أقوي تقنيات الخبراء فى بناء خبراتهم - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الأربعاء، 10 يوليو 2019

أقوي تقنيات الخبراء فى بناء خبراتهم

أقوي تقنيات الخبراء فى بناء خبرتهم
أقوي تقنيات الخبراء فى بناء خبرتهم
بدون الخبرة لن نؤدي وظائفنا لكن كم منا يستطيع أن يقول إنه خبير حقيقي في مجاله ؟

الخبير شخص يُعتَرَف به في موضوع معين أو معروف أنه متقن لتقنية أو مهارة معينة و ذلك يتم من خلال التعليم و التعلم بالقراءة و الأبحاث و الممارسة الطويلة .

هذا المقال سنقوم بتوضيح فوائد الخبرة عليك و طرق بنائها

لماذا بناء الخبرة ؟

كونك خبير في مجال معين له فوائد عديدة عليك لأنك ستكون الشخص المناسب عندما يحتاج شخص آخر لمساعدتك أو مشورتك و تفتح لك المهام الشيقة و الترقيات و العلاقات و فرص النشر و الإستثمار و الشهرة الكبيرة .

كونك خبير في مجالك يضيف لك رسالة في عملك لأنك تكون في وضع يسمح لك بمساعدة الآخرين سواء كانوا زملاء أو شركة أو صناعة بأكملها لإن خبرتك تساعدهم على التغلب علي التحدي و النجاح و هذا يكون مجزي للغاية !

الخبرة تمنحك قوة الخبراء التي تأتي من إحترام الآخرين لمعرفتك و حكمك و قيادتك و تزيد ثقة الناس بك و يسهل عليك إلهامهم و جعلهم يشاركون في مشاريع و أفكار جديدة مما يزيد من إنتاجيتهم تحت قيادتك .

المعرفة المتخصصة تسمح لك بالإبداع فيما تفعله لأنك قادر على إكتشاف الفرص مما يعزز نجاحك و العائد المادي .

طريقة بناء الخبرة

سأتكلم عن 3 خطوات لبناء الخبرة

الخطوة الأولي : إختر المجال المناسب .
الخطوة الثانية : خصص الوقت .
الخطوة الثالثة : حدد الفرص و الموارد المناسبة لبناء خبرتك ثم إستخدامها .

1. إختيار المجال المناسب

بالتأكيد لديك مهارات كثيرة تستخدمها يومياً أيا كانت مهنتك و لكي تكتشف المهارات التى تريد تطويرها ، إبحث عن الذي يثير إهتمامك و حماسك في عملك و إكتشف محفزاتك أولاً ثم حدد المهارات الهامة لصناعتك .

إبحث أيضاً عن فجوات المعرفة في مؤسستك و هي المناطق التي تعاني من نقص الخدمات بالرغم أن لديها القدرة على إحداث فارق كبير .

إذا كنت تعمل مع العملاء ، فما هي المهارات أو التقنيات التي يقدروها ؟ و كيف يمكنك النجاح معهم إذا طورتها ؟

يجب أن تكون قادر على إتقان إختيارك فكلما كان المجال أوسع كلما صعب القيام به فقد تميل إلى أن تصبح خبير برمجة ، لكن البرمجة مجالاتها كثيرة و متنوعة و معقدة ، إختر لغة برمجة واحدة فقط مثل Java أو نوع واحد من البرامج مثل Photoshop و ركز عليه .

ملحوظة
بناء الخبرة يستغرق وقت لكن إذا إخترت مجال تعرفه سيوفر عليك الوقت و الجهد و إذا إخترت مجال لا تعرفه تماماً يجب أن تركز عليه فقط و تعمل بجد و مثابرة فيه .

2. خصص الوقت (نظم و جدول وقتك)

مهم جداً توفير وقت للعمل على بناء خبرتك ، يمكنك التركيز على ممارسة أو معرفة المزيد عن الموضوع الذي إخترته أثناء إستراحة الغداء أو أثناء تنقلك من و إلى العمل أو يمكنك تخصيص وقت لبناء خبرتك في الصباح الباكر أو في المساء أو في عطلة نهاية الأسبوع .

الإلتزام بالوقت الذي خصصته لنفسك هام جداً و إذا كان بناء خبرتك مرتبط بأهدافك الشخصية ستكون هذه الخطوة دافع كبير لك .

أكتب ما تريده في النهاية و لماذا في كراس حياتك لأنه سيساعدك على تجنب الإنحرافات و سيبقيك على المسار الصحيح وقت الإحباط .

تلميح
إذا كان لديك جدول كامل بالفعل ، إقرأ مقالي عن توفير المزيد من الوقت في يومك لتوفير الوقت الذي تحتاجه لبناء خبرتك .

3. حدد الفرص و الموارد المناسبة (إكتساب المعرفة)

بمجرد إختيار مجال أو مهارة أو تقنية معينة لتطويرها و الإلتزام بوقت للعمل عليها إبدأ هذه الخطوة :

• جمع المعلومات حول المجال الذي إخترته و تعرف علي كل ما يمكنك فعله لتصبح خبير في هذا المجال و علي مقدار الوقت المطلوب لرؤيتك كخبير فى مجالك من الآخرين :

* هل تحتاج لدراسة أو شهادة معينة ؟
* ما هي الإعتمادات التي لدي الخبراء الآخرين في مجال عملك ؟
* ما هي الأوراق و الإعتمادات المتداولة التي يجب أن تقدمها كخبير ؟

• يمكنك الدراسة اونلاين و الحصول على الشهادة التي ترغب فيها و هناك الكثير من الشركات أو المنظمات التي تسمح بتمويل هذا النوع من التدريبات .

• إبحث بجد و نشاط عن المهام الصعبة التي ستختبر بها مهاراتك حتى لو إرتكبت الأخطاء لتطبيق ما تعلمته من خلال الممارسة .

• إنضم للمجموعات المهنية التي تركز على صناعتك و التي عادة تكون مليئة بالمهنيين ذوي الخبرة و إتصل بمن يمكنه مساعدتك .

• إستخدم مواقع التواصل الإجتماعية مثل LinkedIn و Twitter للتواصل مع خبراء آخرين في مجال عملك حيث يمكن الحصول علي النصائح التي تساعد على تنمية قاعدة معارفك .

• يمكنهم توفير لك فرص تعلم و عمل جيدة مثل مجموعات LinkedIn التي تضم المحترفين في مختلف المجالات حيث يمكنك مشاركة المعلومات مع خبراء آخرين .

• إبحث عن معلمين أو مدربين أو مرشدين لك و الذي سيوفرون لك ثروة من المعرفة المكتسبة من خبراتهم الشخصية التي إكتسبوها بشق الأنفس و التي لن تجدها فى الكتب .

• حاول حضور أي المؤتمرات ذات الصلة و التي تسمح لك بمتابعة أحدث المعلومات عن مجال عملك و عمل علاقات قيمة تساعدك علي تحقيق أهدافك .

• تابع أخبار و إتجاهات مجالك من اللقاءات و المجلات المتخصصة .

تلميح
إذا شعرت بالإرهاق ، إستخدم البرامج التي تساعدك علي العمل لإدارة ما تحتاجه لتحقيق هدفك من خلال تقسيم الهدف كبير إلى أهداف متناهية الصغر .

هذا الفيديو لـ Alex Lyon يتكلم فيه عن قوة الخبراء


فخ الخبرة

من أكثر المشاكل التي يواجهها بعض الخبراء هي الإعتقاد بأن معارفهم و مهاراتهم الحالية تسمح لهم بالنجاح في أي مهمة مماثلة .

تخيل أنك ترقيت الآن لدور قيادي جديد و تفترض أن طريقتك في دورك الأخير ستعمل بنفس الطريقة و تطبق طريقتك الآن على كل موقف دون التفكير كثيراً عندها ستشعر و تلاحظ تباطؤ مشاريعك و ظهور المشاكل .

المعرفة و المهارات التي جعلتك ناجح في الماضي لن صحيحة دائماً لحل المشكلات المستقبلية فيجب أن تستمر في التعلم و أن تكون منفتح دائماً على إمكانيات جديدة .

لذلك لا تستخدم خبرتك السابقة دائماً للتعكز عليها عندما تتحرك للأمام و تحلى بالتواضع و تعامل أنك لا تعلم شىء و حافظ إنفتاح عقلك علي الأفكار الجديدة .

النقاط الرئيسية

- الخبير شخص يدرس و يطبق ، يعترف به الآخرين على نطاق واسع لأن لديه حلول أو مهارات أو تقنيات معينة .

- ستتمتع بالظهور في وسائل الإعلام و الشهرة و السمعة الطيبة و مساعدة الآخرين و الحصول علي الترقيات و المهام البارزة و المكافآت المادية من كونك خبيراً .

- لبناء الخبرة ، خصص وقت يومياً للمجال الذي إخترته و إنضم للمنظمات التجارية و إبحث عن مرشد و إدرس فكلما زادت قدرتك على التعلم و طبقت معلوماتك الجديدة كلما زادت خبرتك و قوتك .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة