احصل علي الأضواء و المكافأت و الإحترام بنموذج PVI - مهنة سعيدة | طريقك لمهنة سعيدة و ناجحة

آخر المقالات

الخميس، 20 يونيو 2019

احصل علي الأضواء و المكافأت و الإحترام بنموذج PVI

احصل علي الأضواء و المكافأت و الإحترام بنموذج PVI
احصل علي الأضواء و المكافأت و الإحترام بنموذج PVI

تخيل أن دورك الوظيفي أنت و زميلك أحمد متشابهة و تعملان بنفس القدر و أنتما الإثنين خبراء في عملكم و راتبه نفس راتبك ، أحمد يحصل دائماً على تقدير الزملاء لإنجازاته يحصل على التقدير و الثناء و الفرص المثيرة للإهتمام و أنت محبط و بدأت تشك في قدراتك و لا تحصل على أي إعتراف بالرغم من أن عملك جيد .

من المؤسف أن تعمل كثيراً و لا يلاحظ زملاؤك أو مديرك ، إذا حدث لك ذلك ستعرف مدى الإحباط الذي سيصيبك !

فى هذه المقالة 3 أشياء تزيد من فرصة الحصول على حصة عادلة من الأضواء و المكافآت و الإحترام و الملاحظة وذلك من خلال نموذج PVI .

فهم النموذج

أنشأ هذا نموذج المؤلف و المتحدث العام و المدرب الذي صنف من أفضل 50 مدرب في أمريكا Joel Garfinkle و الذي إعتمد على 20 سنة من خبرته الشخصية في التدريب لإصحاب الشركات و التنفيذيين الأكثر ثأثيرً فى العالم و نشر هذا النموذج في كتابه Getting Ahead عام 2011 .
نموذج PVI للحصول على الأضواء و المكافآت و إحترام الآخرين
يقول Garfinkle إحترافيتك فى ما تفعله لا يضمن النجاح لأنك تحتاج لمعالجة 3 أشياء رئيسية :

- الإدراك Perception : و هو ما يراك الآخرون عليه فعندما يراك الآخرون في صورة إيجابية ، يصبح الحصول على ما تريد أسهل بكثير .

- الرؤية Visibility : كلما كنت ظاهراً بنزاهة بمهنية أمام المهمين في عملهم ، كلما لاحظوا قيمة ما تقدمه لشركتك ، مما يعود عليك بالإعتراف بك .

- التأثير Influence : عندما تكون مؤثر سيكون قادراً على تغيير عقول الآخرين و إتجاههم بغض النظر عن وضعك الحالي .

تطبيق نموذج PVI

يقترح نموذج PVI إستراتيجيات يمكنك إستخدامها نحو الإدراك و الرؤية و التأثير ، لا تعمل عليها بالترتيب لكن إبدأ بأضعف هذه الأشياء لديك .



الإدراك

- كيف تظن نفسك فى عين الآخرين ؟
- كيف يرونك ؟
- كيف تريد أن يرونك ؟

الخبر السار هنا أنك يمكنك تغيير صورتك و مواقفك و الآراء التي تعبر عنها و السلوكيات التي تظهرها لتحسين صورتك أمام الآخرين .

إبدأ بملاحظة و تقييم صورتك أمام الآخرين بطلب ذلك من زملائك و رئيسك و عملائك و الأصدقاء و العائلة .

إكتشف لماذا ينظرون إليك بهذه الطريقة و أطلب منهم الصدق و الشفافية بالحقيقة و ليس ما تريد سماعه ، بعد ذلك قم بعمل قائمة أكتب الطريقة التي تريد أن يراك بها الآخرون في كل مجال من هذه المجالات . 

- هل تريد أن يراك الناس قوياً ؟
- هل تريد الحفاظ علي هدوئك تحت الضغوط ؟
- هل تريد تقديم أفكار جيدة في الإجتماعات ؟

إختر صفة واحدة للعمل عليها و إقضي بعض الوقت في تعزيز هذه الصفة يومياً عن طريق إضافة إجراءات مناسبة لقائمة مهامك أو برامج العمل و تأكد من أنك تعمل وفقاً لأهدافك و قيمك و تجنب السلوكيات التي تضرر بصورتك أمام الناس .

إقضي وقت مع من لديهم السلوك و السمعة التي تريدها فقد يكونوا معروفين بأمانتهم و نزاهتهم أو المهرة فى الإدارة مثلاً حسب ما تريده .

تلميح
إفحص سمعتك علي الإنترنت و تأكد من توافق منشوراتك و تعليقاتك علي مواقع التواصل الإجتماعي مع الطريقة التي تريد أن يتخيلك الناس بها .

الرؤية

الظهور فى العمل مهم فيجب أن يري المسئولين عن المكافآت القيمة التي تقدمها للمؤسسة لأنهم ببساطة لن يكافئوك عندما لا يعرفون شيئًا عنك .

الثقة بالنفس هنا أهم شىء لأنك فلن تشعر بالراحة في الإعلان عن جهودك و عملك الجيد إذا كانت مستويات الثقة بالنفس منخفضة .

بعد ذلك تأكد من أن رئيسك و زملائك و عملائك وغيرهم من أصحاب المصلحة الرئيسيين يعرفون إنجازاتك دائماً ، إذا نجحت في مهمة ، أرسل رسالة برئيسك في العمل عن ما حدث أو أذكرها في إجتماع فريقك ، إقرأ مقالي عن الحصول على التقدير الذي تستحقه .

يمكنك أيضاً البحث عن مشاريع مليئة بالتحديات أو التطوع في اللجان الرئيسية أو التدريب لإكتساب مهارات جديدة أو عمل عروض تقديمية عن مشاريعك في إجتماعات مجلس الإدارة أو الشركة .

لا تشعر بالحرج لأن إخبار الآخرين لما تفعلوه يعتبر جزء أساسي من عملية الترويج لنفسك و الظهور و دائماً أذكر و أثني علي إنجازات الآخرين طول الطريق و ساعد الآخرين لتبني علاقات رائعة مع زملائك و حفاظ عليها .

تلميح
يقول Garfinkle أن المخاطرة أمر أساسي للظهور ، ليس فى جميع المواقف و لكن حسب الموقف أمامك ، حاول تجنب الظهور فى المواقف أو المخاطر الخاطئة !

التأثير

إذا كان لديك القوة و الجاذبية لتغيير الموقف أو تغيير عقول الناس فأنك مؤثر ، يمكنك التأثير على الآخرين حتى لو لم يكن لديك أي شيء لأن القدرة التأثير علي الآخرين تعتمد علي الإحساس و الخبرة و المهارات اللازمة لإقناع الآخرين .

أولاً لاحظ المحترمين من اللذين يؤثرون على الآخرين دون الإعتماد على سلطتهم أو لقبهم .

- كيف يفعلون ذلك ؟
- ما هي سلوكياتهم ؟
- ما الذي يجب عليك فعله لتقليدهم ؟
- هل يمكنك أن تطلب منهم التوجيه في هذه المهارة ؟

ثم ابني الخبرة كي يلاحظ الآخرين قوتك كخبير لتحصل علي الإحترام و الثقة فى أقوالك و الموافقة علي أفكارك ، يمكنك أن تبني خبرتك عن طريق قضاء بعض الوقت كل يوم لإكتساب معرفة جديدة عن المجال الذي إخترته أو مكانه المناسب و ضع هذه المعرفة في التطبيق كلما إستطعت .

يمكنك تعزيز قدرتك على التحمل بتطوير علاقات رائعة و بناء الثقة و التواصل مع الآخرين .

أخيراً تأكد من معرفتك لطرق إستخدام أدوات مثل نموذج التأثير و إستراتيجية تأثير الأقليات و مبادئ Cialdini الستة للتأثير على الآخرين و إقناعهم في المواقف المختلفة .

النقاط الرئيسية

- صمم المدرب التنفيذي جويل جارفينكل نموذج PVI و نشره في كتابه Getting Ahead .

- يبحث النموذج في 3 عناصر أساسية ضرورية لتحقيق النجاح في حياتك المهنية و هي :

• الإدراك .
• الرؤية .
• التأثير .

- يمكنك إستخدام نموذج PVI لتظهر و تبني سمعة جيدة و تحدث فارق في مؤسستك و تستمتع بحياة مهنية أكثر نجاحاً .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

#مهنة_سعيدة