؤك كبيرة ؟ 

حاول أن تكون صادق مع نفسك لتفهم وضعك الحالي بشكل أفضل و التوصل لحلول ممكنة و كن صريح مع أي صاحب عمل جديد محتمل و تذكر أنهم ربما سمعوا بالفعل بما حدث لك من شخص آخر و إشرح بعناية و بتواضع أسباب مغادرتك و و ما تعلمته من أخطائك و ماذا ستفعل في المستقبل لتجنب تكرار ذلك ، هذه الطريقة ستساعدك على إعادة بناء سمعتك المهنية كشخص يقبل الإنتقاد و الحقائق الغير مريحة .

6. النظر في أهدافك

الآن هو الوقت المناسب للتفكير فيما تريد القيام به بعد ذلك ، إغتنم الفرصة لإعادة تقييم أهداف حياتك المهنية و إعادة إكتشاف قيمك و إعادة الإتصال بمشاعرك و إهتماماتك ، لديك الفرصة لإعادة التأكيد على ما يهمك أو السير في إتجاه جديد .

إذا كانت العودة لنفس الطريق تروق لك ، فكر في السبب الأول في فقد وظيفتك و أنظر فى التأثيرات المستقبلية على وظيفتك في هذه الصناعة و حاول تجنب أي شيء يعيدك لنفس الموقف في المستقبل .

إذا كنت تحب فكرة الإنتقال لمهنة جديدة فحاول إجراء تقييم ذاتي لمعرفة مدي مطابقة مهاراتك و قيمك و إهتماماتك و شخصيتك مع المسار الوظيفي الجديد .

7. ضع خطة

معرفة المكان الذي تريد أن تكون فيه و معرفة طريقة الوصول إليه يحتاج لإستراتيجية في البحث عن عمل ، قم بتحليل نقاط قوتك و ضعفك و إستكشف المهارات و الخبرات التي ستحتاج لها للإنتقال لدور جديد و إعادة الإتصال بالأصدقاء و الزملاء و زملاء الدراسة السابقين ، مقالتي عن تطوير إستراتيجية مهنية ستساعدك كثيراً في الحصول على عمل مناسب لك .

8. رتب مهاراتك لإقتناص الوظيفة المناسبة

الهدوء و إختيار الرسائل بعناية و متابعتها فكرة جيدة دائماً لذلك تأكد من تحديث سيرتك الذاتية و أن تكون موجزة و مكتوبة و دقيقة لأنك ستحتاج لها أن تعمل لأجلك .

بعد ذلك وجه إنتباهك لتحسين مهاراتك في إجراء المقابلات و تعزيز مهاراتك فى عمل إنطباع أول رائع عند إجراء المقابلات .

9. إبحث في إعلانات الوظائف

إبحث على نطاق واسع و إفتح ذهنك و أبحث فى محركات البحث عن الوظائف و في الصحف المحلية و في مواقع التواصل الإجتماعي المتخصصة و مواقع الشركات و مكاتب التوظيف و صفحات التواصل .

توسيع نطاق بحثك لأبعد من مهنتك المستهدفة سيفتح لك فرص في المجالات ذات الصلة التي ربما لم تفكر بها في البداية مثل العلاقات العامة إذا كان مجالك السابق هو الصحافة مثلاً .

10. كن إيجابي

الآن تعاملت مع الصدمة العاطفية و عاودت الوقوف علي قدميك و وضعت خطة للتقدم و أصبحت مستعد و متفائل لكن بالرغم من ذلك لا يمكنك التحكم في كل شيء فقد يستغرق الأمر وقت أطول مما ترغب للحصول على وظيفة أحلامك لذلك حافظ على نشاطك الإستباقي و التفكير الإيجابي و كل هذا العمل الشاق حتماً سيؤتي ثماره في النهاية بإذن الله .

النقاط الرئيسية

- فقدان وظيفتك تجربة ساحقة و على الرغم من شعورك بالدمار فمن الضروري أن تتفاعل بهدوء و إحتراف و أن تتجنب فعل أي شيء قد يشوه سمعتك أو نزاهتك المهنية أو الشخصية .

- حاول أن تتجنب الشعور بالإحباط و التنفيس عن غضبك على المديرين و الزملاء و مهما حدث تجنب أخذ الأشياء بمحمل شخصي و بمجرد مغادرتك ركز في عدم أنتقاد مديرك أو زملائك أو شركتك لأنهم تعليقاتك يمكن أن تصل إليهم فلا داعي للخسارة أكثر من ذلك .

- كن صريح مع نفسك و الآخرين تجاه أخطائك و تأكد من أنك تعلمت منها .

- يمكّنك التعامل مع التداعيات العاطفية و تقييم وضعك الحالي و وضع خطة للتقدم للأمام لتجاوز هذه الأزمة و الحصول على مستقبل مجزي و أكثر إشراقاً .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة